لبيد: كلام احتلال غزة غير مسؤول


وجه وزير المال الإسرائيلي يائير لبيد، أمس، انتقاداً لاذعاً لرئيس حزب «إسرائيل بيتنا» أفيغدور ليبرمان، بشأن تصريحاته التي دعا فيها إلى احتلال قطاع غزة، بسبب إطلاق مجموعة من الصواريخ فجر أمس تجاه الأراضي المحتلة.
ونقلت صحيفة «معاريف» عن لبيد قوله، خلال جلسة كتلة حزبه البرلمانية، إن «كافة التصريحات الجديدة حول احتلال قطاع غزة غير مسؤولة ولا حاجة إليها»، مؤكداً عدم وجوب العودة إلى غزة.
واستدرك لبيد «لكن يجب على حركة حماس أن تعلم أنه ليس من المجدي التعامل معنا، وهي تعرف كيف ردّت إسرائيل في الماضي وكيف سترد في المستقبل»، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن إسرائيل تعلم أن «حماس» لم تطلق الصواريخ لكنها المسؤولة عن القطاع.
(الأخبار)

حفريات جديدة في الأقصى

كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، أمس، عن ثلاث حفريات إسرائيلية جديدة في مواقع متقاربة حول المسجد الأقصى.
وفي الذراع الجنوبية لما تبقى من طريق باب المغاربة، نُصبت عدة معرشات على طول الطريق، ويقوم الاحتلال بعمليات التفريغ الترابي وحجارة الابنية الموجودة. ويستكمل عمله في ترميم وإنشاء فراغات جوفية أسفل طريق الباب، ومنها بقايا مسجد ومدرسة الأفضل بن صلاح الدين الايوبي، بهدف تحويلها الى كنس يهودية للنساء. وفي الجنوب الشرقي للقصور الأموية يقوم الاحتلال بعمليات حفر واسعة، بالتزامن مع تدمير الآثار الاسلامية. كذلك وثقت مؤسسة الأقصى عمليات حفر جديدة في منطقة مدخل حي وادي حلوة، وذلك بهدف تهيئة الموقع لبناء مشروع «الهيكل التوراتي».
(الأخبار)

العراق: استقالة قصي السهيل

قدم النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي، قصي السهيل، العضو البارز في التيار الصدري، استقالته للمجلس، أمس. وقال مقرر البرلمان محمد الخالدي، إن «نائب رئيس البرلمان قدم استقالة رسمية الأحد الى رئيس البرلمان» أسامة النجيفي. وأضاف أنه «سيتم عرض الاستقالة للتصويت عليها الأسبوع المقبل». وعن دواعي الاستقالة اكتفى بالقول إنّها «لأسباب خاصة».
(أ ف ب)