الكويت: مطالبة باستجواب رئيس الوزراء


تقدم ثلاثة نواب معارضين بطلب لاستجواب رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح بتهمة تقديم أموال لنواب وسوء إدارة استثمارات الصندوق السيادي للكويت. والطلب الذي تقدم به النواب الثلاثة: رياض العدساني، عبد الكريم الكندري وحسين المطيري، قد يؤدي إلى تصويت على مذكرة عدم تعاون، وبالتالي تنحي رئيس الوزراء.

واتهم النواب الثلاثة رئيس الوزراء بالفساد وبدفع أموال لعدد من النواب.
كما اعتبروه مسؤولاً عن تراجع مستوى الخدمات العامة في الدولة التي تضخ ثلاثة ملايين من الخام يومياً وتملك أصولاً في الخارج تقدر بـ 400 مليار دولار. وقال النواب إن الصندوق السيادي للكويت سجل خسائر خلال السنوات الماضية في عدد من الاستثمارات الرئيسية في الخارج. وبالرغم من ذلك، تم ضخ مليارات الدولارات الإضافية في هذه الاستثمارات.
وحمّل النواب أيضاً رئيس الوزراء مسؤولية إغلاق صحيفتين لمدة أسبوعين، واعتبروا أن ذلك شكل خطوة تهدف إلى الحد من الحريات.
كما قدم ثلاثة نواب آخرين طلباً لاستجواب رئيس الوزراء بشأن الإسكان وارتفاع الإيجارات وارتفاع أسعار الأراضي والعقارات وزيادة الإيجارات.
كذلك تقدم النواب: عبد الكريم الكندري، رياض العدساني وحسين القويعان باستجواب لرئيس الوزراء يتضمن بنوداً عدة، بينها تصريح سابق لأحد النواب المستقلين الشيعة بتلقيه أموالاً من رئيس الوزراء لتقديمها مساعدة إلى الحسينيات.
(أ ف ب، الأناضول)

الملك السعودي في جدة والسبب فيروس كورونا

وصل الملك السعودي عبدالله إلى مدينة جدة أمس في مسعى منه لطمأنة السعوديين حول وضع فيروس كورونا الذي ينتشر بشكل خاص في المدينة، والذي أودى حتى الآن بحياة 85 شخصاً في المملكة؛ بينهم 21 شخصاً منذ بداية نيسان الجاري، بحسب آخر أرقام رسمية. ونقلت صحيفة «الوطن» عن وزير الحرس الوطني وابن الملك، الأمير متعب، تأكيده أن عبدالله فضل تقديم زيارته لجدة ليكون مع أهلها لطمأنتهم في مواجهة الفيروس.
(أ ف ب)

أفغانستان: عبدالله عبدالله يتصدر الانتخابات الرئاسية

حافظ مرشح الرئاسة الأفغانية عبدالله عبدالله على صدارته في نتائج الانتخابات التي نشرت جزئياً أمس، إذ حصل على 43.8% من الأصوات، فيما حصل أشرف غني أحمدزي على 32.9%، بعد فرز 80% من الأصوات. ومع صدور النتائج الأولية غداً السبت، سيتعيّن إجراء دورة ثانية في 28 أيار بين المرشحين الحاصلين على أعلى عدد من الأصوات في حال عدم حصول أحد على أكثر من 50%. ويجري حالياً التحقيق في مئات الاتهامات بالتزوير في الانتخابات التي جرت في 5 نيسان الجاري.
(أ ف ب)

البنك المركزي التركي يتحدّى أردوغان

على الرغم من طلب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خفض معدلات فوائده الرئيسية، أعلن البنك المركزي التركي، أمس، أنه أبقى على المعدلات من دون تغيير. وقد حض أردوغان المركزي على خفض معدلات الفوائد التي ارتفعت بشكل كبير في كانون الثاني الماضي لوقف تدهور سعر صرف الليرة التركية والعجز العام.
من جهته، أعرب حاكم البنك المركزي أردم باشي عن «تحفظه حيال أي خفض كبير في معدلات الفوائد».
(أ ف ب)

37 قتيلاً لطالبان في غارة للطيران الباكستاني

قتل 37 عنصراً من حركة طالبان الباكستانية، أمس، في قصف للطيران الباكستاني على مواقع الحركة في المناطق القبلية في شمال غرب البلاد، في الغارة الجوية الأولى منذ انتهاء وقف إطلاق النار. وأكدت مصادر عسكرية لوكالة «فرانس برس» أن «37 إرهابياً قتلوا وجرح 18». وشدد مصدر أمني آخر على أن الغارات تستهدف متمردين شاركوا في هجمات في شرسدة (شمال غرب) وقبلها في أحد أسواق إسلام آباد. وكانت مقاتلات الجيش الباكستاني قد كثفت غاراتها في شباط الماضي على مخابئ لحركة طالبان باكستان التي التزمت في الأول من آذار بوقف إطلاق النار من أجل استئناف محادثات السلام. غير أن الحركة رفضت الأسبوع الماضي تجديد وقف إطلاق النار من دون أن تتخلى عن عملية السلام.
(ا ف ب)