إثيوبيا توافق على معاهدة عنتيبي


وافق البرلمان الإثيوبي بالاجماع، أمس، على اتفاقية عنتيبي، التي تحرم مصر حقها في الحصول على نصيب الأسد، الذي كانت تتمتع به من مياه نهر النيل، في خطوة تزيد المناخ السياسي سخونة في نزاع بين البلدين على بناء سد على النهر. وكان الرئيس المصري محمد مرسي، قد اعلن، أنه لا يريد حرباً، لكنه سيترك كل الخيارات مفتوحة، وهو ما دفع إثيوبيا الى القول إنها مستعدة للدفاع عن سدّ «النهضة». ووقعت ست من دول حوض النيل من بينها إثيوبيا الاتفاقية التي تحرم مصر حق الاعتراض على اقامة سدود على النيل.
(رويترز)

تقييد دخول جنود الاحتلال الى الإنترنت

في محاولة منها لمواجهة تدفق المعلومات التي ينشرها الجنود على شبكة الانترنت، أصدرت شعبة العمليات في الجيش الاسرائيلي، أمراً خاصاً يقيد استخدام الجنود لشبكات التواصل الاجتماعي، عبر سنّ قواعد جديدة يجري من خلالها تحديد من يُسمح او يُمنع عليه استخدام الكومبيوتر، بحسب درجة ومستوى سرية المعلومات التي يعرفها. ولفتوا في الجيش الى أنه في السنوات الأخيرة سُجلت حالات سلبية كشف فيها الجنود، على «الفيسبوك»، تفاصيل عملياتية وشخصية كان يمكن أن تؤدي الى أضرار أمنية كبيرة للجيش. ومن أجل مواجهة هذا الواقع بلوروا في شعبة العمليات مع قسم أمن المعلومات قائمة قواعد بهدف المحافظة على أسرار الدولة. وفي ضوء ذلك حُدّدت ثلاثة مستويات يجري وفقاً لها اعتماد مستوى الكشف المسموح به في الشبكة.
منع المستوى الأول والأخطر، وهم الذين يتولون مناصب أكثر سرية في شعبة الاستخبارات، من فتح حساب يجري فيه عرض تفاصيل شخصية، كما أنهم مُنعوا من نشر صورهم. المستوى الثاني، والأقل خطورة، يُطبق على جنود الوحدات الخاصة والنخبة، وهؤلاء يستطيعون فتح حسابات، لكن يمنع عليهم الاشارة الى عملهم.
أما المجموعة الثالثة، التي تشمل الأغلبية من الجنود، فقد سُمح لهم باستخدام الشبكات الاجتماعية ونشر صور لهم بالبزّات العسكرية، لكن يُمنع عليهم نشر تفاصيل سرية.
(الأخبار)