«البنك العربي» ينفي الاتهامات
صرّح رئيس مجلس إدارة «البنك العربي» بأن مصرفه «نظيف»، وبأنه لم يقدم تمويلاً لحركة «حماس»، بعدما أدلى بشهادته في قضية مدنية لـ«تمويل الإرهاب». ويتهم المدعون في الدعوى، التي أقيمت قبل عشرة أعوام، المصرف بفتح حسابات لناشطين من «حماس» عن علم وتمويل مدفوعات بالملايين لـ«أسر مهاجمين انتحاريين» ومعتقلين ومصابين خلال الانتفاضة الفلسطينية التي نشبت عام 2000.

وقال صبيح المصري (78 عاماً) في شهادته، أول من أمس، إن المصرف «نظيف»، وإنه تضرر من الانتفاضة، إذ تعذر ذهاب عدد كبير من العاملين إلى عملهم في المصرف في الأراضي الفلسطينية بسبب أعمال العنف وإقامة المتاريس.
(رويترز)

خط غاز آسيوي ضخم يمد الصين

أفاد مصدر رسمي طاجيكستاني، يوم أمس، بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيطلق هذا الأسبوع في طاجيكستان بناء خط جديد لأنابيب الغاز، سيسمح لبكين بتعزيز امداداتها من الغاز من آسيا الوسطى.
وأوضحت وزارة الخارجية في طاجيكستان أن عملية إطلاق خط الأنابيب مرتقبة يوم السبت بعد قمة «منظمة تعاون شنغهاي»، التي تضم جمهوريات آسيا الوسطى السابقة، اضافة الى الصين وروسيا.
والهدف من بناء خط الأنابيب، الذي يتوقع بدء استثماره عام 2016، تزويد الصين بـ30 مليار متر مكعب سنوياً من الغاز المستخرج من تركمانستان المجاورة، مما يعزز الإمدادات الحالية عبر خط أنابيب أول أطلق في 2009.
(رويترز)

تونس: السبسي يقدم ترشحه للرئاسة

قدم، يوم أمس، زعيم حزب «نداء تونس» الباجي قائد السبسي (87 عاماً)، الذي يعد أبرز منافس لـ«حركة النهضة»، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها يوم 23 تشرين الثاني المقبل. وتستعد تونس لإجراء انتخابات تشريعية يوم 26 تشرين الأول المقبل تليها الانتخابات الرئاسية، في خطوة أخيرة نحو إرساء ديموقراطية مستقرة، بعد أكثر من ثلاث سنوات على إطاحة حكم الرئيس زين العابدين بن علي.
(رويترز)