الكونغرس: 100 موقوف بسبب المراقبة الإلكترونية
كشف تقرير لجنة «حماية الخصوصية والحريات المدنية» المكلفة من قبل الكونغرس التحقيق في نشاط وكالة الأمن القومي الأميركي، أن السلطات الأميركية أوقفت أكثر من مئة شخص خلال السنوات الماضية بسبب المراقبة الإلكترونية في الخارج التي تقوم بها الوكالة.

وختم التقرير بالقول إن «15 قضية استعرضها التحقيق، تظهر خطط اعتداء على الولايات المتحدة أو ترصد أماكن العملاء، فيما تشمل 40 حالة أخرى عملاء أو مخططات في الخارج». وكانت وكالة الأمن القومي قد دافعت العام الماضي، بعد نشر الوثائق التي سربها إدوارد سنودن، عن برامجها للمراقبة، وأكدت فائدتها «لفهم نشاطات ارهابية»، ما أكده التقرير المذكور عن شرعية مراقبة اتصالات الأجانب في إطار الحملة ضد الإرهاب.
(أ ف ب)

الجزائر: مستعدون لإعادة فتح المعابد اليهودية

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري محمد عيسى، أمس، أن الجزائر مستعدة لإعادة فتح المعابد اليهودية، التي أغلقت في التسعينيات لدواع امنية. وقال عيسى، في منتدى نظمته صحيفة «ليبرتيه» الجزائرية، أن وزارته «مسؤولة عن كل الديانات، لا عن الإسلام فقط»، مؤكداً أن ذلك يجعلها مسؤولة عن المسلمين، وكذلك عن الأقليات الأخرى. وأضاف أن الوزارة تستقبل معتنقي الديانة اليهودية في الجزائر، متابعاً «هم وطنيون ويحبّون الجزائر». كذلك ستُفتح جميع أماكن العبادة المسيحية التي أُغلقت خلال تلك الفترة. وسيترافق قرار فتح المعابد والكنائس مع إجراءات أمنية خاصة.
(أ ف ب)

شبح المجاعة يهدد جنوب السودان

حذرت لجنة الطوارئ البريطانية للكوارث، أمس، من أن جنوب السودان مهدد بمجاعة بحلول آب المقبل. وقالت اللجنة التي ترعى 13 منظمة غير حكومية إنه في حال استمرار النزاع في جنوب السودان، ولم تُزَد المساعدة، فالأرجح ان تشهد مناطق في جنوب السودان مجاعة خلال الأسابيع المقبلة.
(أ ف ب)

الكويت: اعتقالات خلال تفريق تظاهرة للمعارضة

لم يخل تفريق الشرطة الكويتية للمسيرة التي نظمتها المعارضة، أول من أمس، تضامناً مع النائب المعارض مسلم البراك، من الاعتقالات. فقد تم اعتقال الشاب سعد الطامي رئيس البرلمان الطلابي الكويتي، إلى جانب معارضين آخرين، هما عبد العزيز المرداس ومحمد الزريق، وأحالتهم للمباحث الجنائية.

وشارك مئات المواطنين وعدد من النواب السابقين في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، في مسيرة تضامن مع النائب السابق مسلم البرّاك، عقب صدور حكم بحبسه احتياطياً لمدة عشرة أيام. وقال النائب سالم نملان العازمي، إن «تحدي الشعب بالاعتقالات لن يجدي نفعاً»، مضيفاً إن «عبد العزيز المرداس وسعد الطامي ومحمد الزريق لم يخرقوا القانون، بل شاركوا في مسيرة سلمية مناهضة لتجاوز القانون».
من جهته، قال النائب السابق عبد الله البرغش إن «سعد الطامي وعبد العزيز المرداس ومحمد الزريق شباب يريدون وطناً خالياً من الفساد، ولكن السلطة تصرفت معهم بتعسّف، دفاعاً عن الفساد».
(الأخبار)

انتقاد باكستاني للتجسس الأميركي على حزب «الشعب»

وصفت السلطات الباكستانية التجسس الأميركي الإلكتروني على مسؤولين في حزب «الشعب» الباكستاني الحاكم بانتهاك الأعراف الدولية.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الباكستانية تنسيم إسلام، إن باكستان «أدرجت هذه النقطة في أجندة المباحثات مع السلطات الأميركية»، مؤكدة استنكار بلادها «هذه التصرفات المخالفة للقانون الدولي».
من جانبه، قال المتحدث باسم حزب «الشعب» الباكستاني، الذي يعتبر من أكبر الأحزاب المعارضة في البلاد، إن «التجسس على حزب سياسي حاكم في باكستان هو أمر غير قانوني وغير مقبول، كما أنه يشكل تدخلاً في الشؤون الداخلية لبلد ذي سيادة، وأمراً يجب إدانته».
(الأخبار)