هيغ يبحث الأزمة السورية في الدوحة
بحث ولي العهد القطري تميم بن حمد آل ثاني، أمس، الأزمة السورية مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في الدوحة. وذكرت وكالة الانباء القطرية (قنا) أنه «جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين البلدين، إضافة الى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة، لا سيما في سوريا».
(أ ف ب)

اليمن: اعتقال قيادي في الحراك الجنوبي

اعتقلت السلطات اليمنية أمس قيادياً كبيراً في الحراك الجنوبي المطالب بغالبيته بالانفصال عن الشمال، في ظل توتر كبير في عدن. وقال الناشط في الحراك ياسر اليافعي، إن «قوة أمنية دهمت صباح اليوم (الاربعاء) هذا منزل السفير السابق، الامين العام للمجلس الأعلى للحراك الجنوبي، قاسم عسكر، وتم اقتياده الى جهة غير معلومة». ويحشد مكوّنان سياسيان جنوبيان أنصارهما اليوم في الجنوب وعدن خصوصاً ضمن تظاهرات مضادة للوحدة وأخرى مؤيدة، في الذكرى الاولى لانتخاب عبد ربه منصور هادي، في إطار اتفاق انتقال السلطة.
(أ ف ب)

السماح بإطلاق اللحى لرجال الشرطة المصرية

حكمت المحكمة الإدارية العليا المصرية أمس بحق رجال الشرطة في إطلاق لحاهم، منهية تقليداً مستمراً منذ عشرات السنين يحظر ذلك. ورفضت المحكمة التي تمثل أعلى درجات القضاء الإداري في مصر طلباً لوزارة الداخلية السماح لها بوقف الضباط الملتحين عن العمل. وتقول وزارة الداخلية إن إطلاق اللحى لا يتفق مع الانضباط الشرطي. كذلك يقول مصريون إن الضباط الملتحين يمكن أن يثيروا شكوكاً في حيادهم لدى مسلمين غير ملتحين أو مسيحيين. وأوقف عشرات من رجال الشرطة عن العمل في شباط الماضي لإطلاق لحاهم، فنظّموا تظاهرة أمام وزارة الداخلية مطالبين الرئيس الاسلامي محمد مرسي بإعادتهم الى العمل. وكانت محكمة القضاء الإداري في مدينة الإسكندرية الساحلية حكمت في أيار الماضي بالحق في إطلاق اللحى، لكن وزارة الداخلية طعنت في الحكم.
(رويترز)



تشافيز لا يزال بعيداً عن الأنظار

بعد أكثر من يومين على عودته المفاجئة الى فنزويلا الاثنين الماضي، لا يزال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بعيداً عن الأنظار، ولم يكشف أي مصدر أمس ما إذا كان الرئيس البوليفي ايفو موراليس، الذي حضر الى كاراكاس الثلاثاء لمقابلة نظيره الفنزويلي، قد التقاه أو لا. وقال صحافيون من وكالة «فرانس برس» إن أبواب المستشفى العسكري في كراكاس، حيث أدخل الرئيس لمواصلة علاجه بحسب السلطات، لا تزال مغلقة وتحت حراسة مشددة منذ الاثنين.
(أ ف ب)

مدفيديف في البرازيل لعقد صفقات نوويّة

التقى رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف بالرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، أمس، أثناء زيارة للبرازيل تهدف إلى عقد صفقات في مجالي الدفاع والتكنولوجيا النووية مع دولة تشترك مع روسيا في الانتماء إلى مجموعة (بريك) للاقتصادات الناشئة السريعة النمو. وقال متحدث باسم الحكومة البرازيلية، إن جدول اعمال الزعيمين يتضمن امكانية بيع أنظمة صواريخ روسية مضادة للطائرات إلى البرازيل. وقال مسؤول في الوفد الروسي «نودّ أن نعرض مشاركتنا في بناء المحطات النووية، ونودّ الحصول على دعوة للمشاركة في المناقصة (المقبلة)».
(رويترز)

الحكومة البلغارية تستقيل بعد احتجاجات

قدمت الحكومة البلغارية استقالتها أمس بعد احتجاجات عنيفة في أنحاء البلاد على ارتفاع أسعار الكهرباء وانخفاض مستوى المعيشة، منضمة إلى قائمة طويلة من الحكومات الأوروبية التي سقطت بسبب إجراءات التقشف خلال أزمة الديون الأوروبية المستمرة منذ أربع سنوات. ويواجه رئيس الوزراء بويكو بوريسوف، الذي تولى السلطة في 2009، متعهداً باقتلاع الفساد وزيادة المداخيل، مهمة صعبة لتعزيز شعبيته المتآكلة قبل انتخابات مبكرة متوقعة. وبلغاريا، هي أفقر دول الاتحاد الأوروبي، وتقل فيها مستويات المداخيل عن نصف المتوسط في دول الاتحاد الاخرى.
(رويترز)