كاميرون: الإصلاحات أو مغادرة الاتحاد الأوروبي


اشترط رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إجراء بعض الاصلاحات على معاهدة روما المؤسسة للاتحاد الأوروبي لبقاء بلاده ضمن دول الاتحاد. وأشار كاميرون إلى أن «حزب الإستقلال لا يستطيع أن يمنح البريطانيين استفتاء على البقاء أو الخروج من الإتحاد الأوروبي، فيما لا يرغب حزبا العمال والليبراليين الديمقراطيين في تنظيم هذا الاستفتاء»، مشدداً على أن حزب المحافظين هو الوحيد القادر على تنظيمه.

فحزب المحافظين يمثل التيار الأكثر تشكيكاً بالاتحاد الأوروبي. غير أن التشكيك بجدوى الانتماء الى التكتل الاوروبي لا يقتصر على هذه الجهات، فقد تنامى بشكل كبير داخل الحزب العمالي، ما حمل كاميرون على بدء التفاوض مجدداً حول علاقات بلاده مع الاتحاد الاوروبي، قبل تنظيم استفتاء في 2017 حول احتمال الخروج منه.
(أ ف ب)

الصباح يتلقى رسالة من تميم

تسلم أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، أمس، رسالة خطية من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني عبر سفير قطر لدى الكويت حمد بن علي آل حنزاب. الرسالة تتعلق بـ «العلاقات الأخوية الطيبة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين»، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.
(الأناضول)

انتهاك وقف النار في جوبا

تبادل المتمردون والحكومة في جنوب السودان اتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار، وذلك بعد ساعات من توقيع الاتفاق ما خيب الآمال بوضع حد للنزاع الدموي في البلاد.
واتهم المتمردون القوات النظامية بتنفيذ هجمات برية وبقصف مدفعي لمواقعهم في ولايتين نفطيتين في الشمال، معتبرين أن إنتهاك الاتفاق الذي وقع ليل الجمعة الفائت، والهادف الى حل الأزمة في جنوب السودان «يظهر أن (الرئيس سالفا) كير منافق أو أنه لا يسيطر على قواته»، بحسب المتحدث العسكري باسم المتمردين لول رواي كوانغ. وبالتزامن، حمّلت الحكومة المتمردين مسؤولية الانتهاك وبأنهم «بادروا بالهجوم».
(أ ف ب)