13 وزيراً أوروبياً يؤيدون توضيح منتجات المستوطنات
أبدى عدد كبير من وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي استعدادهم لدعم مساعي وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون، من أجل وضع بطاقة بيانات تعريفية على المنتجات المستوردة من المستوطنات الاسرائيلية.
وجاء في رسالة وجهها 13 وزير خارجية، في 12 نيسان الى اشتون: «إنها خطوة مهمة لضمان التطبيق السليم والمنسق لتشريع الاتحاد الاوروبي بشأن حماية المستهلكين وبطاقة التعريف.. وهو ما يتفق مع السياسة التي يتبعها منذ وقت طويل الاتحاد الاوروبي حيال المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة».
(أ ف ب)

عباس: مشاورات تأليف الحكومة قريباً

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مستهل اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الذي عُقد برئاسته في رام الله، أن مشاورات تأليف الحكومة الفلسطينية الجديدة ستبدأ قريباً.

(أ ف ب)

توصيات إسرائيلية بتسهيلات للفلسطينيين

ذكرت تقارير إعلامية عبرية أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية رفعت إلى القيادة السياسية سلسلة توصيات تتعلق بتقديم تسهيلات إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية، الهدف منها تخفيف احتقان الشارع، وتحسين صورة الرئيس محمود عباس أمام شعبه. وقالت صحيفة «معاريف» إن التوصيات تتضمن تحرير نحو 40 أسيراً فلسطينياً من المرضى وكبار السن، وإدخال ذخيرة إلى الشرطة الفلسطينية، ومنح تراخيص بناء في بعض القرى الفلسطينية، والامتناع عن هدم أبنية غير مرخصة، إضافة الى شق طريق جديدة حول رام الله، وتسهيل إقامة مناطق صناعية من أجل تشغيل القوى العاملة الفلسطينية. وأشارت الصحيفة إلى أن المؤسسة الأمنية أوصت بأن يجري تنفيذ بعض هذه الإجراءات خلال الشهر المقبل، إلا أن القيادة السياسية لا تزال مترددة ولم تحسم أمرها في تبني هذه التوصيات.
(الأخبار)


مفاوضات محتملة قريباً بين طهران ووكالة الطاقة

بعد نحو شهرين من انتهاء آخر جولة من المحادثات النووية الفاشلة بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران، أعلن مصدر دبلوماسي في فيينا أمس، أن الوكالة وطهران ربما تستأنفان محادثاتهما الشهر المقبل بشأن تحقيق متوقف منذ فترة طويلة في أبحاث تتعلق بصنع قنبلة نووية يشتبه في ان طهران قامت بها، لكن لم يتحدد موعد لهذه المحادثات بعد. وقال المصدر، إن هناك امكانية لاجراء جولة جديدة من المحادثات في أيار.
وستكون هذه الجولة العاشرة في المفاوضات بين الوكالة وإيران منذ بدء المناقشات مطلع عام 2012. وستركز على «أبعاد عسكرية محتملة» للبرنامج النووي لطهران، لكن الخلافات حول نطاق عمليات التفتيش التي يقوم بها مفتشو الوكالة ترجع الى أبعد من ذلك.
(رويترز)

توتر في باريس بسبب زواج المثليين

اختتم النواب الفرنسيون أمس دراسة مشروع القانون الذي يسمح بالزواج بين مثليي الجنس، وسط أجواء من التوتر الشديد داخل البرلمان وفي الشارع، حيث يبقى معارضو النص في حالة تعبئة قبل التصويت عليه الثلاثاء المقبل. ووصف الرئيس الاشتراكي للجمعية الوطنية، كلود بارتولون، انتهاء المناقشات بـ «اللحظة التاريخية».
في المقابل، وصف رئيس كتلة نواب الاتحاد من أجل حركة شعبية (يمين) ذلك «بالكاريكاتير».
(أ ف ب)

الإفراج عن أسرة فرنسية في الكاميرون

أعلن مسؤول رفيع المستوى في الكاميرون أمس، أنه جرى الافراج عن أسرة فرنسية مكونة من سبعة أفراد بينهم أربعة أطفال، كانوا قد خطفوا في شمال الكاميرون، ونُقلوا الى نيجيريا على أيدي من يشتبه في أنهم متشددون من جماعة بوكو حرام. وكانت الاسرة قد خطفت في شباط الماضي.
وأعلنت فرنسا أمس، أن الأسرة الفرنسية أفرج عنها في الكاميرون في اعقاب مفاوضات احيطت بالسرية، لتنتهي مأساة اختطاف استمرت شهرين، نفذها اسلاميون متشددون في نيجيريا.
(رويترز)