تصاعد التوتر بين مرشحي الرئاسة الأفغانية
تصاعد التوتر بين مرشحي الرئاسة الأفغانية، أمس، قبل إعلان النتائج، في خلاف يمكن أن يؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار في البلاد. وقاطع عبدالله عبدالله، الذي كان يعتبر المرشح الأكثر حظاً، أعمال اللجنة الانتخابية بعد انتهاء عمليات الاقتراع بسبب ما وصفه بـ«التزوير السافر». وقال المتحدث باسم عبدالله، جويد فيصل: «لا نثق مطلقاً باللجنة (الانتخابية) أو موظفيها، وأية نتيجة ستعلنها الأربعاء) لن تكون قانونية». في المقابل، أكد أشرف غني أنه يتفوق على منافسه بـ1,3 مليون صوت.

(أ ف ب)

«بلاكووتر» هدّدت بقتل محقق في الخارجية الأميركية

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، أمس، أن مدير «بلاكووتر» في العراق هدّد بقتل كبير محققي وزارة الخارجية، الذي كان يجري دراسات عن الشركة الأمنية الخاصة، قبل أن يرتكب عناصرها مجزرة راح ضحيتها مدنيون عراقيون. وقبل أسبوعين من هذه المجزرة، حذّر كبير المحققين جان ريشتر أيضاً، من أن «بلاكووتر» تعتبر نفسها «فوق القانون» في العراق. وأشارت الصحيفة، نقلاً عن مذكرة داخلية لوزارة الخارجية، إلى أن التهديد بالقتل أطلق قبل بضعة أسابيع فقط من قيام عناصر أمن تابعين للشركة الأميركية بقتل 17 مدنياً بالرصاص في السادس عشر من أيلول 2007 في بغداد.
(أ ف ب)

بيونغ يانغ تعرض على سيول تعليق الأعمال العدائية

قدمت كوريا الشمالية، أمس، عرضاً مفاجئاً بأن تعلّق الكوريتان الهجمات الكلامية والأعمال العدائية العسكرية، في بادرة تهدف إلى إثبات رغبتها بصنع السلام، قبيل وصول الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي يزور شبه الجزيرة هذا الأسبوع. وأعلنت لجنة الدفاع الوطنية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، أن بيونغ يانغ «مستعدة لتعليق كل الاستفزازات الشفوية والإهانات اعتباراً من الجمعة»، ودعت الجنوب إلى قطع تعهدات مماثلة.
(أ ف ب)