مصر: مقتل 19 سائحاً بانفجار منطاد


قُتل 19 شخصاً، أمس، غالبيتهم سياح غربيون وآسيويون في انفجار منطاد كان يحلق فوق منطقة الأقصر التاريخية في جنوب مصر، في حادثة تسجل أكبر حصيلة للقتلى منذ حوالى عشرين عاماً. وكان المنطاد يحمل 21 شخصاً ويحلق على ارتفاع 300 متر فوق القرنة على الضفة الغربية للأقصر عندما اشتعلت فيه النيران قبل أن ينفجر، بحسب مسؤول امني مصري، مشيراً الى أن 19 شخصاً قُتلوا بينهم سياح من هونغ كونغ واليابان وبريطانيا وفرنسا.

واعلنت وكالة سفر في هونغ كونغ أن تسعة مواطنين من هونغ كونغ هم على الأرجح بين السياح الذين قضوا في انفجار المنطاد.
(أ ف ب)

ولي العهد السعودي يغرّد على تويتر

يبدو أن ولي عهد السعودية الأمير سلمان بن عبد العزيز (86 عاماً) يريد أن يواكب جميع التطورات، فقرر فتح حساب شخصي على موقع «تويتر»(@HRHPSalman)، لينضم الى مواطني المملكة المعروفين بأنّهم المتداولون الأكبر على هذا الموقع الاجتماعي. لكن سلمان اكتفى بكتابة تغريدة يتيمة منذ إنشاء حسابه يوم السبت الماضي تقول: «هذا هو الحساب الرسمي والوحيد لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. ولي عهد المملكة العربية السعودية». تغريدة استدعت أكثر من 14440 ريتويت.
(الأخبار)

قاعدة عسكرية فرنسية في ليبيا

كشف مسؤول رفيع المستوى في الحكومة الليبية لوكالة «الأناضول» أن فرنسا تعتزم إنشاء قاعدة عسكرية جنوب ليبيا. وقال إن هدف القاعدة المرتقبة هو «الحد من تسرب مقاتلي تنظيم القاعدة من شمال مالي إلى الدول المجاورة». وجرى اتفاق بهذا الخصوص بين رئيس الحكومة الليبي، علي زيدان، ومسؤولين من الحكومة الفرنسية على هامش ملتقى أصدقاء ليبيا، الذي انعقد في باريس في وقت سابق من هذا الشهر، بحسب المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته.
وتحدثت تقارير إعلامية أخيراً عن مساع فرنسية للتواجد العسكري في الجنوب الليبي بحجة ملاحقة عناصر من الجماعات المسلحة الفارة من العملية العسكرية في شمال مالي.
(الأخبار)

العريض: التيار السلفي المتشدّد اغتال بلعيد

يواصل وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال التونسية، علي العريض، مشاوراته لتشكيل حكومة جديدة بهدف إخراج البلاد من أزمتها السياسية بعد اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد، الذي أعلن العريض أن مجموعة سلفية اغتالته.
وأوضح وزير الداخلية، خلال مؤتمر صحافي، أنه «تم التعرف إلى المُنفّذ المباشر في اغتيال بلعيد وهو محل ملاحقة أمنية»، مضيفاً «أما الموقوفون الأربعة فينتسبون بدورهم الى تيار ديني متشدد وتتراوح أعمارهم بين 26 و34 سنة.. هم تونسيون وتم توقيفهم داخل الجمهورية التونسية»، مشيراً الى أن الجميع «من التيار المتعارف عليه بين التونسيين بالتيار السلفي المتشدد». وقال «تم التعرف إلى الأشخاص الذين قاموا بعملية الرصد ووسائل النقل التي استعملها الجناة. وأمكن أيقاف أربعة مشتبه فيهم، اعترف أحدهم بالتنقل يوم الجريمة (6 شباط) مع الفاعل الأصلي».
ورفض العريض تقديم أي معلومات حول الجهة المدبرة لعملية الاغتيال أو توجيه اصبع الاتهام لمجموعة سلفية محددة. وكانت بسمة الخلفاوي، أرملة بلعيد، قد قالت في رد فعل على هذه المعلومات، إنها تريد معرفة من أمر بقتل زوجها. وأضافت لإذاعة «اوروبا 1» الفرنسية، «من الجيد معرفة من نفّذ، لكن بالنسبة إليّ من المهم جداً معرفة من أصدر الأوامر لأنها جريمة منظمة جداً»، مشيرة الى «المسؤولية السياسية لحزب النهضة».
(أ ف ب، رويترز)

