إخوان الأردن يرفضون المشاركة في الحكومة


أعلن المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، همام سعيد، أمس، رفض الحركة الإسلامية المعارضة المشاركة في الحكومة المقبلة، مشيراً إلى أن ذلك يتعارض مع التزامات الجماعة. وقال في بيان إن «ما يجري من حديث جانبي عن تشكيل حكومات يشارك فيها الإخوان المسلمون هو خارج سياق ما التزمته الجماعة لشعبها». وأوضح أن «هذه العروض الجانبية مرفوضة شكلاً ومضموناً». ودعا وسائل الإعلام إلى «عدم تفسير تصريحات أي مسؤول إخواني باتجاه قبول هذه العروض؛ لأن استراتيجية الجماعة واضحة، وهي ملتزمة بما قررته مجالس الشورى بتحديد المطالب السبعة التي تتناقض تماماً مع مخرجات الانتخابات الأخيرة».
والمطالب السبعة هي: قانون انتخاب ديموقراطي، إصلاحات دستورية، حكومة برلمانية منتخبة، الفصل بين السلطات وتحقيق استقلال القضاء، إنشاء محكمة دستورية، كفّ يد الأجهزة الأمنية عن الحياة السياسية والمدنية، مكافحة الفساد بجدية وفاعلية.
(أ ف ب)

البشير التقى شلّح في الخرطوم

التقى الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، رمضان شلّح، أول من أمس، الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم. وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية إنه «بُحث خلال اللقاء عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك».
(أ ف ب)

تونس: منع بثّ حوار مع السلفي أبو عياض

منع القضاء التونسي، أمس، بثّ حوار مسجل مع أبو عياض، زعيم تنظيم «أنصار الشريعة» السلفي الجهادي المتشدّد المتهم بالتخطيط لهجوم استهدف في أيلول الماضي السفارة والمدرسة الأميركيتين في العاصمة التونسية، مشيراً إلى أنه قد يتضمن بعض التسريبات والإشارات المشفرة والرموز لأنصاره. وأوضحت إذاعة «موزاييك أف أم»، التي كانت ستبثّ الحوار ظهر أمس، أن قاضي التحقيق في محكمة تونس الابتدائية «قرر منع بث هذا الحوار وحجز الشريط المتضمن له»، مؤكّدةً أنّها ستطعن في هذا القرار.
(أ ف ب)