أبو مرزوق: مأزق «فتح» و«حماس» دفعهما للمصالحة
أوضح عضو المكتب السياسي لحركة «حماس»، موسى أبو مرزوق، أن مأزق حركتي «فتح» و«حماس» السياسي في الوقت الراهن شكل دافعاً قوياً لإتمام اتفاق المصالحة وإنهاء الانقسام الفلسطيني. وأضاف أبو مرزوق في لقاء جمعه بكتّاب ومحللين سياسيين ورجال أعمال نظمته مؤسسة «بال ثينك» للدراسات الاستراتيجية في غزة، أمس، إن «مأزق الحركتين في قطاع غزة والضفة الغربية، شكل بنية قوية لإتمام الاتفاق، فحركة فتح تعيش مأزق فشل المفاوضات مع إسرائيل، وحركة حماس تعيش مأزقاً سياسياً في التعامل مع مصر».

ونفى أبو مرزوق معارضة حركته حماس لتولي رامي الحمدلله رئيس حكومة رام الله، أو أي شخصية فلسطينية أخرى لرئاسة حكومة التوافق الوطني المقرر تشكليها في الأيام القليلة القادمة. وقال إن الحكومة المقبلة ليس لها أي برنامج سياسي.
(الأناضول)

صباحي: نهدف لوصول الثورة لحكم مصر

أكد المرشح للرئاسة في مصر، حمدين صباحي، أنه يخوض معركة شريفة تنافسية بهدف وصول الثورة إلى الحكم. وأردف صباحي، في مؤتمر صحافي في مقر حزب العدل أمس لإعلان دعمه له في الانتخابات الرئاسية وبحضور رئيسه حمدي سطوحي، أن السلطة سلطة الشعب وليست سلطة فرد، مشيراً إلى أن «كل من يريد مصر لائقة بالمصريين عليه أن يتوحد وراء برنامجي».
(الأخبار)

...والسيسي يحذّر من خطر الفكر المتطرف

شدد المرشح لانتخابات الرئاسة في مصر، عبد الفتاح السيسي، على ضرورة أن تتنبه الجهات الدولية المختلفة لما يحدث في منطقة الشرق الأوسط، للحد من انتشار الفكر المتطرف، الذي أصبح يمثل خطراً حقيقياً على أمن واستقرار البلدان الواقعة جنوبي البحر المتوسط. ودعا السيسي، خلال لقائه أمس المدير التنفيذي لمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي، فيليب روسلر، الذي يزور مصر حالياً، إلى ضرورة الوقوف على حلول واضحة لمحاصرة هذا الفكر، ومنع تمدده وانتشاره.
(الأخبار)

الفيصل: عودة السفراء مرهونة بتنفيذ الشروط

أكد وزير خارجية السعودية سعود الفيصل أن مسألة إعادة سفراء الدول الثلاث (السعودية والإمارات والبحرين) إلى الدوحة مرهون بتنفيذ بنود وثيقة الرياض، وإن التزام قطر سيكون تحت المراقبة الجدية. وقال الفيصل إن المملكة وبقية الدول الخليجية حددت نقاطاً أساسية يجب على الدوحة تنفيذها، من بينها إغلاق «منظمة الكرامة القطرية» التي يرأسها عبد الرحمن بن عمير النعيمي، و«أكاديمية التغيير» ومراكز بحوث قال إنها تمارس الابتزاز السياسي وتعمل على خلق فتنة في الخليج العربي وإسقاط الأنظمة الحاكمة، ولكنه لم يسمِّ أيّاً من هذه المؤسسات، ولكن من المعتقد أن من بينها مؤسسة راند ومعهد بروكنغز الأميركيان، مضيفاً: «لا يمكن القول إن قطر التزمت اتفاق الرياض إلا بعد تحقيق تلك الاتفاقية». وأوضح أن هناك لجنتين تشكلتا من وزراء خارجية دول الخليج العربي، لمتابعة تنفيذ قطر لوثيقة الرياض، هما لجنة متابعة تعود لمجالس وزراء الدول الخليجية ومهمتها مراقبة وتتبع تنفيذ القطريين لبنود الوثيقة، والثانية مهمتها المراجعة وعرض نتائج مراجعتها إلى وزراء الخارجية.
وحذّر الفيصل من احتمال اتخاذ سلسلة من الإجراءات والقرارات تجبر الحكومة القطرية على عدم الإضرار بأمن شقيقاتها، وقال إن من بين الشروط «أن توقف قطر دعمها للإخوان المسلمين، وإبعاد من يسيء وجودُهم إلى دول الخليج».
(الأخبار)

البرلمان الفرنسي يصوت على خطة التقشف اليوم

تواجه الحكومة الفرنسية، التي تتعرض لموجة غضب غير مسبوقة داخل الغالبية اليسارية، اليوم تصويتاً في البرلمان على خطة تقشف مالي، ينطوي على مخاطر كبيرة على خياراتها الاقتصادية، ما قد يزيد من هشاشة سلطتها.
إلا أن التصويت لا يتعدى كونه استشارياً. فالنواب مدعوون إلى الإدلاء بآرائهم، بناءً على طلب المفوضية الأوروبية، حول نص يتضمن خطة غير مسبوقة لتوفير 50 مليار يورو حتى 2017، وهو موعد نهاية ولاية فرنسوا هولاند.
(أ ف ب)