مليونيّتان مضادّتان في ميادين مصر
بين مليونية «المصر والعبور» ومليونية «كسر الانقلاب»، انقسم المصريون أمس، في مسيرتين مضادتين، الأولى لجبهة «٣٠ يونيو»، والثانية للإخوان، فيما عمل الجيش والقوات الأمنية على تأمين المرافق الحيوية ومنع مناصري مرسي من التقدم نحو القصر الجمهوري. وخرج عشرات الآلاف من أنصار مرسي في مسيرات عبر البلاد للمطالبة بعودته إلى الحكم.

وأعلن الائتلاف الوطني لدعم الشرعية المؤيد لمرسي، تنظيم مسيرات عبر البلاد تحت اسم «كسر الانقلاب» في أعقاب صلاة الجمعة في 18 مسجداً في العاصمة القاهرة.
وفي ميدان التحرير، توافد المتظاهرون باكراً إليه للمشاركة في مليونيّة «النصر والعبور»، التي دعت إليها حركة «تمرد» وجبهة «30 يونيو»، للاحتفال بذكرى نصر 10 رمضان، والتأكيد على مكتسبات ثورة «30 يونيو». وردد المتظاهرون العديد من الهتافات المؤيدة للقوات المسلحة. في حين ذكر مصدر أمني أن وزارة الداخلية قررت الدفع بموسيقى الشرطة لمشاركة القوات المسلحة والشعب في احتفالات بمرور 40 عاماً على نصر أكتوبر، بميدان التحرير، عقب الانتهاء من إفطار أمس.
(الأخبار)

أردوغان يتابع هجومه على «الانقلابيين»

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، إن الدكتور محمد البرادعي، نائب الرئيس للعلاقات الخارجية، حصل على 1.5 في المئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت في عام 2012، بينما محمد مرسي حصل على 52 في المئة، الأمر الذي ينافي الواقع، بحسب صحيفة «حريت» التركية
وأكد مجدداً رفضه إطاحة رئيس منتخب بطرق غير الانتخابات، وذلك في حفل إفطار للسفراء المعتمدين لدى تركيا، نظم أول من أمس في مقر حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في العاصمة أنقرة. وأضاف «كدولة دفعت ثمناً باهظاً في نضالها من أجل الديموقراطية، نحن لا نريد أن يواجه المصريون، الذين نعتبرهم أشقاءنا، المعاناة نفسها. كنا سنتخذ الموقف نفسه لو كان الانقلاب استهدف المعارضة، لا (الرئيس الذي تمت إطاحته) محمد مرسي».
(الأخبار)



نجاد: الصهاينة غايتهم زعزعة الأمن في دول الجوار

اكد الرئیس الايراني المنتهية ولايته محمود أحمد نجاد، أن الصهاينة یریدون زعزعة الامن والاستقرار فی ترکیا ولیبیا ومصر والدول الاخری، ودعا دول المنطقة إلى تعزيز التعاون في ما بينها أكثر من قبل لمواجهة هذا الخطر.
ولفت نجاد، خلال لقائه رئیس البرلمان العراقي اسامة النجیفي وعدداً من النواب العراقیین مساء الخميس في بغداد، إلى أن «بعض الأعداء بمن فیهم الصهاینة یشعرون بالارتیاح مما یجری علی الساحة الاقلیمیة من حیث إنهم لا یریدون أن تنعم دول المنطقة بالأمن والتطور والاستقرار». وأوضح أنه «رغم اختلاف الرؤی، الا أنه يجب أن تعمل دول المنطقة، على أعلی المستویات، لإرساء الأمن والاستقرار وتحقیق التقدم والازدهار فی المنطقة».
وأعرب نجاد عن اسفه من التطورات الاخیرة التي شهدتها المنطقة، مشيراً إلی أنه «لو استمرت الاشتباكات في مصر لتضرر احد اهم ارکان المنطقة»، محذراً من أنه «قد يسقط المزید من القتلی من جمیع الاطراف في المنطقة وفي مصر، وهو ما سیؤدي إلی ارضاء الاعداء المتربصین بأمن العالم الاسلامي واستقراره».
وشدد نجاد علی دور ایران والعراق المهم في المنطقة، مؤكداً أن البلدین بإمکانهما أن یقوما بدور فاعل فی ایجاد التفاهم بین شعوب المنطقة.
واختتم نجاد زيارته للعراق بزيارة محافظة النجف في زيارة هي الأولى لرئيس إيراني للمحافظة، منذ عام 1980.
(الأخبار)

20 قتيلاً في تفجير داخل مسجد

أعلن رئيس المجلس البلدي لناحية الوجيهية في محافظة ديالى، ويس زيدان التميمي، أن حصيلة تفجير مسجد ابي بكر الصديق في مركز الناحية انتهت عند 20 قتيلاً و75 جريحاً، مبيناً أن الاجهزة الامنية ابطلت مفعول عبوة ناسفة كانت موضوعة في مكيف داخل المسجد.
(الأخبار)


