الاردن: توقيف نائب اطلق النار على زميله


قرّر مدعي عام عمان توقيف النائب طلال الشريف 15 يوماً على خلفية اطلاقه النار داخل مبنى مجلس النواب صوب النائب قصي الدميسي. وأضاف مصدر قضائي لوكالة «فرانس برس» أن «الشريف يواجه تهماً بينها الشروع بالقتل وحيازة سلاح دون ترخيص ومقاومة رجال الأمن العام».
ويجيز الدستور الاردني بحكم المادة 86 توقيف عضو مجلس النواب او الاعيان في حال «القبض عليه في حالة التلبس بجريمة جنائية». وخلال جلسة خصصت لمناقشة الحادثة، قرّر مجلس النواب بعد تصويت اجراه أمس فصل الشريف وتعليق عضوية الدميسي لمدة عام واحد.
وكان النائب الشريف اطلق النار من سلاح كلاشنيكوف على زميله الدميسي خلال مشاجرة وقعت في مكاتب النواب بمبنى مجلس النواب دون أن يصيبه، على خلفية شجار سابق وقع الاحد الماضي هدد خلاله النائب الشريف الدميسي اثر شجاره مع زميله يحيى السعود.
(أ ف ب)

البارزاني: الالتزام بالاتفاقات يجنب العراق الأزمات

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أن العراق بحاجة إلى «صفاء النية» والالتزام بالاتفاقات لتجاوز الازمة السياسية والأمنية. وشدد البارزاني خلال استقباله رئيس «القائمة العراقية» إياد علاوي ورئيس «المؤتمر الوطني العراقي» أحمد الجلبي ووفداً من القائمة العراقية على أنه من الضروري أن تمتلك القوى السياسية إرادة مستقلة ووطنية بهدف استقرار البلاد. بدوره، أكد علاوي خلال اللقاء أن على «كل الأطراف والقوى السياسية الابتعاد عن الطائفية وأن تجعل الخدمات والنشاط الوطني معيارا لعملها».
(الأخبار)

7 قتلى في تفجيرات ديالى

شهدت مناطق عدة في محافظة ديالى سلسلة تفجيرات اسفرت عن مقتل 7 مواطنين وجرح 24 آخرين بحسب مصدر طبي في المحافظة. إلى ذلك اصدرت القيادات الامنية والمحلية في ديالى اوامر بمنع التجمعات الشبابية في المقاهي والاماكن العامة بعد ورود معلومات استخبارية تفيد بوجود مخططات لاستهداف المقاهي بالانتحاريين والمفخخات او العبوات الناسفة.
(الأخبار)


السودان: اطلاق سراح معارض

أطلقت السلطات السودانية سراح القيادي في حزب المؤتمر الشعبي المعارض، يوسف محمد صالح لبس الاحد بعدما امضى تسع سنوات في السجن في قضية متصلة بمحاولة انقلاب. وأوضح المسؤول السياسي في الحزب، الذي يتزعمه الزعيم الاسلامي حسن الترابي، كمال عمر، أن المبادرة باطلاق سراح لبس جاءت من بعض ابناء دارفور الذين ينتمون إلى حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان.
(أ ف ب)

وزير الداخلية اليمني يؤكد عزم بلاده محاربة الارهاب

أكد وزير الداخلية اليمني اللواء عبدالقادر قحطان، أن بلاده ماضية قدماً مع شركائها في المجتمع الدولي في مواجهة الإرهاب والجريمة بكافة أشكالها وأنواعها. وأشار قحطان، في كلمة ألقاها في ختام دورتين تدريبيتين في مجال مسرح الجريمة ومكافحة الإرهاب بصنعاء، إلى أن اليمن تعيش هذه الأيام المرحلة الأخيرة من مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي يتطلع إليه المجتمع اليمني والدولي للخروج بنتائج ايجابية تحقق الأمن والاستقرار وتصل بالوطن إلي بر الأمان.
(الأناضول)

بوتفليقة يستقبل الغنوشي

استقبل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أمس رئيس حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، في لقاء لم يكن مخططاً له، تناول العلاقات بين البلدين والتطورات في المنطقة. وتأتي هذه الزيارة، من زعيم حركة النهضة التي تقود الترويكا الحاكم في تونس، بشكل مفاجئ، في ظل التطورات التي تشهدها تونس في الآونة الأخيرة.
(الأناضول)

موريتانيا: المعارضة تضع شروطاً للمشاركة في الانتخابات

كلّفت منسقية المعارضة الموريتانية،أمس، ثلاثة من أعضائها بإعداد ورقة سياسية كأرضية للحوار مع النظام حول شروطها للمشاركة في الانتخابات التشريعية والبلدية المزمع تنظيمها في 23 تشرين الثاني القادم. وجاءت الخطوة بعد لقاء جمع مؤخراً رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية، محمد جميل منصور مع رئيس الوزراء الموريتاني مولاي ولد محمد لقظف طلب فيه الأخيرالحوار مع المعارضة.
(الأناضول)