وزير الدفاع الفرنسي في الجزائر غداً
يتوجه وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان غداً إلى الجزائر، في زيارة تمتد ليوم واحد، يلتقي خلالها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. وأكد مصدر في وزارة الدفاع الفرنسية أن الزيارة «تكتسي أهمية كبيرة جداً ونعمل بشكل حثيث على إنجازها، ستكون فرصة لحوار سياسي على مستوى عال» يتناول خصوصاً «عمليات مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل» و«الوضع في مالي».

(أ ف ب)


مشروع قانون يجيز لليهود الصلاة في الأقصى

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أن من المقرر أن يتم قريباً تقديم مشروع قانون أمام الحكومة والكنيست، حول تقسيم الحرم القدسي الشريف، على غرار الحرم الإبراهيمي في الخليل، ويسمح لليهود بالصلاة في المسجد، ومعاقبة كل من يعيق دخولهم حتى برفع الصوت، للحد من السيادة الأردنية على الأقصى. ولفتت الصحيفة إلى أن مشروع القانون مقدّم من رئيسة لجنة الداخلية في الكنيست ميري ريغف من حزب الليكود، وحيلك بار من حزب العمل. وأشارت الصحيفة إلى أنه في ضوء ما قد يسببه مشروع القانون هذا من تأجيج للمشاعر، فإن نتنياهو سيعمل على إحباطه، ونقلت الصحيفة عن ريغف قولها إنه في حال قيام نتنياهو بذلك فإنها تعتزم التوجه إلى المحكمة العليا.
(الأخبار)


حماس: حكومة التوافق الأسبوع المقبل

أعلن قيادي في حركة حماس، أمس، أن من المتوقع الإعلان رسمياً عن حكومة التوافق الوطني الأسبوع المقبل. وقال باسم نعيم وهو مستشار الشؤون الخارجية لرئيس لحكومة المقالة في غزة، إسماعيل هنية، «نتوقع أن يتم الإعلان عن حكومة التوافق من قبل الرئيس محمود عباس أبو مازن بداية الأسبوع المقبل». وأشار نعيم إلى أن مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الأحمد «سيصل إلى غزة الأربعاء أو الخميس المقبلين، للقاء وفد حماس للمصالحة لإجراء مشاورات، وإنهاء كل ما يتعلق بالتشكيل الحكومي، ونأمل حسم كل الأمور الخاصة بأعضاء الحكومة».
( أ ف ب )




داود أوغلو: ماضون حتى الاعتراف بـ «شمال قبرص»

أكّد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو استمرار الجهود التي تبذلها حكومة بلاده حتى يتم الاعتراف بجمهورية «شمال قبرص التركية»، معرباً عن تمنيه التوصل إلى «حل شامل وسلام دائم بين شطري الجزيرة القبرصية». وقال داود أوغلو خلال لقائه نظيره القبرصي أوزدل نامي إن «جمهورية شمال قبرص بدأ تناولها بشكل أكثر مما مضى في المحافل والمنتديات الدولية»، مشيراً في هذا الإطار إلى زيارة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن لقبرص التركية. من جهته، شكر نامي «دعم الحكومة التركية لبلاده في المفاوضات لإنهاء الأزمة القبرصية».
(أ ف ب)

تعاون أوروبي ـ أفريقي للقضاء على «بوكو حرام»

تبنى رؤساء نيجيريا وتشاد والكاميرون والنيجر وبنين، خلال الاجتماع الذي دعا إليه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، وحضره ممثلون عن الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، «خطة تحرك إقليمية» للتصدي للجماعة. وأعلن رئيس الكاميرون بول بيا أن «هدف القمة هو إعلان الحرب على بوكو حرام». وأوضح الرئيس الفرنسي في المؤتمر الصحافي الختامي، أن هذه الخطة تلحظ «تنسيق المعلومات الاستخبارية وتبادل المعلومات وقيادة مركزية للإمكانات ومراقبة الحدود و(تأمين) وجود عسكري حول بحيرة تشاد وقدرة على التدخل في حال الخطر»، مكرراً أن بوكو حرام «مرتبطة بالإرهاب في أفريقيا». وأضاف هولاند إن «هذه المجموعة الإرهابية مزودة بأسلحة ثقيلة وبإمكانات مالية»، موضحاً أن مصدر الأسلحة هو ليبيا خصوصاً.
(أ ف ب)

الصين تجلي رعاياها من فيتنام

بدأت الصين إجلاء رعاياها من فيتنام وقررت إيقاف عدد من برامج التبادل معها «رداً على الاعتداءات التي يتعرض لها مواطنون صينيون ومصانع من قبل محتجين». وحذر المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي مواطني بلاده من السفر إلى فيتنام، لافتاً إلى استعداد بلاده لاتخاذ «إجراءات إضافية في حال تفاقم الأوضاع».
(أ ف ب)