السلطة تلاحق «الاستقلال»
قالت صحيفة «الاستقلال» التابعة لحركة الجهاد الإسلامي إنها تفاجأت بملاحقة الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة موزع الصحيفة في محافظة طوباس، الأسير المحرر عمار دراغمة. وقالت الصحيفة الصادرة من غزة: «في الوقت الذي استبشرنا فيه باتفاق المصالحة وعودة توزيع الصحف، فاجأتنا السلطة بملاحقة موزع الصحيفة ومداهمة منزله». وأشارت «الاستقلال» إلى أن الاحتلال يمارس ضغوطه على مطبعة الأيام للتوقف عن طباعة الصحيفة «بعد أن هدد المطبعة بتحطيم الماكينات ومصادرتها»، لافتة إلى اعتقال الاحتلال موزعها في جنين، عماد أبو الخير.

إسرائيل تدخل «أفق 2020»

وقّع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل اتفاق تعاون علمي كان موضوع خلاف بسبب الاستيطان في الأراضي المحتلة. وبموجبه بات يسمح لتل أبيب المشاركة في البرنامج العلمي الأوروبي «أفق 2020» الذي يعتبر من أكبر برامج التعاون العلمي والصناعي في العالم، وخُصصت له ميزانية بنحو 80 مليار يورو لمدة سبع سنوات (2014-2020). ووقع الاتفاق بالأحرف الأولى في القدس المحتلة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروزو. وأوضح نتنياهو أن الاتفاق سيتيح تعزيز وضع إسرائيل في هذا البرنامج، فيما قال باروزو إن «أفق 2020» يوفر فرصة لتعزيز التعاون بين الطرفين. ويتيح الاتفاق لشركات التكنولوجيا العالية ومعاهد البحث الإسرائيلية الحصول على نحو 1,4 مليار يورو من المساعدات الأوروبية.

تسليم وزارة عبر «سكايب»

كرمت وزارة الصحة الفلسطينية، ظهر أمس، وزيرها الأسبق في غزة مفيد المخللاتي على دوره خلال توليه منصبه. وقال وزير الصحة في حكومة التوافق جواد عواد، عبر الفيديو كونفرنس من رام الله، إن «الوزارة تُعد خطة متكاملة لستة أشهر، وسنعمل معاً لإنجاحها وتطوير ما وصلت إليه غزة». المخللاتي استعرض بدوره إنجازات الوزارة، مضيفاً: «غزة ليست صعبة، وستكون متعاونة من أجل إنهاء الأزمات التي تواجهها».
(الأخبار)

السعودية: الإعدام لمتهمين في أحداث القطيف

أصدرت المحكمة الجزائية السعودية المتخصصة في قضايا الإرهاب وأمن الدولة، أمس، حكمين بالإعدام وثالث بالسجن 25 عاماً على ثلاثة متهمين أُدينوا بـ«الإفساد والإخلال بالأمن» و«المشاركة بالمظاهرات في العوامية وترديد الهتافات المناوئة للدولة» وتشكيل مجموعة «إرهابية» في بلدة العوامية في محافظة القطيف، شرق المملكة. وذكرت وكالة «الأنباء الرسمية» أن المحكمة أصدرت خلال جلستها في مقرها الصيفي في جدة أحكاماً ابتدائية على اثنين من ثلاثة متهمين بالقتل تعزيراً، والسجن 25 عاماً للثالث والمنع من السفر مدة مماثلة.
(أ ف ب)

... وابن الملك فهد يخسر ضد طليقة والده

خسر الأمير السعودي عبد العزيز بن فهد جولة أولى في معركة قضائية بملايين الجنيهات الاسترلينية رفعتها امام المحاكم البريطانية، طليقة والده الملك الراحل فهد.
ورفضت القاضية فيفيان روز ادعاءات عبد العزيز بأن والده يتمتع «بحصانة دولة» وأن المحكمة الإنكليزية العليا ليست لها سلطة قضائية للاستماع إلى شكوى جنان حرب بأن والده يدين لها بملايين الجنيهات.
وأضحت روز في قرارها أن حصانة الملك فهد انتهت مع وفاته في 2005 لأنه لم يعد حاكماً لدولة. وهددت جنان حرب بـ«كشف أسرار» العائلة السعودية المالكة في حال قيام عبد العزيز بالطعن في حكم المحكمة. وقالت: «إذا تقدم الأمير باستئناف، فسأقبل عرض تصوير فيلم عن الكتاب الذي ألفته. وساكشف المستور».
(أ ف ب)

باكستان: 28 قتيلاً في هجوم على مطار كراتشي

أعلنت السلطات الباكستانية مقتل 28 شخصاً في هجوم لحركة «طالبان» على مطار كراتشي الدولي، بدأ ليل أول من أمس لينتهي ظهر أمس. وأعلنت حركة «طالبان» الباكستانية، مسؤوليتها عن الهجوم. وقال المتحدث باسمها شهيد الله شهيد: «قمنا بشن الهجوم على مطار كراتشي انتقاماً لمقتل حكيم الله محسود»، القائد السابق لحركة «طالبان» الباكستانية.
(أ ف ب)

مناورات صينية أميركية منتصف حزيران

أكدت الصين مشاركتها للمرة الأولى في تدريبات عسكرية جوية بحرية واسعة، تنظمها الولايات المتحدة، على ما أوردت صحيفة الجيش الصيني وذلك بالرغم من الريبة الكبيرة السائدة بين القوتين العظميين.
وتأتي هذه المشاركة فيما تواجه بكين سلسلة خلافات حادة على الاراضي مع جيرانها الآسيويين، وخصوصاً فيتنام واليابان والفيليبين. وفي التدريبات المقررة في منتصف حزيران، التي ستشارك فيها أكثر من 20 دولة، سترسل بكين أربع سفن.
(أ ف ب)

الهند: مودي يطمح إلى تعزيز العلاقات مع الصين

وعدت الحكومة الهندية برئاسة الهندوسي القومي نارندرا مودي أمس، بانتهاج سياسة خارجية قوية والتزام «نشط» بتطوير العلاقات مع الصين، وذلك قبيل لقاء مع وزير الخارجية الصيني. وقال الرئيس الهندي براناب موخرجي في خطاب كتبه مودي، وتُلي أمام البرلمان، إن الحكومة الهندية الجديدة تريد إقامة علاقات سلمية وودية مع نظيراتها الأجنبية، لكنها لن تتجنب المواجهة عند الضرورة.
وأعلن أن الحكومة «تعهدت بناء هند قوية ومستقلة وواثقة»، تريد «أن تشغل المكانة التي تستحقها في إطار مجموعة الأمم».
(أ ف ب)


السودان: زعيم معارض يواجه الإعدام!

أعلن حزب المؤتمر السوداني المعارض، تقديم السلطات لرئيسه إبراهيم الشيخ، الذي ألقي القبض عليه أول من أمس، إلى المحاكمة الخميس المقبل بتهم تصل عقوبتها إلى الإعدام. وألقي القبض على الشيخ، أول من أمس، في مدينة النهود بولاية شمال كردفان غربي السودان، حيث زارها للمشاركة في أنشطة لحزبه بناء على بلاغ قيده ضده جهاز الأمن والاستخبارات، على خلفية انتقادات وجهها الشيخ خلال حديثه في مؤتمر جماهيري، إلى قوات الدعم السريع التابعة له، التي تساند الجيش في حربه ضد المتمردين في إقليم دارفور.
(الأناضول)