وفد أمني إسرائيلي يزور القاهرة
ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن وفداً أمنياً إسرائيلياً غادر القاهرة، أمس، في ختام زيارة قصيرة استغرقت ساعات. وبحسب الإذاعة، فإن أعضاء الوفد بحثوا مع عدد من المسؤولين الأمنيين المصريين تطورات الأوضاع على الحدود المصرية الإسرائيلية وآخر مستجدات الأوضاع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
(الأخبار)

وزير خارجية كندا يلتقي ليفني في القدس الشرقية

خلافاً للعرف المتبع لدى الأسرة الدولية حيال القدس الشرقية والامتناع عن لقاء المسؤولين الإسرائيليين فيها، التقى وزير الخارجية الكندي، جون بايرد، وزيرة العدل الإسرائيلية، تسيبي ليفني، في مكتبها الكائن في حي الجراح شرقي المدينة المحتلة.
وفيما اعتبرت وسائل الإعلام العبرية أن خطوة وزير الخارجية الكندي تعدّ خطوة أولى باتجاه كسر الإجماع الدولي والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على القدس بشطريها، كشفت صحيفة «هآرتس»، أمس، أن بايرد، قام بجولة على متن مروحية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في هضبة الجولان السورية المحتلة، وتلقى من ضباط الاستخبارات في المنطقة الشمالية تقريراً عن واقع المواجهات الدائرة في الأراضي السورية.
وتجدر الإشارة الى أن مسؤولي الإدارة الأميركية ودول الاتحاد الأوروبي يرفضون لقاء المسؤولين الإسرائيليين في القدس الشرقية، وكان يتحتم على وزراء العدل الإسرائيليين الانتقال الى مكاتب في القدس الغربية أو تل أبيب لإجراء اللقاءات واستقبال الزوار الغربيين.
(الأخبار)

انتهاء مهلة السماح للجواسيس في غزة

أعلنت وزارة الداخلية التابعة للحكومة المقالة في قطاع غزة، أمس، انتهاء مهلة الشهر التي منحتها للمتخابرين مع إسرائيل لتسليم أنفسهم. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية إسلام شهوان «مساء اليوم (أمس) تنتهي المهلة التي حددتها وزارة الداخلية للمتعاونين والمتخابرين مع الاحتلال». وأشار الى قيام «عدد من العملاء بتسليم أنفسهم للأجهزة الأمنية»، رافضاً إعطاء عدد محدد.
(أ ف ب)

مصر تجني ثمار اعتقال قذاف الدم

بدأت مصر بجني ثمن صفقة إلقاء القبض على منسق العلاقات الليبية المصرية السابق، قذاف الدم، بعدما وقعت اتفاقا مع الحكومة الليبية للحصول على قرض قيمته 2 مليار دولار معفى من اي فوائد، بحسب ما نقلت الصحف المصرية عن مسؤول في وزارة المالية المصرية لم تكشف عن هويته. واوضح المسؤول ان «القرض سيسدد على 5 سنوات مع فترة سماح 3 سنوات».وجاء هذا الإعلان بعد يوم من اعلان قطر انها ستشتري سندات مصرية بثلاثة مليارات دولار رافعة بذلك رزمة مساعداتها للقاهرة الى ثمانية مليارات دولار. وانعكست هذه الأنباء على البورصة المصرية التي سجلت أعلى مستوى ارتفاع لها في أسبوعين.
(رويترز)

خطة أمنية مشددة لمحكمة مبارك

وضعت وزارة الداخلية المصرية، خطة أمنية مشددة، استعداداً لتأمين أولى جلسات إعادة محاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته الأسبق حبيب العادلي ومساعديه الستة، في قضية قتل المتظاهرين السلميين بأحداث ثورة 25 يناير.
وستجرى المحاكمة غداً في اكاديمية الشرطة الواقعة في ضاحية التجمع الخامس (شرق القاهرة) والتي كانت تحمل قبل اسقاطه اسم «اكاديمية مبارك».
(الأخبار)

هيكل: مرسي لا يفهم

حذر الكاتب المصري، محمد حسنين هيكل، من أن الاقتصاد المصري في «غياهب الجب»، لافتاً إلى أن حزب الحرية والعدالة الحاكم ضاعف أخطاء النظام القديم بعدم الفهم. وأضاف خلال حوار تلفزيوني «نحن أمام نظام لا يعرف ورئيس لا يفهم ودماء تسيل فى الشوارع، بينما المعارضة لديها حلول».
(الأخبار)

اطلاق سراح جندي مجري في سيناء

خطف مسلحون بدو في سيناء أمس، جنديا مجريا، يعمل ضمن مهمة مراقبة دولية، لعدة ساعات للمطالبة بالافراج عن اقارب لهم مسجونين في مصر، قبل أن يفرج عنه.
(أ ف ب)