الشيوخ الأميركي يصادق على تعيين هاغل

صوت مجلس الشيوخ الاميركي، أمس، في شكل اولي على تعيين تشاك هاغل، مرشح الرئيس باراك اوباما، على رأس وزارة الدفاع بعدما احجمت الاقلية الجمهورية عن الاعتراض على هذا الاجراء. وصوت اعضاء مجلس الشيوخ باكثرية 71 صوتا على تعيين هيغل مقابل اعتراض 27، وقد انضم العديد من الجمهوريين الى الغالبية الديموقراطية في هذا التصويت الاولي علماً بان عدد الاصوات المطلوبة هو 60.
ومن المقرر أن يكون قد تم التصويت مرة اخرى، فجر اليوم، في شكل نهائي لتأكيد تعيين هاغل في منصبه.
(أ ف ب)



بنديكتوس «البابا الفخري»

بعد استقالته الخميس، سيطلق على البابا بنديكتوس السادس عشر اسم «قداسة بنديكتوس السادس عشر، البابا الفخري»، أو «بابا روما الفخري»، حسبما أعلن المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي أمس.
وقال المتحدث إنه عندما يسري مفعول استقالته، سيرتدي البابا لباساً أبيض بسيطاً جداً مختلفاً عن لباس الباباوات. ومن دون أي مراسم احتفالية، سينهي البابا مهماته غداً الخميس بعد وداع الكرادلة الموجودين في روما.
وسيتوجه على متن مروحية الى كاستيل غاندولفو على بعد 25 كيلومتراً جنوب روما، حيث يبقى لشهرين في المقر الصيفي للباباوات.
(أ ف ب)

رفع بن لادن من قائمة العقوبات الدوليّة

بعد عامين تقريباً على مقتله، رفعت لجنة للعقوبات في مجلس الأمن الدولي زعيم القاعدة أسامة بن لادن من قائمتها للعقوبات، رغم أن أمراً يجمّد جميع أصوله يبقى سارياً.
وخضع بن لادن لحظر على السفر وتجميد للأصول عندما وضعته لجنة عقوبات القاعدة في مجلس الأمن في قائمتها في 25 كانون الثاني 2001. وقتلت وحدة من القوات الخاصة الأميركية بن لادن في باكستان في الثاني من أيار 2011.
(رويترز)

باريس ترفض التفاوض مع خاطفين نيجيريّين

أعلن وزير الدفاع الفرنسي جون _ إيف لودريان أن فرنسا لن تتفاوض مع مسلحين قالوا إنهم ينتمون إلى حركة «بوكو حرام» النيجيرية الاسلامية، ويحتجزون عائلة فرنسية مكوّنة من سبعة أفراد. وقال لودريان لمحطة «ار تي ال» «إننا لا نتفاوض على مثل هذا الأساس، ومع هذا النوع من الجماعات. سنستخدم كل الوسائل الممكنة (الأخرى) لضمان الإفراج عن هؤلاء الرهائن والرهائن (الفرنسيين) الآخرين... هذا هو ما سنفعله، لكننا لا نعلم لعبة المقامرة هذه، لأن هذا إرهاب».
وفي شريط مصوّر بثّ على الإنترنت أول من أمس، هدد المسلحون بقتل العائلة المؤلفة من ثلاثة بالغين وأربعة أطفال إذا لم تفرج السلطات في نيجيريا والكاميرون عن إسلاميين متشددين محتجزين هناك.
(رويترز)