لوحت كوريا الشمالية مجدداً، أمس، بحرب «نووية حرارية» في شبه الجزيرة الكورية، وحثت الأجانب المقيمين في كوريا الجنوبية على اتخاذ إجراءات للمغادرة، بعدما نفذت تهديدها بسحب موظفيها الـ 53 ألفاً من موقع كيسونغ الصناعي المشترك بين الكوريتين. وقالت «اللجنة الكورية الشمالية للسلام في آسيا _ المحيط الهادئ»، في بيان نشرته الوكالة الكورية الشمالية الرسمية، إن «شبه الجزيرة الكورية يتجه الى حرب حرارية _ نووية». وأضافت اللجنة الشيوعية «في حال اندلاع حرب لا نريد تعريض الأجانب المقيمين في كوريا الجنوبية للخطر». وحثت «جميع المنظمات الأجنبية والشركات والسياح على اتخاذ إجراءات للمغادرة».
وأتى هذا الإعلان غداة تحذير مشابه وجّهته بيونغ يانغ الى السفارات الأجنبية في العاصمة الكورية الشمالية، أكدت فيه عدم قدرتها على ضمان سلامة موظفيها بعد 10 نيسان، في تلميح الى إطلاق وشيك لصاروخ أو تجربة نووية.
ورداً على سحب بيونغ يانغ عمالها من مجمع سيونغ الصناعي المشترك بينن الكوريتين، أعربت رئيسة كوريا الجنوبية، بارك غون هيه، عن «خيبة أملها الكبيرة». وتوقعت أن «لا يستثمر أي بلد أو أي شركة بعد الآن في كوريا الشمالية». وقالت بارك، في اجتماع للحكومة، «بيت القصيد في الاستثمار أن يكون بمقدورك توقع النتائج والثقة، وعندما يخرق الشمال التنظيمات الدولية والوعود بهذا الشكل ويعلق العمل في كيسونغ على مرأى من العالم، فإن أي دولة في العالم لن تستثمر في الشمال». وقال نائب رئيس اتحاد الشركات الكورية الجنوبية في كيسونغ، يو تشانغ غيون، «إننا معرضون جميعاً للإفلاس».
في غضون ذلك، قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن التوترات في شبه الجزيرة الكورية ربما تخرج عن نطاق السيطرة وذلك بعدما طلبت كوريا الشمالية من الأجانب مغادرة المنطقة لتجنب محاصرتهم في «حرب ثأرية». وأوضح، للصحافيين في روما، أن «المستوى الحالي من التوتر خطير للغاية. حادث صغير ناجم عن حسابات خاطئة أو سوء تقدير قد يتسبب بوضع يخرج عن نطاق السيطرة». بدورها، قالت روسيا إن مجموعة الثماني أجمعت على رفضها للسلوك الاستفزازي لكوريا الشمالية في الآونة الأخيرة، وحثت جميع الأطراف على انتهاج القنوات الدبلوماسية بغية تهدئة الموقف البالغ التوتر في شمال شرق آسيا، حسبما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش.
في هذه الأثناء، أكد متحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية نشر بطاريتي صواريخ باتريوت (باك ـ 3) أرض _ جو في الوزارة قبل الفجر، فيما قال وزير الدفاع ايتسونوري اونوديرا «نقوم باتخاذ إجراءات، منها نشر باك ـ 3 كوننا في حالة إنذار». وذكرت تقارير محلية أنه سيتم نشر بطاريات في موقعين آخرين في منطقة طوكيو الكبرى.
(أ ف ب، رويترز)