المرأة وسيارتها أمام الشورى السعودي

ذكرت صحيفة «عرب نيوز» السعودية أن مجموعة تؤيّد حق المرأة في قيادة السيارة رفعت عريضة وقّعها ثلاثة آلاف مواطن الى مجلس الشورى لمناقشة المسألة. ونقلت عن الكاتب عبدالله العلمي قوله إن لجنة حقوق الانسان في مجلس الشورى، وبين أعضائه 30 امراة دخلن المجلس بداية العام الحالي بعد قرار للملك عبدالله : «درست العريضة وقررت أن قضية قيادة المرأة للسيارة يجب أن تخضع للنقاش في المجلس». لكنّ أحد أعضاء المجلس، الذي رفض ذكر اسمه، قال للصحيفة، إن «القضية ليست مدرجة للنقاش بحسب معلوماتي». والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات.
(أ ف ب)


عُمان: إطلاق سراح نشطاء بكفالة

قال المحامي العُماني خليفة الهنائي، أمس، إن محكمة استئناف في سلطنة عمان أفرجت بكفالة عن 8 من بين 11 متظاهراً محتجزاً، وذلك على ذمة إعادة محاكمتهم التي أمرت بها المحكمة العليا، بعدما أضربوا عن الطعام احتجاجاً على سجنهم. وأوضح الهنائي أن «المحكمة العليا في محكمة الاستئناف أمرت بالإفراج عن النشطاء الثمانية بكفالة على ذمة الإعلان عن محاكمة جديدة». وفيما خرج الـ8، لا يزال ثلاثة آخرون معتقلين بأمر من المحكمة العليا، ولم يتحدد بعد أي موعد لإعادة المحاكمة. وأدين الناشطون بتشكيل تجمع غير مصرّح به في العام الماضي، واعتقلوا إثر حملة أمنية بعد قيام احتجاجات في البلاد على البطالة والفساد. وحُكم على كل منهم بالسجن 18 شهراً.
(رويترز)


الصومال: مقتل 10 في انفجار قرب قصر الرئاسة

أعلن مسؤول في الشرطة الصومالية مقتل 10 أشخاص، أمس، في انفجار سيارة مفخخة قرب قصر الرئاسة في مقديشو، في أعنف هجوم تشهده العاصمة الصومالية منذ ستة أشهر. وذكرت مصادر أمنية طلبت عدم كشف هويتها أن مسؤولاً كبيراً في الاستخبارات الصومالية جُرح في التفجير الذي استهدفه، مشيرةً إلى أن إصابته خطرة.
(أ ف ب)


واشنطن: الردع النووي سيحمي كوريا الجنوبية

أعلن مساعد وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر، أمس في عاصمة كوريا الجنوبية سيول، أن الولايات المتحدة ستوفّر لكوريا حماية ترسانتها النووية و«سنضع كل إمكاناتنا في تصرف حليفنا» لمواجهة كوريا الشمالية، حسبما ذكرت وكالة «يونهاب» الكورية.
وقال كارتر، في ختام محادثات مع وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم كوان ــ جين: «ما زلنا متمسكين بنشر القوة الرادعة التي توفّرها المظلة النووية الأميركية» إذا ما حصلت مواجهة.
(أ ف ب)

بكين: نصدّر الأسلحة.. لكن نلتزم القانون

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أمس، إن «الصين في ما يتعلق بصادرات الأسلحة تتخذ دائماً موقفاً يتسم بالمسؤولية والحذر. بصرف النظر عن التزام قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والقانون الدولي تطبق الصين أيضاً بصرامة قواعدها التنظيمية المحلية الصارمة». وأضاف: «في ما يتعلق بصادرات الأسلحة تلتزم الصين ثلاثة مبادئ: الأول أن يكون محققاً لاحتياجات الدفاع الذاتي للدولة المتلقية. الثاني هو ألا يكون مضراً بالسلام الإقليمي والعالمي والأمن والاستقرار. والثالث ألا تتدخل الدولة المتلقية في الشؤون الداخلية لدول أخرى».
وكان معهد «استوكهولم» الدولي لأبحاث السلام، قد أصدر تقريراً أمس قال فيه إن حجم الأسلحة التي صدرتها الصين في ما بين عامي 2008 و2012 ارتفع بنسبة 162 في المئة بالمقارنة مع فترة الخمس سنوات السابقة مع ارتفاع نصيبها من التجارة العالمية للسلاح من اثنين في المئة إلى خمسة في المئة.
(رويترز)

