كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم أمس، عن «خطة للسلام» في أوكرانيا يمكن أن يتم الاتفاق عليها خلال المفاوضات التي ستجري بين كييف و«الانفصاليين» بوساطة أوروبية يوم غد الجمعة، بهدف إنهاء النزاع المدمر الذي أدى إلى تدهور العلاقات بين روسيا والغرب، فيما جاء الرد الرسمي الروسي الأول على حديث الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه «مهووس بفكرة قيام روسيا بدور هدام في أوكرانيا».
وأعلن الرئيس الروسي أنه اتفق مع نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو، في مكالمة هاتفية، على خطة عمل لتسوية الوضع في أوكرانيا، موضحاً في حديث إلى الصحافيين أن الخطة تتكون من سبع نقاط.
وأشار بوتين إلى أنه «من أجل وقف إراقة الدماء وتحقيق استقرار الوضع في الجنوب الشرقي من أوكرانيا، أعتقد أن على جميع الأطراف المتحاربة أن تتفق وتنسق فوراً الإجراءات التالية»، مضيفاً كخطوة أولى «وقف العمليات الهجومية النشطة من جانب القوات الشعبية في جنوب شرق أوكرانيا في اتجاهات دونيتسك ولوغانسك».

موسكو:
أوباما مهووس
بفكرة قيامنا بدور
هدام في أوكرانيا

ويتوقع الرئيس الروسي أن يتم تحقيق اتفاق نهائي على خطة تسوية الأزمة في أوكرانيا خلال اجتماع مجموعة العمل لحل المشكلة الأوكرانية في عاصمة بيلاروسيا مينسك.
من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني أنه يأمل بدء عملية السلام للمنطقة المضطربة في شرق البلاد يوم غد الجمعة، داعياً الساسة إلى دعم المحادثات.
وأضاف، في بيان، «إن الشعب الأوكراني يؤيد بشدة (السلام).. بينما يريد الساسة أن يلعبوا لعبة الحرب. أريد أن أقول إنني لن أسمح بذلك».
ومن المقرر أن يجتمع ممثلون عن أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لإجراء مزيد من المحادثات في مينسك يوم غد تتناول إنهاء الصراع المستمر منذ ستة شهور بين قوات كييف و«الانفصاليين» في شرق أوكرانيا.
في غضون ذلك، وفي ردّ واضح على حديث الرئيس الأميركي باراك أوباما في استونيا، عشية انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي في ويلز، رأى المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف أن الرئيس الأميركي «مهووس بفكرة قيام روسيا بدور هدام في أوكرانيا».
وفي تعليق على ما قاله أوباما في العاصمة الأستونية تالين عن أن «وجود قوات روسية في أوكرانيا أمر لا شك فيه»، قال بيسكوف إن هذا التصريح «ينافي ما أفادت به الخارجية الأميركية التي اعترفت قبل يوم من ذلك بأنها لا تمتلك تأكيدات مستقلة لعبور قوات روسية حدود أوكرانيا».
ولفت بيسكوف إلى أن روسيا نفت مراراً وجود قوات لها في أوكرانيا، وقال «إذا كان الرئيس أوباما يقول ما يتناقض مع تصريحات وزارته، فليس وراء ذلك سوى الهوس بفكرة اتهام روسيا بلعب دور هدام في سياق الأزمة الأوكرانية، الأمر الذي نرفضه بشكل قاطع».
(صوت روسيا، روسيا اليوم، رويترز)