أعلن الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، أن كونه مسلماً يفرض عليه أن لا يتعصب لطائفة معينة دون أخرى، بينما أكدت وزارة خارجية بلاده أنها مستعدة لتنمية علاقاتها الشاملة مع جميع دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على قاعدة «الاحترام المتبادل». وقال نجاد، خلال استقباله سفراء الدول الإسلامية وممثليها في طهران بمناسبة شهر رمضان، «على جميع دول المنطقة التي تواجه تطورات ومطالبات شعبية الانتباه الى الأعداء المتربصين بتلك الدول»، منوهاً إلى أن «المطالبات الشعبية حق، ولكن يتعين تلبيتها عبر الطرق السلمية وليس من خلال العنف والاشتباكات، حيث يوجد حق آخر أعلى مرتبة من المطالبات ألا وهو استقلال الشعوب وسيادتها». وأعرب الرئيس الإيراني عن أسفه لسقوط ضحايا في الدول الإسلامية التي تشهد أعمال عنف، قائلاً إن «التعصب يجب أن يكون للكرامة والعزة والعدالة والتطور، وإن الجمهورية الإسلامية تتألم لسقوط ضحايا مهما كانت جنسيتهم».
وقال «أنا بصفتي رئيساً للجمهورية الإسلامية ولكوني مسلماً، لست متعصباً ومتحيزاً لطائفة معينة دون أخرى».
من ناحيته، قال وزیر الخارجیة علي أكبر صالحي، إن «الدول المختلفة في منطقة الشرق الأوسط تختبر مرحلة حساسة واستراتیجیة في مسیرة تقریر مصیرها علی أساس سیادة الشعب والقیم الدینیة والوطنیة».
وأكد أن «إیران تؤكد مرة أخری أهمیة احترام مطالب الشعب وضرورة الاستجابة لها في إطار الحوار السیاسي الحقیقي وتجنب تدخل القوی الخارجیة في مواجهة هذه المطالب». من ناحيته، شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس عراقجي، في سياق رده على تصريحات وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ على استعداد بلاده لتحسين العلاقات مع إيران، قائلاً إن «إيران لا تمانع بتنمية علاقاتها الشاملة مع جميع دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على أساس التعاون والاحترام المتبادل».
لكنه استطرد بأن «التهديدات وفرض العقوبات العقيمة لا تقود الى اتفاق بنّاء». وأكد عراقجي أن «إيران تقوم بتوفير الحماية الأمنية اللازمة للسفارات والهيئات الدبلوماسية الموجودة على أراضيها، حيث إنها كانت ولا تزال تلتزم بواجباتها وتعهداتها الدولية».
من جهة ثانية، أعلن قائد القوة البرية التابعة للجيش الإيراني العميد أحمد بوردستان، أن القوة ستجري ثلاث مناورات للمشاة والمدرعات والمدفعية خلال العام الجاري، فضلاً عن مناورة واسعة في جنوب شرق البلاد.
وأشار الى أن القوة البرية أنجزت أجهزة محاكاة وأجرت تحسيناً على ناقلة جند اسكوربين (العقرب) حيث من المقرر إزاحة الستار عن هذه الإنجازات خلال تشرين الثاني المقبل.
(مهر، إرنا)