المركز السوري للمواطنة
أعلن مثقفون سوريون، أمس، تشكيل المركز السوري للمواطنة، مفنّدين، في بيان، الأهداف لقيامه، ولا سيما في ظل «الأزمة البنيوية الحادة» التي تعيشها سوريا، «بعدما لعبت السلطة الشمولية باستبدادها وفسادها دوراً مدمّراً في زعزعة وحدة النسيج الاجتماعي وتماسكه». وأشار إلى تحوّل الأزمة «إلى صراع المصالح العربية والإقليمية والدولية على أرضنا، وبروز صراع قوى مناقضة لأهداف ثورة شعبنا التي انطلقت مطالبةً بالحرية والديموقراطية والكرامة». وبحسب البيان، فإن المركز يهدف إلى «دراسة الأوضاع الراهنة ما قبل الانتقالية لتعزيز قيم المواطنة وإعادة الاعتبار لمفهوم الوطن».
وختم البيان بأسماء الموقعين، ومن بينهم: أميرة حويجة، أنيس كنجو، أكثم ذيب، بدر منصور، بهاء الدين الركاض، جولي الخوري عرنوق، حبيب عيسى، ديمة الخاير، رائد غنوم، ربيع نصر، رفعت السيوفي، رلى الركبي، ريزان شباب، ريم جحا، سلمى كركوتلي، سوسن زكزك، شام محمد، شبلي الخيزران، عارف دليلة، عبد الله الحسن، عبد الهادي شيخ عوض، عكل جرب، علي رحمون، علي غياث المقداد، غطفان غنوم، غيدات العودات، فائق حويجة، فخر زيدان، فؤاد حميرة، لمى قنوت، محمد الجرف، محمد العلي، محمد شحادة، محمد أحمد الشماع، محمود فيصل الطويل، محمود مرعي، مصطفى رستم، مرسلينا حسن، مروان حبش، منير درويش، موسى العلي، نبيل مرزوق، نديم غنوم وفيق عرنوس.
(الأخبار)

مصر تكشف خلية تجسس في سيناء

كشفت السلطات الأمنية المصرية، أمس، عن «خلية تجسس تعمل لصالح إسرائيل» في شبه جزيرة سيناء في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد. وقال مدير الأمن شمال سيناء، اللواء سميح بشادي أمس، «إن جهاز الشرطة ألقى القبض على قائد خلية التجسس قبل يومين، وأحال ملفه بالكامل إلى جهاز المخابرات المصري الذي تسلمه ويحقق فيه». وكشفت مصادر أمنية «أن الخليّة كانت تعمل لصالح جهاز الاستخبارات الإسرائيلي «الموساد» ومهمتها تزويده بمعلومات عن التحركات العسكرية للجيش المصري في سيناء». وأوضحت أن الشبكة يقودها شاب مصري (35 عاماً) يسكن مدينة رفح المصرية، وتردد كثيراً على إسرائيل، مشيرة إلى أنه تم إلقاء القبض عليه قبل يومين.
(الأخبار)