إسرائيل تلغي زيارة «اليونيسكو» إلى القدس


أفادت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أمس، بأن إسرائيل قررت إلغاء الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها وفد من منظمة التربية والعلوم الثقافية التابعة للأمم المتحدة «اليونيسكو»، لتفقد المواقع الأثرية التراثية في مدينة القدس المحتلة. وزعمت مصادر الإذاعة أن القرار اتُّخذ بعد تنصل السلطة الفلسطينية من وعودها السابقة بعدم تسييس الزيارة، التي صورتها على أنها لجنة تحقيق دولي. وكان من المقرر أن يقوم وفد من خبراء «اليونسكو» بزيارة للبلدة القديمة يوم الأحد، وفقاً لاتفاقية عقدها الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل مع اليونسكو، وبموجبها أُجِّلت خمسة قرارات لإدانة إسرائيل لمدة ستة أشهر.
(الأخبار)

يائير لبيد: عباس غير قادر على السلام

رأى وزير المال الإسرائيلي وزعيم حزب «يوجد مستقبل» يائير لبيد، أمس، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس غير قادر على التوصل إلى سلام مع إسرائيل. وقال لصحيفة «نيويورك تايمز»، إن إسرائيل تريد السلام وتحقيق الأمن، فيما يريد الجانب الفلسطيني السلام وتحقيق العدالة، وهذا فرق كبير. وشدّد على عدم استعداد إسرائيل للتنازل عن القدس؛ لكونها عاصمة اسرائيل، مشيراً إلى أنّ بالإمكان العودة إلى المفاوضات والاستمرار في البناء الاستيطاني.
(الأخبار)

إسرائيل تتهم قراقع بتهريب الهواتف للأسرى

استنكر وزير شؤون الأسرى والمحررين الفلسطيني، عيسى قراقع، قرار محكمة إسرائيلية، أمس، اعتقاله بتهمة تهريب هواتف خلوية للأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال، مشيراً إلى أنّ تلك التهم «لا أساس لها من الصحة». وقال قراقع إنه لم يبلغ بالقرار رسمياً، بل علم به من خلال وسائل الإعلام الإسرائيلية. وكانت صحيفة «هآرتس» قد ذكرت أن محكمة إسرائيلية أصدرت أمراً باعتقال قراقع. وقالت إنه قام بتسليم مبالغ مالية لرئيس شركة «بيليفون» الإسرائيلية للاتصالات مقابل الحصول على خطوط هواتف خلوية للأسرى، ووصفته بأنه «وزير مافيا».
(الأخبار)