ليبيا: الإفراج عن مستشار رئيس الوزراء
أعلنت الحكومة الليبية أمس أنه تم إطلاق سراح مستشار رئيس الوزراء علي زيدان، محمد القطوس، بعد أكثر من أسبوع من قيام مجهولين باختطافه من سيارته في إحدى ضواحي طرابلس. وذكر بيان على موقع رئيس الوزراء الإلكتروني أن القطوس عاد بسلام إلى منزله وأسرته مساء أمس، ووجه البيان الشكر لكل من ساعد في العثور عليه وتأمين عودته. ولم يقدم البيان المزيد من التفاصيل عن المكان الذي كان مخطوفاً فيه أو كيف أطلق سراحه. واختطف القطوس، وهو في الخمسينيات من العمر، بعد عبوره نقطة تفتيش إلى ضاحية تاجوراء شرق طرابلس، بينما كان عائداً من مدينة مصراتة الساحلية مساء 31 مارس آذار.
(رويترز)

البحرين: هجوم بالقنابل الحارقة على دار الحكومة

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية في وقت متأخر من ليل الاثنين، عبر موقع «تويتر»، أن مجموعة من الاشخاص هاجموا مبنى دار الحكومة، الذي يضم خصوصاً مقر وزارة الخارجية البحرينية، بقنابل المولوتوف، من دون أن يؤدي ذلك إلى خسائر.
وذكرت الوزارة في تغريدة أن «مجموعة من الإرهابيين حاولت الاعتداء على مبنى دار الحكومة بالقنابل الحارقة، حيث تصدى لهم أفراد حراسة المبنى دون وقوع تلفيات». وفي وقت لاحق، قال مدير شرطة العاصمة عبر تويتر إن وزارة الداخلية «تمكنت من القبض على أربعة متهمين في الهجوم الإرهابي على مبنى دار الحكومة بالقنابل الحارقة».
ويضم مبنى دار الحكومة مقر وزارة الخارجية البحرينية، إلى جانب المكاتب الادارية التابعة لمجلس الوزراء البحريني.
(أ ف ب)

البشير يزور جنوب السودان الجمعة

أعلن المتحدث باسم الرئيس السوداني عمر حسن البشير، عماد سيد، أن البشير سيزور جنوب السودان يوم الجمعة للمرة الأولى منذ الانفصال لتعزيز العلاقات بين الجانبين، بعد أن وقّعا اتفاقيات بشأن النفط وأمن الحدود الشهر الماضي. وقال سيد لوكالة «رويترز» أمس إن البشير يعتزم خلال يوم الزيارة إجراء محادثات مع نظيره سلفا كير.
(رويترز)


عباس في الدوحة ويلتقي حمد

أجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، محادثات في الدوحة مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني غداة اجتماع اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية، فيما يحتمل حصول لقاء بين عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، خالد مشعل، في الدوحة. وبحسب وكالة الأنباء القطرية، «جرى خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها إضافة إلى استعراض آخر التطورات على الساحة الفلسطينية لاسيما مبادرة السلام العربية».
(أ ف ب)

... ولقاء حول المصالحة في القاهرة اليوم

أعلن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، موسى أبو مرزوق، لـ«بوابة الأهرام»، أمس، أن هناك لقاءً سيجمع أعضاء من حركتي «حماس» و«فتح» غداً (اليوم) في القاهرة ويشمل مواضيع عديدة وستكون المصالحة مطروحة أيضاً على طاولة الحوار. ويترأس الوفد الفتحاوي الى القاهرة عزام الأحمد، فيما يرأس أبو مرزوق الوفد الحمساوي. من جهة ثانية، جدّد الأخير استنكاره لموقف حركة «فتح» من دعوة أمير قطر لعقد قمة مصغرة حول المصالحة بحجة مسألة التمثيل الفلسطيني، قائلاً إن «الدعوة القطرية تتحدث عن الحركتين وليس لها أي علاقة بمسألة التمثيل الفلسطيني».
(الأخبار)

السجن مدى الحياة لمستوطن قتل فلسطينيين

قضت محكمة إسرائيلية، أمس، بالسجن مدى الحياة على مستوطن في الضفة الغربية، لقبته وسائل الإعلام الإسرائيلية بـ«الارهابي اليهودي»، لقتله فلسطينيين اثنين عام 1997.
واعترف المهاجر الأميركي ياكوف (جاك) تيتل بقتل الفلسطينيين اثناء زيارة قام بها كسائح. وأدين في كانون الثاني/ يناير بقتل سائق سيارة أجرة فلسطيني في القدس وراعٍ قرب مدينة الخليل في الضفة الغربية. وفشلت محاولات من محامي تيتل لاعتباره مختل العقل ونقل أحدهم عنه قوله إنه كان في «مهمة للرب». وقال للمحققين بعد اعتقاله عام 2009 إنه تصرف تلقائياً ولم يكن عضوا في أي جماعة سرية يهودية مناهضة للعرب.
(الأخبار)