دول الخليج «قلقة» من زلزال بوشهر
عبرت دول مجلس التعاون الخليجي، أمس، عن قلقها الشديد حيال تداعيات الزلزال الذي ضرب الأسبوع الماضي مدينة كاكي جنوب شرق بوشهر الساحلية، حيث المفاعل النووي الإيراني، وأسفر عن سقوط نحو 40 قتيلاً. وقال الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني، خلال اجتماع عُقِد في الرياض بمشاركة مختصين في لجان للطوارئ، إن الهزة «أثارت قلقاً بالغاً في دول المجلس والمجتمع الدولي من احتمال تعرض المفاعل النووي الإيراني لأضرار قد تتسبب بتسرب إشعاعي».

وأكد «ضرورة أن تبادر الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى إرسال فريق فني متخصص لمعاينة المفاعل النووي في بوشهر والوقوف على الأضرار المحتملة، والتأكد من سلامة» هذه المنشأة، داعياً الى التزام إيران بالمعايير الدولية للأمن والسلامة.
(أ ف ب)

مرسي في روسيا الجمعة

ذكرت وكالة الأنباء المصرية «أ ش أ» أن الرئيس محمد مرسي سيقوم بزيارة عمل لروسيا يوم الجمعة المقبل، تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ومن المنتظر أن يجري الرئيسان خلال الزيارة التي تستغرق يومين مباحثات حول تنشيط التبادل التجاري وجذب الاستثمارات الروسية إلى مصر في قطاعات الطاقة والنقل والصناعات الهندسية وتعزيز التعاون في مجال الدفاع. كذلك تتناول المباحثات بين الجانبين الملف السوري وجهود الرئيس مرسي في دفع المبادرة المصرية لتسوية الأزمة السورية. ويناقش الرئيسان أيضاً التسوية السلمية في الشرق الأوسط والجهود المبذولة لإخلاء المنطقة من الأسلحة النووية.

آلاف الإسبان يتظاهرون ضد «فساد» الملكية

خرج آلاف المحتجين الى شوارع مدريد، أمس، للمطالبة بإلغاء الملكية في البلاد بعد سلسلة الفضائح التي لحقت بالعائلة المالكة. وحمل المتظاهرون الأعلام الجمهورية بالألوان الأحمر والبنفجسي والذهبي، وهتفوا «غداً إسبانيا ستصبح جمهورية». وقالت المحتجة فيرونيكا رويز «لم ينتخب أحد الملك... نريد إجراء استفتاء على ذلك. من العدل والديموقراطية أن نعرف ما يريده الناس».
(أ ف ب)


ألمانيا تسعى لشراء طائرات «هيرون» إسرائيلية

أفادت مجلة «در شبيغل» الاسبوعية الألمانية، في عددها الذي يصدر اليوم، أن برلين تتفاوض مع تل أبيب بشأن شراء طائرات من دون طيار مزودة بأسلحة للجيش الألماني، على أن تعمل على تطويرها لاحقاً مع فرنسا.
وأوردت المجلة معلومات من وزارة الدفاع الألمانية أن قائد سلاح الجو الألماني الجنرال كارل مولنر قد يكون توجه في الآونة الأخيرة الى إسرائيل خصوصاً لحضور عرض النسخة المزودة بسلاح لطائرة إسرائيلية من دون طيار من طراز «هيرون تي بي».
وفي حين يثير شراء طائرات من دون طيار مزودة أسلحة نقاشاً أخلاقياً كبيراً في المانيا، دافع وزير الدفاع الألماني توماس دو ميتسيير عن استخدامها، مشيراً الى «تفوقها» في عدد كبير من المجالات مقارنة مع الطائرات التي يقودها طيارون.
(أ ف ب)


نتنياهو: الجيش الإسرائيلي أصبح أقوى من الماضي

أعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، أمس، أن جيش الاحتلال الاسرائيلي «لم يكن يوماً أقوى مما هو عليه في الوقت الحالي». وقال خلال مناسبة إحياء ذكرى الجنود الذين سقطوا في المعارك أن هذه القوة تأتي «في الوقت الذي تتزايد فيه المخاطر التي تهدد دولة إسرائيل لتصبح أكبر مما كانت عليه في أي وقت سابق».
(الأخبار)


العرب مستاؤون من زيارة بيرد للقدس الشرقية

عبّرت جامعة الدول العربية في القاهرة، أمس، عن «استيائها الشديد» للقاء الذي عقده وزير خارجية كندا جون بيرد في القدس الشرقية المحتلة مع وزيرة العدل الاسرائيلية تسيبي ليفني.
ورأى المتحدث باسم الامين العام للجامعة ناصيف حتي أن موقف وزير الخارجية الكندي «يشكل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي وللقرارات الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للامم المتحدة». وأضاف أن هذا «الموقف يعمل على إضفاء الشرعية على الاحتلال الاسرائيلي ويشجع إسرائيل على المضي في سياسة الاحتلال وعدم احترام القانون الدولي والقرارات الدولية».
(أ ف ب)