استقالة قائد الجيش في تونس
أعلن قائد أركان الجيش التونسي الجنرال رشيد عمار، مساء أول من أمس، مغادرة منصبه والتقاعد، مفجراً بذلك جدلاً واسعاً بشأن خروجه في هذا الوقت بينما تعيش البلاد توتراً سياسياً.
وقال عمار، في برنامج حوار مباشر، «قررت أن أترك الخدمة بموجب الحد العمري، طلبت (ذلك) من الرئيس السبت الماضي ووافق على خروجي».

وتأتي استقالة الجنرال إثر تقليد الرئيس التونسي المؤقت المنصف المرزوقي له بالدرجة الكبرى من وسام الجمهورية، بحضور رئيس الحكومة المؤقتة علي العريض ورئيس المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) مصطفى بن جعفر.
وأشاد المرزوقي، في كلمة له في قصر قرطاج أثناء الاحتفال بالذكرى الـ57 لإنشاء الجيش التونسي، بأداء المؤسسة العسكرية، وأعرب عن تضامنه الكامل مع المؤسسة العسكرية، مؤكدا أنه يدين بشدة الهجمات التي استهدفت أعلى كوادر الجيش وقادته.
وتشهد تونس هجمة متواصلة يتعرض لها قادة الجيش التونسي منذ دعا الوزير التونسي السابق محمد عبو القيادة العسكرية الحالية إلى الاستقالة، على خلفية فشلها في معالجة الوضع في منطقة جبل الشعانبي التي شهدت سلسلة من الانفجارات أسفرت عن مقتل عسكريين وجرح أكثر من 20 في صفوف قوات الأمن والجيش والدرك.

... وتعيين آخر في السودان

تولى الفريق أول مصطفى عثمان عبيد، امس، مهامه على رأس الجيش السوداني، حيث عين في اطار تغييرات بعد هجمات للمتمردين ضد الحكومة.
وفي احتفال في مقر قيادة الجيش السوداني، تسلم الفريق اول مصطفى عثمان العبيد علم الجيش من رئيس الاركان السابق عصمت عبد الرحمن. وشملت التغييرات الى جانب رئيس هيئة الاركان للجيش السوداني، قادة سلاح الطيران والاستخبارات العسكرية وغيرها، في اجراء وصفته وكالة الانباء السودانية الرسمية بـ«الروتيني».
ويقول مراقبون إنه عادة ما تنتهي دورة القادة لثلاث سنوات في ايار، لكنها تأخرت هذه المرة بسبب القتال في منطقة ابو كرشولا جنوب كردفان.
(أ ف ب)

بوسهمين أول أمازيغي يترأس أعلى سلطة ليبية

انتخب المؤتمر الوطني العام الليبي أمس نوري بوسهمين رئيساً انتقالياً جديداً، خلفاً لمحمد المقريف الذي استقال بعد التصديق على قانون يقصي المسؤولين السابقين في نظام معمر القذافي. وفاز بوسهمين، وهو أول أمازيغي يتولى منصباً سياسياً عالياً في ليبيا، في الجولة الثانية بـ96 صوتاً من أصل 184 على الشريف الوافي، وهو أيضاً نائب مستقل من شرق البلاد حصل على ثمانين صوتاً. ومن المرشحين التسعة في الجولة الأولى، انتقل الى الجولة الثانية المرشحان المستقلان بوسهمين الذي حصل في الجولة الاولى على 73 صوتاً من أصل 185 والوافي الذي نال 60 صوتاً في الجولة نفسها.
(أ ف ب)

غول يهاتف روحاني

أجرى الرئيس التركي عبدالله غول اتصالاً هاتفياً بالرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني، هنّأه فيه بالفوز في الانتخابات الرئاسية، وأعرب له عن أمله بأن يوفّق في مهماته، وتمنى لقاءه خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة المقبلة. أما روحاني فقد تمنى أن «تعالج الحكومة التركية بحكمتها المعهودة الأحداث الجارية» في بلدها، معتبراً التدخلات الخارجية في شؤونها الداخلية أمراً مرفوضاً.
(مهر)

العراق: هجوم انتحاري مزدوج يستهدف التركمان

قُتل 11 شخصاً وأُصيب 55 آخرون بجراح، بينهم مسؤولون محليون، في هجوم انتحاري مزدوج بأحزمة ناسفة استهدف أمس تظاهرة لتركمان يحتجّون على تدهور الأوضاع الأمنية في قضاء طوزخورماتو شمالي بغداد. وقال قائمقام قضاء طوزخورماتو بالوكالة، طالب محمد البياتي، إن «الانتحاريين فجّرا نفسيهما منتصف النهار داخل خيمة للمتظاهرين على الطريق الرئيسي في القضاء». وأشار إلى أن بين القتلى المعاون السابق لمحافظ صلاح الدين، أحمد عبد الواحد كوجا واثنين من أبنائه. ومعاون رئيس الجبهة التركمانية علي هاشم اغلو. وفي هجوم آخر، قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 15 آخرون بجراح في انفجار عبوة لاصقة جنوب بغداد استهدفت زواراً يستقلون حافلة مدنية.
(أ ف ب)