قبرص: المساعدات الأوروبية قد لا تصل


أعلنت الحكومة القبرصية، أمس، أن قبرص قد لا تتسلم على الأرجح الدفعة المقبلة من المساعدة المالية، لأن القانون الذي تبناه البرلمان حول مصادرة عقارات تخلَّف أصحابها عن تسديد قروضهم للمصارف، لا يستجيب للمعايير التي فرضتها الجهات الدائنة.
وفيما يلتقي وزراء المالية الاوروبيون، اليوم، لبحث خطة الإنقاذ الممنوحة للجزيرة المتوسطية، رأى المتحدث باسم الحكومة القبرصية نيكوس كريستودوليدس أن الأمل ضئيل في دفع الشريحة المقبلة من المساعدة البالغة قيمتها 436 مليون يورو والمتوقعة في نهاية أيلول.

وأكد كريستودوليدس للإذاعة العامة إنه بالنظر إلى الظروف الحالية، «فإن تسديد الأموال غير مضمون»، مضيفاً أن الحكومة تواجه «وضعاً صعباً جدا» و«تحاول الحدّ من انعكاس عدم دفع هذه الشريحة».
(أ ف ب)

ماس: لن تمنعنا مدريد من تقرير مستقبل كاتالونيا

حذر رئيس حكومة كاتالونيا، آرتور ماس مدريد من أنها لن تتمكن من «منع كاتالونيا إلى الأبد من تقرير مستقبلها»، متساءلاً إذا كانت «أمة استكتلندا تملك حق تقرير مستقبلها، فلمَ كاتالونيا لا؟». ودعا ماس الحكومة الاسبانية إلى التوقف عن استخدام الدستور لتجنب المشكلة السياسية التي تمثلها كاتالونيا.
وكان الآلاف من المطالبين باستقلال كاتالونيا عن إسبانيا، قد تظاهروا أمس، وذلك لمناسبة «اليوم الوطني» لكاتالونيا، مطالبين باستفتاء حول استقلال المنطقة، كالذي جرى في اسكتلندا.
(أ ف ب)

نيجيريا: «بوكو حرام» تحاصر مدينة مايدوغوري

فرض مقاتلوا جماعة بوكو حرام «حصاراً كاملاً» على مدينة مايدوغوري، وهم يُعدّون لهجوم وشيك ضد هذه المدينة التجارية في شمال شرق نيجيريا.
وقال منتدى الحكماء في بورنو، الذي يضم مسؤولين سياسيين وعسكريين سابقين وقادة محليين في بيان له إن بوكو حرام «حاصرت بالكامل مدينة مايدوغوري» عاصمة ولاية بورنو و«تعد لمهاجمة المدينة من كل الاتجاهات».
(أ ف ب)



مصر: لمنع وصول السلاح إلى الجماعات الإرهابية في ليبيا

طالب وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أمس، المجتمع الدولي بمنع وصول السلاح إلى «الجماعات الإرهابية» في ليبيا. وقال خلال اجتماع جدة: «أطلب اليوم أن نتضامن للاستجابة ولدعم مطالب الشعب الليبي المشروعة في بناء مؤسساته ودعم خياراته الديموقراطية، ومن ثم تجفيف مصادر تمويل وتسليح الجماعات الإرهابية.
ورأى أن «الإجراءات التي اتخذها المجتمع الدولي للحيلولة دون وصول السلاح والدعم إلى نظام القذافي، إبان الثورة الليبية، يمكن أن تصبح نموذجاً لما يمكن أن يتم فى مواجهة الإرهاب في ليبيا».
(الأناضول)

الصين تكشف عن نظام جديد للدفاع الجوي

عرضت الصين أحدث نموذج في نظامها الدفاعي الجوي، في حين يبدو أن مفاوضاتها لبيع مثل هذا النظام إلى تركيا تتعثر.
وبث التلفزيون الصيني الحكومي مشاهد لنظام الصاروخ الجديد «أرض _ جو» للمرة الأولى مساء الأربعاء. وسيستخدم نظام «هونغكي _ 10» خصوصاً في الدفاع عن السفن الحربية ويمكن تفعيله في عشر ثوان. وعرض نظام «هونغكي _ 10 يأتي فيما تواجه بكين صعوبات في بيع أنقرة نظام هونغكي _ 9، لأن الشركة الصينية التي تصنعه أدرجت على اللائحة السوداء للولايات المتحدة، لبيعها أسلحة وتكنولوجيا إلى إيران وسوريا.
(أ ف ب)

برلين تعرقل صفقة أسلحة مع بلد خليجي

أعلنت صحف اقتصادية فرنسية، أمس، أن الحكومة الألمانية تعرقل عقداً وقّعته شركة «ام بي دي ايه» الأوروبية للصناعات الدفاعية مع دولة خليجية، بسبب السياسة التي تتبعها في مجال تصدير الأسلحة. وذكرت «لا تريبون» و«ليه زيكو»، أن برلين تمنع منذ مطلع السنة الحالية تسليم صواريخ مضادة للدبابات من طراز «ميلان اي ار» إلى إحدى الدول الخليجية. كما أفادت «لا تريبون» بأن برلين تعرقل كذلك وضع اللمسات النهائية لطلبية عربات مصفحة من طراز «فاب مارك 3» من «رينو تراك ديفانس» لدولة في الشرق الأوسط.
(أ ف ب)