المرزوقي يزور غزة في شباط
أعلن نائب وزير الخارجية في الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة، غازي حمد، أمس، أن الرئيس التونسي المنصف المرزوقي سيزور غزة في التاسع من شباط المقبل. وأضاف إن «هذه الزيارة الهامة ستعزز من التلاحم العربي مع القضية الفلسطينية ويجب استثمار هذا التلاحم في تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية».

(أ ف ب)

الأردن: توقيف 4 مرشحين للانتخابات

قالت مصادر قضائية أردنية إنه تم توقيف أربعة مرشحين للانتخابات التشريعية المقررة الأربعاء المقبل بتهم تتعلق بشراء أصوات ناخبين. وكشف مصدر قضائي، فضل عدم ذكر اسمه، أنه «تم توقيف أربعة مرشحين، بينهم مرشحة خلال أسبوع بتهمة التأثير على ناخبين بمبلغ من المال لتوجيه الاقتراع على شكل خاص والتبرع والوعد بالتبرع وحجز بطاقات انتخابية». وأضاف إنه «في حال إدانتهم ستصل العقوبة إلى السجن سبع سنوات». وأوضح المصدر أنه «تم كذلك توقيف سبعة سماسرة يعملون لصالح هؤلاء المرشحين». من جانب آخر، «قرر المدعي العام في عمان القاضي محمد الصوراني توقيف رئيس قائمة وطنية مترشحة على الدائرة العامة 15 يوماً في سجن الجويدة بتهمة عرض مال للتأثير على الناخبين خلافاً لقانون الانتخاب.
(أ ف ب)

اليمن: مقتل 13 عضواً للقاعدة

أعلنت مصادر قبلية أن ما لا يقل عن 13 عنصراً من تنظيم القاعدة قتلوا في انفجار عرضي وقع السبت في محافظة البيضاء في جنوب شرق اليمن. وقال أحد هذه المصادر، طالباً عدم الكشف عن هويته، «قتل 13 عنصراً من القاعدة في الانفجار»، مضيفاً إن الحادث وقع بينما كان الضحايا يقلبون قنابل. ونقلت وكالة «سبأ» اليمنية عن المسؤول الأمني في المحافظة علي محمد المنصوري قوله «تلقينا في تمام الساعة السادسة من مساء السبت بلاغاً بحدوث انفجارات مدوية ناتجة من عبوات ناسفة في منزل المدعو أحمد عبد الله ضيف الله الذهب الملقب بالرجعي، ونجم عنه مصرع ما يزيد على عشرة إرهابيين بحسب المعلومات الأولية، بينهم عناصر قيادية خطرة ومنهم عناصر من جنسيات أجنبية».
(أ ف ب)


حزب ميركل يتصدّر النتائج في مقاطعة ساكسونيا


تصدّر حزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، نتيجة الانتخابات أمس، في أول مقاطعة يجري فيها الاقتراع في الانتخابات العامة لهذا العام. وأظهرت استطلاعات الرأي في ولاية ساكسونيا السفلى تصدّر الحزب المسيحي الديموقراطي بزعامة ميركل بنسبة تصل إلى 37%، بينما حصل شركاؤه الحاليون في الائتلاف الحكومي «الديموقراطيون الأحرار» على نسبة تقارب 10%.
وحصل الحزب الاشتراكي الديموقراطي على نسبة 33% تقريباً، بينما حصل حلفاؤه الخضر على نسبة 14%.
(أ ف ب)

المعارضة الروسيّة تحمّل هولندا مسؤولية انتحار أحد أعضائها

أعربت المعارضة الروسية عن «قلقها» لهولندا وطالبتها بإيضاحات على أثر انتحار المعارض ألكسندر دولماتوف، بعدما رفضت هولندا منحه اللجوء السياسي، محمّلة في الوقت نفسه السلطات الروسية مسؤولية موته. وقال مجلس تنسيق المعارضة الروسية في بيان «نعتبر أن مسؤولية وفاة دولماتوف تقع على السلطات الروسية التي اضطرته إلى مغادرة البلاد. وفي الوقت نفسه، نعرب عن قلقنا حيال موقف السلطات الهولندية». وأضافت المعارضة الروسية «نتوجه إلى مجلس أوروبا وإلى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وإلى المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان، لنطلب منها أن تنتبه إلى الدوافع الواضحة للملاحقات ضد المشاركين في تظاهرة 6 أيار 2012».
(أ ف ب)

كاميرون يحدّد موقف بلاده من الاتحاد الأوروبي قريباً

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، أمس، إن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون سيلقي كلمة طال انتظارها عن خططه إزاء عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع. وأضاف هيغ لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) «هذا سيحدث في الأسبوع المقبل. سنعلن الموعد والمكان بشكل دقيق غداً (اليوم)».
وفي الكلمة، من المتوقع أن يتحدث كاميرون عن خططه إزاء عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة، وأن يعد بإجراء استفتاء شعبي على أي اتفاق يتوصل إليه.
(رويترز)