نتنياهو لعباس: عودة لاجئين من سوريا مقابل حق العودة

كشف الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على عودة 150 ألف لاجئ من سوريا إلى الضفة، وهو ما نفاه نتنياهو.
وقال عباس، في حديث لقناة «الميادين» إن اسرائيل قبلت في الآونة الأخيرة عودة مئةٍ وخمسين ألف لاجئ فلسطيني إلى الضفة الغربية، موضحاً أنه كان قد طلب من الحكومة الاسرائيلية عبر الأمين العام للأمم المتحدة السماح بعودة هؤلاء ممَّن تركوا مخيم اليرموك في سورية بسبب المعارك.
وأضاف أنه فوجئ بالقبول الاسرائيلي، لكنه رفض شرطاً بأن يتخلّى العائدون عن حقهم في العودة. بالمقابل، نفى مكتب نتنياهو تصريحات الرئيس عباس حول قبول إسرائيل عودة اللاجئين بسورية إلى الضفة الغربية. وقال مكتب نتنياهو «إن هذه التصريحات مجرد أكاذيب ليس لها أساس من الصحة».
(الأخبار)


ملك البحرين يدعو المعارضة إلى استئناف الحوار

قال مسؤولون أمس إن ملك البحرين حمد بن عيسى دعا أحزاب المعارضة إلى استئناف المحادثات المتعثرة. وقالت وزارة الدولة للإعلام في البحرين، إن الملك البحريني أصدر مرسوماً بدعوة «ممثلي الجمعيات السياسية والمستقلين من مكوّنات المجتمع السياسي في البحرين لاستكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي».
(رويترز)


50 عاماً على صداقة ألمانيا وفرنسا

احتفل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في برلين أمس، بمرور 50 عاماً على معاهدة الصداقة الفرنسية ــ الألمانية. وأجرى الزعيمان لقاءات مع شبان من البلدين. ثم اجتمعا على عشاء عمل، في منأى من وسائل الإعلام، يتناول مواضيع الساعة الساخنة، وخصوصاً الوضع في مالي. لكن الوقائع تظهر أن البلدين لا يتقاسمان الأولويات عينها، ففيما تدخل الجيش الفرنسي في المعركة ضد الإسلاميين المسلحين، تكتفي ألمانيا بدعم متحفظ.
(أ ف ب)


كاميرون يحدّد خياراته عربيات دولياتمن الاتحاد الأوروبي الأربعاء

يلقي رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون صباح غدٍ الأربعاء في لندن خطاباً مرتقباً جداً يتناول فيه علاقات بلاده بالاتحاد الأوروبي، وهو خطاب أرجأه بسبب أزمة الرهائن في الجزائر. وقال المتحدث باسم كاميرون إن «رئيس الوزراء سيلقي خطابه عن الاتحاد الأوروبي صباح الأربعاء في وسط لندن»، مؤكداً أن «الأربعاء هو التاريخ الذي يناسب أكثر جدول أعمال رئيس الوزراء». وأضاف المتحدث أنه «سيلقي خطابه ثم سيرد كالعادة على أسئلة النواب». وفي مقتطفات من خطابه نشرتها رئاسة الحكومة، رأى ديفيد كاميرون أن الاتحاد الأوروبي يواجه 3 تحديات، هي أزمة اليورو وقلة التنافسية أمام الدول الناشئة، والهوة القائمة بين الاتحاد الأوروبي ومواطنيه. وحذر كاميرون من أنه «إذا لم نواجه تلك التحديات، فقد نواجه خطر إخفاق أوروبا وخروج البريطانيين منها».
(أ ف ب)