القدس ليست لإسرائيل ... على جوازات الأميركيين

أبطلت محكمة استئناف اتحادية قانوناً أميركياً يسمح للمواطنين الأميركيين من مواليد القدس بإدراج اسم إسرائيل محلاً للميلاد في جوازات سفرهم. وأكد القرار الذي اتخذته بالإجماع الهيئة القضائية في محكمة استئناف كولومبيا والمؤلفة من ثلاثة قضاة، على سياسة خارجية تلتزمها الولايات المتحدة منذ فترة طويلة، وهي أن الرئيس ــ لا الهيئة التشريعية ــ هو من يملك سلطة قول من يسيطر على المدينة المحتلّة. وأحجمت وزارة الخارجية التي تصدر جوازات السفر وترفع تقاريرها إلى الرئيس عن إنفاذ القانون الذي أقرّه الكونغرس عام 2002، قائلة إنه «ينتهك مبدأ الفصل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية المنصوص عليه في الدستور الأميركي».


سنودن ما زال في مطار موسكو

أعلن محامي المستشار السابق للاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن، أناتولي كوتشيرينا، أمس، أن مصير موكله «لم يتحدد بعد»، وهو لا يزال في منطقة الترانزيت بمطار موسكو.
وأضاف المحامي القريب من الكرملين أن سنودن لم يتلقّ بعد الوثيقة التي تسمح له بالخروج من المطار بانتظار قرار بشأن طلب اللجوء الذي قدمه. وأعرب المحامي عن الأمل في أن تُسوّى هذه المسألة «في الأيام المقبلة»، كاشفاً أن سنودن ينوي البقاء في روسيا.
(أ ف ب)


الكرملين لا يؤكد زيارة بوتين لإيران

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف لوكالة «إنترفاكس» الروسية أنه لا يمكنه «إلى حد الآن تأكيد نبأ زيارة (الرئيس فلاديمير) بوتين لإيران». وكانت صحيفة «كوميرسانت» قد نقلت أمس عن مصادر غير مذكورة قريبة من وزارة الخارجية الإيرانية أن الرئيس الروسي ينوي زيارة طهران في 12-13 آب القادم.
(الأخبار)

أمير قطر يتصل بولي العهد السعودي

لفتت وكالة «الأنباء القطرية» إلى أن «أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، عرض مع ولي العهد السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مستجدات الأوضاع في المنطقة في اتصال هاتفي».
(الأخبار)