السعودية: السجن 7 سنوات لرائف بدوي


أصدرت المحكمة الجزائية في جدة حكماً بالسجن على مؤسس الشبكة الليبرالية الحرة، رائف بدوي، لمدة سبع سنوات وثلاثة أشهر، بالإضافة إلى جلده 600 جلدة، وقضت المحكمة بإسقاط حد الردة بعد إعلان المدان توبته. وبحسب صحيفة «سبق» الإلكترونية، فإن حكم القاضي جاء بسبب تأسيس المتهم شبكة ليبرالية، فضلاً عن تبنيه الفكر الليبرالي وثبوت إساءته للإسلام. كما قررت المحكمة إغلاق الشبكة الليبرالية على الإنترنت.
(الأخبار)

المغرب: الملك يدعو الحكومة إلى استكمال الإصلاحات

أعرب الملك المغربي محمد السادس عن تطلع بلاده إلى انبثاق نظام مغاربي جديد يتيح للدول المغاربية إمكانية بناء مستقبل مشترك قائم على التكامل والاندماج وإقرار حرية تنقل الأشخاص ونقل الأموال والممتلكات. ودعا الملك في كلمة له أمس بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لاعتلائه كرسي الحكم، والتي تعرف محلياً باسم «عيد العرش»، الحكومة إلى «تحقيق المزيد من التقدم في مسار الإصلاحات السياسية والاقتصادية وإعطاء الأسبقية لكل ما يحفز على النمو وتوفير فرص العمل»، مؤكداً «عزمه على استكمال المؤسسات الدستورية في ظل دولة الحق والقانون». وكان الملك قد أصدر في وقت سابق، أمس، عفواً عن 1400 سجين بمناسبة عيد العرش.
(الأخبار)

ليبيا: رئيس الأركان الجديد يؤدي اليمين

أدى العقيد عبد السلام جاد الله العبيدي اليمين أمام نواب المؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت) أمس، رئيساً لأركان الجيش الليبي بعد ترقيته استثنائياً إلى رتبة لواء، فيما اعترض بعض قادة الجيش على توليه هذا المنصب. وكان نواب المؤتمر قد صوّتوا، في جلسة أول من أمس، على اختيار العبيدي رئيساً لأركان الجيش بـ 90 صوتاً من أصل 130 نائباً حضروا الجلسة. وعقد رئيس المؤتمر الوطني التأسيسي نوري أبو سهمين، في وقت سابق أمس، اجتماعاً ضم قادة وضباطاً في رئاسة أركان الجيش لمناقشة سبل مواجهة الأزمات الأمنية التي تعيشها البلاد في الوقت الراهن.
(الأناضول)


مجلس الشيوخ يوافق على الرئيس الجديد للـ«آف بي آي»

وافق مجلس الشيوخ الأميركي على خيار الرئيس باراك أوباما لتعيين جيمس كومي على رأس مكتب التحقيقات الاتحادي (اف بي آي). وحصل كومي، الذي كان مسؤولاً في إدارة الرئيس السابق جورج بوش، ومدعياً عاماً ومتخصصاً في شؤون الأمن القومي خلال أكثر من 20 عاماً، على 93 صوتاً مقابل صوت ضد تعيينه.
(أ ف ب)

تركيا: نشر قانون يحدّ من دور الجيش

نشر الرئيس التركي عبد الله غول قانوناً صوّت عليه البرلمان أخيراً يحدّ من حجم تدخل الجيش الذي كان يستند إلى التشريع السابق لتبرير انقلابات. وتم التصويت على القانون الجديد الذي دافع عنه حزب العدالة والتنمية الحاكم في 13 تموز الماضي. ويعيد القانون صياغة المادة 35 المتعلقة بسير عمل الجيش والتي نشرت على أثر انقلاب 1960، وتنص على أن واجب الجيش خصوصاً هو «صون الجمهورية التركية وحمايتها». ويقيد القانون الجديد مجال تدخل القوات المسلحة، موضحاً أن دوره هو «الدفاع عن المواطنين الأتراك من التهديدات والمخاطر الآتية من الخارج» وضمان قوة ردع فعالة والمشاركة في عمليات في الخارج يوافق عليها البرلمان. ويلبي تعديل المادة 35 إرادة النظام التركي في خفض نفوذ الجيش في الحياة السياسية.
(أ ف ب)

100 مشتبه في ارتكابهم جرائم حرب في بريطانيا

ذكرت وزارة الداخلية البريطانية، أمس، أنه تبيّن لها أن نحو 100 أجنبي يشتبه في ارتكابهم جرائم حرب يعيشون في بريطانيا، وذلك بعدما تقدموا بطلبات للحصول على الجنسية أو اللجوء. وقالت الوزارة إن هؤلاء الأجانب هم من دول عدة، من بينها أفغانستان وإيران والعراق وليبيا ورواندا وصربيا وسيريلانكا وجمهورية الكونغو الديموقراطية. وأضافت إنها قدمت «توصيات سلبية» خلال الأشهر الـ 15 الأخيرة ضد 100 شخص تم التحقيق معهم في قضايا جرائم حرب هم حالياً في بريطانيا. وقالت الوزارة إن كل واحد من هؤلاء المئة تقدم بطلب للحصول على الجنسية البريطانية أو اللجوء أو تصريح للبقاء في بريطانيا. بينما تقدم 16 مشتبهاً فيهم آخرين بطلب لدخول البلاد.
(أ ف ب)