البحرين: تظاهرة دعماً للمعارضين المسجونين
تظاهر آلاف من البحرينيين أول من أمس من دون وقوع حوادث قرب المنامة، احتجاجاً على تأييد احكام بالسجن صدرت بحق 13 من قادة المعارضة. وافاد شهود أن المتظاهرين لبوا دعوات اطلقتها المعارضة، وحملوا صوراً لقادة المعارضة المسجونين، بينهم الناشط نبيل رجب وأعلام البحرين، ورددوا شعاري «هيهات ننسى السجناء» و«هيهات منا الذلة». وفي بيان أصدرته في ختام التظاهرة، أكدت المعارضة أن «الأحكام الصادرة بحق الرموز السياسية هي أحكام باطلة وليس لها أي قيمة قانونية، لانها وليدة مشروع الانتقام عبر قضاء تابع ومسيس، لا يمتلك مقومات القضاء النزيه والمحايد».
(أ ف ب)

الاتحاد الأوروبي: مصر ستحصل على 6.5 مليارات دولار

أعلن رئيس المجلس الأوروبي، هيرمان فان رومبوي، خلال زيارة للقاهرة أمس أن الاتحاد الأوروبي ومؤسسات مالية أخرى عرضت على مصر أكثر من خمسة مليارات يورو (6.5 مليارات دولار) لدعم التحول الديموقراطي في البلاد.
وقال رومبوي للصحافيين «خصص الاتحاد الأوروبي ومؤسسات مالية مشاركة أكثر من خمسة مليارات يورو، أو أكثر من 6.5 مليارات دولار لمصر في صورة منح وقروض ميسرة وقروض في 2012 و2013 لدعم تحول مصر.
(رويترز)

262 مليار دولار احتياطي الأجيال الكويتية

كشفت صحيفة «القبس» الكويتية نقلاً عن أرقام رسمية أمس، أن حجم احتياطي الأجيال القادمة في الكويت بلغ 73.63 مليار دينار (262 مليار دولار) في 31 مارس آذار الماضي. ويمثّل الرقم جزءاً أساسياً من الصندوق السيادي لدولة الكويت، الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار. وهذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها بدقة عن حجم ما لدى الكويت من ثروة تدخرها للأجيال القادمة استناداً إلى تقرير حكومي رسمي.
وقالت الصحيفة استناداً إلى تقرير لديوان المحاسبة «بلغت القيمة العادلة لاستثمارات احتياطي الأجيال القادمة 73.63 مليار دينار، كما في نهاية السنة المالية 2011-2012».
(رويترز)

نجاة قنصل إيطالي من محاولة اغتيال في ليبيا

قالت وزارة الخارجية الإيطالية إن قنصلاً ايطالياً تعرّض لإطلاق نار داخل سيارته في مدينة بنغازي في شرق ليبيا أول من أمس، لكنه لم يصب بسوء. وقال المتحدث باسم الوزارة «هو سليم تماماً». وقال رجل الشرطة اسامة العبار، إن اثنين من حراس القنصل أبلغا الشرطة بالهجوم، وقالا إن المسلحين فتحوا النار على السيارة.
(رويترز)

الحرس الثوري يجري تدريبات في الخليج

نفذت المنطقة البحرية الأولى لقوات حرس الثورة الاسلامية في «بندر عباس»، تدريباتها التكتيكية الخامسة في الحرب الحديثة في مياه الخليج قبالة السواحل الإيرانية، وجرى خلال هذه التدريبات اختبار الأسلحة والإنجازات الدفاعية الحديثة لهذه القوات.
(فارس)

أردوغان يسائل هولاند عن لقائه ناشطة كرديّة

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أمس الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى تقديم تفسير للقائه إحدى ثلاث ناشطات كرديات قتلن في باريس الأسبوع الماضي. وقال أمام مجموعة من رجال الأعمال «كيف يمكنكم ان تلتقوا على نحو متكرر أعضاءً من منظمة يعدها الاتحاد الاوروبي جماعة ارهابية، وهم مطلوبون لدى الانتربول (الشرطة الدولية)؟».
(رويترز)

لقاء باكستاني هندي لمعالجة آثار الاشتباكات

من المقرر أن يلتقي مسؤولون عسكريون من الهند وباكستان اليوم عند الحدود التي تفصل بين شطري الإقليمين الباكستاني والهندي من كشمير، بعد مقتل عدد من الجنود من الجانبين في اشتباكات عبر الحدود، حسبما افاد مسؤولون أمس. وقال مسؤول عسكري، رفيع طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة «فرانس برس»، إنه «من المرجح ان يعقد اجتماع عند الخط الحدودي الفاصل غداً بين السلطات العسكرية الباكستانية والهندية».
(أ ف ب)