وافقت حكومات دول الاتحاد الأوروبي، أمس، على برنامج لفحص الحمض النووي (دي.إن.إيه) لمنتجات لحوم البقر على مستوى الاتحاد لتقويم حجم الفضيحة الغذائية التي تضمنت وضع بطاقات تعريف مضللة على منتجات بقرية تحتوي على لحم خيول. وقال مفوض الصحة في الاتحاد الأوروبي تونيو بورج في بيان له «أرحب بالموافقة السريعة من جانب الدول الأعضاء على الخطة التي طرحتها قبل يومين، وأدعوها إلى مواصلة الضغط في إطار جهودها لرسم صورة واضحة وتحديد تسلسل الأحداث».
وسوف ترسل النتائج في تقرير إلى الهيئة الأوروبية في 15 نسيان المقبل، التي سترسلها بدورها إلى منظمة الطوارئ الأوروبية للغذاء والأعلاف (RASFF) حيث سيستعملونها في أسرع وقت ممكن.
وفي سياق متصل، اكدت شركة «سبانغيرو» الفرنسية أمس براءتها من قضية لحوم الخيل. وأوضحت الشركة، التي حمّلتها الحكومة الفرنسية مسؤولية فضيحة لحوم الخيل، أن 300 موظف مهددون بخسارة عملهم بسبب تعليق الشركة العمل منذ قرار مجلس الوزراء الفرنسي الخميس سحب رخصتها الصحية.
واوضح رئيس سبانغيرو بارتيليمي انغير عبر اذاعة «اوروبا 1» أنه لا يعرف مصدر التزوير، مشدداً في الوقت عينه على أن شركته بالتأكيد ليس لها دور في ذلك. وأضاف انغير «لقد ذهلت» امام اتهامات السلطات الفرنسية. وكانت الشرطة قد اكدت أن سبانغيرو التي توفر لحوم مأكولات ماركة فيندوس المجمدة «وقّعت على تلقي» شحنات كل منها تزن 25 كلغ طوال ستة اشهر، وبلغت بالاجمال 750 طناً من لحم الخيل «وتحمل ملصق الجمارك» الذي يعلن أنها لحوم خيل على ما اثبتت الفواتير المصادرة والمتبادلة بين الوسيط القبرصي والشركة الفرنسية.
وفي جديد القضية التي هزت اوروبا، أعلنت الهيئة المنظمة للغذاء في بريطانيا أنها أجرت 29 فحصاً كشفت عن وجود مستويات غير مناسبة من لحوم الخيل، بعدما طلبت عينات من باعة التجزئة البريطانيين ممن تأثروا بالفضيحة.
وقالت وكالة معايير الغذاء البريطانية أمس إنها أجرت 2501 فحص، بينها 2472 فحصاً لم تكشف عن وجود مستويات من لحوم الخيل تزيد على واحد بالمئة، بينما كشف 29 فحصاً عن وجود مستويات منها تفوق هذه النسبة. وأضافت أنه جرى الإعلان بالفعل عن جميع المنتجات التي ثبت احتواؤها على لحوم خيل بنسبة واحد بالمئة واتخاذ خطوات مناسبة.
وفي النرويج، قالت شركة «نورجيسجروبن» كبرى شركات البيع بالتجزئة في البلاد أمس إنه عُثر على لحوم خيل في وجبات لازانيا جاهزة تباع في النرويج، في أول تأكيد على امتداد الفضيحة إلى الدولة الاسكندنافية.
إلى ذلك، كشف مصدر مسؤول في «هيئة الغذاء والدواء» في السعودية، أن الهيئة تستعد لشطب عدد من الشركات العالمية المختصة في اللحوم من قائمة المورّدين إلى المملكة بعد التأكد من ثبوت تورطها في قضية لحوم الخيل.
وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، لصحيفة «الاقتصادية» السعودية، «إن الهيئة تعكف على دراسة الموضوع والتحقيق فيه من جميع أبعاده، وقد أُخذت عينات من شحنات وردت إلى السعودية، إلى جانب عدد من الجولات التي أجريت للتأكد من عدم وصولها إلى السعودية، والحفاظ على صحة المجتمع وسلامته».
(أ ف ب، رويترز)




شدد رئيس
سبانغيرو بارتيليمي انغير على أن «الحكومة تسرعت قليلاً» باتهام شركته، موضحاً أنه سيثبت براءة الشركة أو براءته وبراءة المتعاملين معه. وأضاف «سبانغيرو لم تقم بهذ اللعبة. اللعبة أتتنا من مكان اخر».