بو تفليقة يحذّر من «تفتيت الكيانات»


أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أمس، أن استقرار دول الجوار استقرار للجزائر، وأمن لها، مؤكداً دعم بلاده للقضية الفلسطينية قولاً وعملاً.
جاء ذلك في رسالة، لمناسبة «اليوم الوطني للمجاهد»، تضمّنت تأكيداً على أن الجزائر ما زالت تعمل «كل ما في وسعها لوقف الهيمنة وإراقة الدماء وتفكيك الأنظمة، لأن في استقرار الجوار والتنمية والرفاه استقرارا لبلادنا وأمنا لها».

ولفت بو تفليقة إلى أن الغليان الإقليمي يعود إلى «عدم التمسّك بالقيم المؤسسة في الوحدة والسيادة والأمن، بهدف تفتيت الكيانات والهيمنة عليها». كذلك أشار بو تفليقة إلى أن «دين الإسلام، الذي أرادت له بعض المخابر، والذين في قلوبهم مرض أن يجعلوا منه دين عنف وفرقة وتعصب، إنما هو الإسمنت المسلح لبناء المجتمعات لكونه دين الوحدة والمحبة والعمل والتعايش».
(الأناضول)

موريتانيا: يحيى ولد حدمين رئيساً للحكومة

عُيّن يحيى ولد حدمين عين رئيساً للحكومة المورتانية خلفاً لمولاي ولد محمد الأغظف، الذي استقال أمس، بعد إعادة انتخاب محمد ولد عبد العزيز رئيساً لولاية ثانية. وشغل ولد حدمين منصب وزير النقل في الحكومة السابقة. وسيقود رئيس الوزراء المكلّف أول حكومة خلال الولاية الثانية للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز. وكان الأغظف قد استقال مع «الطاقم الوزاري الذي رافقه طيلة الفترة الماضية، تمهيداً لتأليف حكومة جديدة خلال الولاية الثانية» للرئيس الموريتاني.
(أ ف ب)

روسيا تجري تدريبات عسكرية على الحدود مع أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس أنها تجري تدريبات عسكرية جديدة في جنوب البلاد، في وقت تزداد فيه حدة المعارك بين الانفصاليين والقوات الحكومية في أوكرانيا. وقال متحدث لوكالة الانباء الروسية «إنترفاكس» إن التجارب الأساسية للأنظمة المضادة للصواريخ والمضادة للطائرات ستجري في قاعدة أشولوك في منطقة أستراخان جنوب البلاد، وعلى بعد مئات الكيلومترات من المعارك الجارية في أوكرانيا.
(أ ف ب)