البحرين: ترفض زيارة خبير الأمم المتحدة


أعرب خبير الامم المتحدة في مجال حقوق الانسان، خوان منديز، أمس، عن «خيبة أمله العميقة» للقرار الذي اتخذته حكومة البحرين بإلغاء زيارته للمملكة التي كانت ستجري من 8 إلى 15 أيار للمرة الثانية. ورأى المقرر الخاص للامم المتحدة حول التعذيب أن قرار الحكومة البحرينية يمكن اعتباره «كما لو أن ثمة شيئاً يريدون إخفاءه»، مضيفاً «على الأقل إنه لا يشجع الشفافية حيال الوضع في البلاد»، ولا يؤكد وجود التزام بالتصدي للإفلات من العقاب.
(أ ف ب)

إسرائيل تطلق العيساوي خوفاً من انتفاضة ثالثة

ذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أمر بحل قضية الأسير الفلسطيني سامر العيساوي، منعاً لاندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، بعد تراجع وضعه الصحي، وتأكيد الأطباء المشرفين على حالته إمكان موته في أي لحظة. ونقلت «هآرتس» عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى تأكيده أن «ظاهرة إضراب السجناء الفلسطينيين تحيّر المنظومة الامنية الإسرائيلية، وهي ظاهر مليئة بالمخاطر، إذ يكفي موت أحد الفلسطينيين كي يولد انفجاراً على الساحة الفلسطينية».
(الأخبار)

وفد أميركي يحقق مع والدي تسارناييف

حقق وفد من السفارة الاميركية في موسكو أمس مع والدي الشابين المتهمين بتنفيذ تفجير بوسطن، تاميرلان وجوهر تسارناييف، وذلك في منطقة داغستان الروسية في شمال القوقاز. وأبلغ الوالدان أعضاء الوفد الأميركي أن ولديهما لم يتصلا بالجماعات الاسلامية المحلية، بحسب ما أفاد مسؤولون في «مكتب التحقيقات الفدرالي». وأشار مسؤول في السفارة الأميركية في موسكو إلى أن «اف بي آي يحصل على التعاون من الحكومة الروسية في تحقيقه في تفجيرات ماراثون بوسطن». وتأتي زيارة الوفد الاميركي الى داغستان مع تركيز الاهتمام في التحقيق على زيارة قام بها تاميرلان قبل ستة أشهر الى داغستان والشيشان. وكان الهدف المعلن من الزيارة الحصول على جواز سفر روسي جديد، إلا أنه لم يتسلمه.
(أ ف ب، رويترز)