نيجيريا: 25 قتيلاً في 5 انفجارات

قُتل ما لا يقل عن 25 شخصاً جراء خمسة انفجارات وقعت أمس في محطة للحافلات في مدينة كانو الرئيسية في منطقة شمال نيجيريا، التي تشهد تمرداً على الحكومة تقوم به جماعة بوكو حرام المتشددة.
وأضاف أن الانفجارات دمرت عدة حافلات في منطقة سابون جاري، وهي منطقة تسكنها أغلبية من المهاجرين الآتين من الجنوب الذي تقطنه أغلبية مسيحية.
(رويترز)


اشتباكات في حقل نفطي في ليبيا

أعلن مصدر في شركة الواحة للنفط الليبية أن اشتباكات مسلحة اندلعت في حقل تابع لها أمس، عندما هاجمت ميليشيا قوات الأمن التي تحرسه. وأضاف المصدر أن«الاشتباكات (تدور) في حقل الظهرة، حيث تعرض لهجوم». وقال «نتخذ خطوات حالياً لتدبير كيفية نقل العمال من الحقل إلى مكان آمن».
(رويترز)

دبلوماسي فرنسي موفداً أوروبياًَ الى الساحل

أعلن الاتحاد الاوروبي أمس أنه عيّن الدبلوماسي الفرنسي ميشال رفيراند دي منتون «موفداً خاصاً للاتحاد الاوروبي في منطقة الساحل»، في منصب أنشئ لتنفيذ الاستراتيجية الأوروبية في تلك المنطقة المضطربة. وقال الاتحاد الاوروبي في بيان إن هذا «الدبلوماسي الفرنسي العالي المستوى» سيتولى مهماته في نيسان بتفويض أول مدته سنة.
ويتمتع ريفيراند دي مونتون (52 سنة) بتجربة كبيرة في المنطقة التي كان يتولى فيها منصب سفير في مالي بين 2006 و2011 ثم تشاد. وقالت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين آشتون لدى إعلان تعيينه «إنه سيلعب دوراً أساسياً في تنفيذ السياسة العامة للاتحاد الاوروبي في الساحل، في إطار استراتيجية الاتحاد الاوروبي من أجل الامن والتنمية بالتواصل مع شركائنا الدوليين». وأقرّت بروكسل مهمة عسكرية لتدريب الجيش المالي ستبدأ أوائل نيسان.
(أ ف ب)

محاكمة 12 عسكرياً سودانياً بتهمة تدبير انقلاب

قال محام سوداني أمس إن نحو 12 فرداً في القوات المسلحة السودانية يحاكمون لاتهامهم بتدبير انقلاب على الرئيس عمر حسن البشير. وقال المحامي في هيئة الدفاع عن المتهمين في القضية هشام الجعلي، إن محكمة عسكرية بدأت يوم الخميس الماضي النظر في قضية نحو 12 متهماً من أفراد القوات المسلحة. وأضاف «عقدت الجلسة الثانية اليوم (أمس)... المحاكمة ما زالت في مراحلها الأولية». واعتقل السودان في تشرين الثاني رئيس استخبارات سابقاً ومسؤولين أمنيين وعسكريين كباراً بعد إحباط ما يصفه المسؤولون بأنه مؤامرة لإثارة الفوضى واستهداف زعماء في الدولة.
(رويترز)