فاز اليميني نيكوس اناستاسيادس بالانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 51,1% من الاصوات في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس في قبرص. واظهرت استطلاعات الرأي لدى الخروج من مكاتب الاقتراع بث نتائجها التلفزيون الرسمي، حصول زعيم حزب التجمع الديموقراطي (ديسي) اليميني المعارض، اناستاسيادس (66 عاما)، على 51,1% من الاصوات متقدماً بفارق شاسع على منافسه الأبرز ستافروس مالاس المرشح المستقل المدعوم من حزب اكيل الشيوعي، الذي حصل على 27,3% من الاصوات. وبحسب الاستطلاع الذي بلغ هامش الخطأ فيه 1,5%، فإن وزير الخارجية الاسبق جورج ليليكاس حل ثالثاً بنسبة 18% من الاصوات.
واذا تأكدت هذه النتائج يكون اناستاسيادس قد فاز من الدورة الاولى لكونه حصل على 50% وما فوق من الاصوات، لتنتفي بذلك الحاجة إلى دورة ثانية. وقال اناستاسيادس، بعد الادلاء بصوته في مدينة ليماسول الساحلية (جنوب)، إن التحديات «هي استمرار البلاد ولا شيء غير ذلك».
وتوجه الناخبون القبارصة للادلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد في انتخابات تعدّ بين الاكثر اهمية منذ الاستقلال وبعد حملة انتخابية تركزت على خطة انقاذ الجزيرة العضو في الاتحاد الأوروبي من الإفلاس.
(أ ف ب، رويترز)