بوتفليقة عاد إلى الجزائر


أعلنت رئاسة الجمهورية الجزائرية أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عاد إلى الجزائر أمس «بعد أن أنهى فترة العلاج» في فرنسا التي قضى فيها ثمانين يوماً بعد إصابته بجلطة دماغية. وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية، «بعد أن أنهى فترة العلاج والتأهيل الوظيفي في فرنسا، عاد رئيس الجمهورية إلى الجزائر أمس الثلاثاء، حيث سيكمل فترة راحة وإعادة تأهيل». وحطّت «طائرة (الرئيس عبد العزيز) بوتفليقة في مطار عسكري غرب الجزائر» بعدما كانت أقلعت من مطار لوبورجيه متوجهة إلى العاصمة الجزائرية بعد ظهر أمس وسط تكتّم اعلامي.
(أ ف ب)

إسرائيل تنقل سعدات إلى سجن «شطة»

أفاد نادي الأسير، أمس، أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي نقلت الأمين العام للجبهة الشعبية، الأسير أحمد سعدات، من سجن «هداريم» إلى سجن «شطه» بنحو مفاجئ.
(الأخبار)

البحرين: اعتقال 3 نشطاء والتهمة «إرهابيّون»

أعلنت الشرطة البحرينية، أمس، اعتقال ثلاثة مشتبه فيهم إثر تعرض منزل النائب عباس الماضي لهجوم بواسطة زجاجات المولوتوف. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مدير عام مديرية شرطة محافظة المحرق أن «عمليات البحث والتحري أدت إلى الكشف عن هوية الإرهابيين الثلاثة والقبض عليهم»، مشيراً إلى أن «البحث مستمر للقبض على باقي المتهمين».
(أ ف ب)

تركيا: جرحى بانفجار في منطقة كردية

أفاد مصدر أمني محلي تركي عن إصابة أربعة أشخاص بجروح أمس في انفجار عرضي لشحنة ناسفة يدوية الصنع في دياربكر، أبرز مدن جنوب شرق تركيا حيث غالبية السكان من الأكراد. وبترت يدا الشاب البالغ من العمر 18 عاماً الذي كان ينقل الشحنة الناسفة إثر انفجارها، كما أصيب شريكه البالغ من العمر 16 عاماً بجروح أيضاً. وبحسب الشرطة المحلية، فإن هذين الشابين كانا يستعدان لتنفيذ هجوم باسم حزب العمال الكردستاني.
(أ ف ب )


روسيا: سنودن طلب اللجوء السياسي المؤقت

اعلن محامي المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركي ادوارد سنودن، الروسي اناتولي كوتشيرينا، أن موكله طلب رسمياً أمس اللجوء السياسي المؤقت في روسيا.
وقال المحامي، وهو عضو هيئة استشارية مقربة من الكرملين، بعدما التقى سنودن في مطار موسكو-شيريميتييفو، «لقد تم ارسال الطلب إلى السلطات الروسية» من خلال دائرة الهجرة الفدرالية.
(أ ف ب)

... وبوتين يحضر المناورات الاضخم منذ العهد السوفياتي

حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس المناورات الحربية الاضخم التي يجريها الجيش الروسي منذ العهد السوفياتي في جزيرة ساخالين في المحيط الهادئ، بالقرب من الحدود مع اليابان والصين، في واحد من اكبر عروض القوة التي تشهدها منطقة اسيا والمحيط الهادئ في السنوات الاخيرة.
وزار بوتين جزيرة ساخالين وعرض التلفزيون الرسمي صوراً له وهو يشاهد من خلال منظار العمليات وإلى جانبه وزير الدفاع سيرغي شويغو قبل أن يستقل مروحية لمراقبة المناورات من الجو.
ويشارك في المناورات نحو 160 ألف جندي و5000 دبابة و130 طائرة و70 سفينة في أنحاء سيبيريا وأقصى شرق البلاد.
وتأتي المناورات الحربية في إطار مساع مؤخراً لتعزيز قدرة الجيش على التحرك ولدعم الاستعداد القتالي.
ورغم ان منطقة المناورات قريبة من دولتين مهمتين في منطقة آسيا، الا أن نائب وزير الدفاع الروسي، اناتولي انتونوف أكد لوكالة فرانس برس «أنه لم تجر اية اعمال يمكن أن تنتهك الالتزامات الدولية».
(أ ف ب)

اسبانيا تعتذر رسمياً لبوليفيا


قدمت اسبانيا اعتذاراً رسمياً إلى بوليفيا بسبب منعها لبعض الوقت طائرة الرئيس البوليفي ايفو موراليس من التحليق فوق اراضيها للاشتباه بوجود المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن على متنها.
وقال السفير الاسباني في لاباز ميغيل انخيل فاسكيز في تصريح ارفقه بمذكرة خطية إن «اسبانيا تأسف اشد الاسف للمشاعر التي قد يكون هذا الامر تسبب فيها، نحن نقدم اعتذارنا».
(أ ف ب)