«أحرار» بريطانيا يعاقبون نائباً انتقد إسرائيل

أعلن حزب الديموقراطيين الأحرار في بريطانيا، أول من أمس، تعليق عضوية النائب ديفيد وارد، بعدما اشتبك مراراً مع قادة الحزب بسبب انتقاداته لإسرائيل، حسبما أفادت وكالة «د ب إ» الألمانية. وعوقب وارد من حزبه الشريك في الائتلاف الحاكم، بعدما كتب في تغريدة على موقع تويتر السبت الماضي: «أخيراً سيخسر الصهاينة المعركة. إلى متى يمكن لدولة الفصل العنصري في إسرائيل أن تبقى؟». وقال رئيس الحزب، اليستير كارمايكل، إن إيقاف وارد سيستمر حتى أيلول المقبل. وكان وارد قد اشتبك مع قادة حزبه في مطلع العام بسبب قوله: «أشعر بحزن لأن اليهود، الذين عانوا من مستويات لا يمكن تخيلها من الاضطهاد خلال المحرقة، يستطيعون خلال سنوات قليلة من التحرر من معسكرات الموت، أن يلحقوا الفظائع بالفلسطينيين في دولة إسرائيل الجديدة، ويستمرون في أدائها بشكل يومي في الضفة الغربية وقطاع غزة».
(الأخبار)

آثار متفجرات في مسجد بريطاني

أعلنت الشرطة البريطانية أمس العثور على آثار متفجرات قرب مسجد في ولفرهامبتن وسط إنكلترا، بينما تضاعفت الحوادث ضد مسلمين أخيراً في بريطانيا. وقالت الشرطة في بيان إن الشرطيين وجدوا «أدلة على انفجار وحطام قرب جامع» بالقرب من برمنغهام، وإن الانفجار وقع في 28 حزيران، من دون الإفادة عن وقوع إصابات.
(أ ف ب)

الكردستاني يوجّه «تحذيراً أخيراً» لأنقرة

وجّه حزب العمالي الكردستاني، أمس، «تحذيراً أخيراً» للحكومة التركية «إذا لم تتخذ إجراءات ملموسة في أسرع وقت ممكن في المجالات التي حددها شعبنا والرأي العام»، مهدداً بأن «العملية (السلمية) لن تتقدم بعد الآن، وستكون (الحكومة) مسؤولة عن توقفها». وذكر بيان «الكردستاني» أنهم ينتظرون من الحكومة أن تعطي إذناً بزيارات منتظمة للزعيم الكردي عبد الله أوجلان المسجون لدى السلطات التركية، معتبراً ذلك «ضرورياً في إطار عملية السلام».
(أ ف ب)


أوباما يؤجّل زيارته لموسكو... وبوتين ينفي

بعد ساعات من نشر خبر عن تأجيل الرئيس الأميركي باراك أوباما زيارته لروسيا المرتقبة في أيلول المقبل، بسبب قضية مسرّب الأسرار الأميركية إدوارد سنودن، أعلن ديمتري بيسكوف، السكرتير الصحافي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، أنه لا علم له بأي تغيير محتمل لخطط أوباما، بشأن زيارته، حسبما ذكرت قناة «روسيا اليوم».
وأضاف بيسكوف أن التحضيرات لزيارة أوباما تتواصل، مضيفاً إن روسيا تولي اهتماماً كبيراً للتطوير المستمر للعلاقات مع الولايات المتحدة.
وكانت صحيفة «فاينانشال تايمز» قد ذكرت أمس أن أوباما يدرس احتمال إلغاء زيارته بسبب الخلاف مع الجانب الروسي حول سنودن.
(الأخبار)

معلومات جديدة في قضية سنودن إلى النشر

يعتزم الصحافي في صحيفة ذي غارديان البريطانية غلين غيرنوولد، الذي كان أول من أجرى مقابلة مع مسرب معلومات من وكالة الأمن القومي الأميركي، إدوارد سنودن، كشف معلومات جديدة في كتاب يصدر مطلع 2014، حسبما أعلنت دار النشر «ميتروبوليتان بوكس».
وأشارت الدار الى أن الكتاب سيصدر في آذار المقبل، وسيتضمن «معلومات جديدة تبيّن التعاون الاستثنائي للقطاع الخاص ومدى تشعبات البرنامج الحكومي (للمراقبة) داخل الولايات المتحدة وخارجها على حد سواء».
(أ ف ب)

«هواوي» تجسّست لحساب الصين!

كشف المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) مايكل هايدن، أمس، في أوستراليا أن شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي قامت بالتجسس لحساب بكين.
ورداً على أسئلة «أوستراليان فايننشال ريفيو»، أكد هايدن أن الصين كانت تقوم بتجسس غير محدود على الغرب وشركة هواوي شاطرت وكالات تابعة للدولة معلوماتها.
ورداً على سؤال عما اذا كانت «هواوي» تشكل تهديداً واضحاً للأمن القومي للولايات المتحدة وأوستراليا، قال هايدن «نعم، أعتقد ذلك».
وكانت «هواوي» قد نفت وجود أي رابط مباشر مع الدولة الصينية.
(أ ف ب)