قطر تؤكد انتهاء الخلاف الخليجي


أكد وزير الخارجية القطري خالد العطية أمس أن الخلاف الخليجي بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين من جهة أخرى انتهى، نافياً تقديم أي تنازلات لإنهاء هذا الخلاف. وقال العطية، في أعقاب لقاء مع نظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح، إن «بيان الرياض (الصادر في 17 نيسان) كان واضحاً. الأشقاء في دول التعاون وصلوا إلى تفاهمات لا تعتبر تنازلات من أي طرف».

(أ ف ب)

الداخلية البحرينية تعلن إبعاد ممثل السيستاني

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية أمس إبعاد ممثل المرجع السيد علي السيستاني، حسين النجاتي، وذلك بعد أشهر من إسقاط الجنسية البحرينية عنه.
والنجاتي هو واحد من ضمن قائمة تضم 31 بحرينياً أسقطت السلطات البحرينية جنسيتهم في تشرين الثاني 2012. وقالت وزارة الداخلية في بيان: «إن النجاتي مارس نشاطاته بشكل غير واضح، ومن غير تنسيق مع الجهات الرسمية بالبلاد، واتضح للجهات المعنية أنه ممثل للسيستاني». وأشار بيان الوزارة إلى أنه «اتضح بعد الاستفسار من العاملين في مكتبه أنه يقوم بجمع أموال وتوزيعها باسم المرجعية التي يعمل ممثلاً لها».
(أ ف ب)

أمير سعودي مع القدرة النووية لمواجهة إيران

رأى رئيس الاستخبارات السعودية السابق، الأمير تركي الفيصل أمس، أنه يجب على دول الخليج العربية أن تعمل على اكتساب المعرفة النووية لمواجهة أي تهديد من إيران. كذلك رأى أنه ينبغي لدول الخليج أيضاً أن تكون مستعدة لأي نتيجة محتملة لمحادثات إيران النووية مع القوى العالمية، مضيفاً: «لا نكنّ أي عداء لإيران ولا نريد لها أو لشعبها أي ضرر كجيران ومسلمين». وأضاف: «لكن الضرورة للحفاظ على أمننا تدفعنا إلى العمل على إيجاد توازن معها بما في ذلك المعرفة النووية والاستعداد لأي احتمالات في الملف النووي الإيراني».
(رويترز)

واشنطن تخشى تجربة نووية لبيونغ يانغ

أعلنت الولايات المتحدة أنها تراقب كوريا الشمالية «عن كثب»، في أعقاب تحذيرات من كوريا الجنوبية من أن بيونغ يانغ ربما تُعدّ لتجربة نووية رابعة قبل زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لسيول. وصرّح المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني للصحافيين، على متن الطائرة الرئاسية «ايرفورس وان» التي تقل أوباما في جولته إلى آسيا، بأن أي تحرك تقوم به كوريا الشمالية «سيكون على الأرجح انتهاكاً للعديد من الالتزامات التي قطعتها، ولكن بالطبع وللأسف، فقد فعلوا ذلك عدة مرات في السابق». من جهته، أعلن معهد جامعي متخصص في الدراسات الكورية أنه لاحظ «عمليات جديدة» في موقع بونغيي ــ ري للتجارب النووية، وذلك استناداً إلى تحليله لصور التقطتها أقمار صناعية تجارية.
(أ ف ب)

أردوغان إلى الرئاسة في أيار المقبل

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن قراره النهائي بخصوص الترشح إلى انتخابات الرئاسة سيعلنه في شهر أيار المقبل، مضيفاً: «لا يحدث بيني وبين رئيس الجمهورية أي خلافات». وأضاف أردوغان، على هامش مشاركته في حفل الاستقبال في البرلمان التركي، «لكن أي قرار نتخذه، أو أي خطوة نخطوها في هذا الشأن، لن يدخل البلاد في أي أزمة أو فوضى».
(الأناضول)

... ويعزّي الأرمن للمرة الأولى!

قدم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس تعازي تركيا إلى الأرمن في ضحايا المجازر التي تعرض لها أجدادهم إبان الحرب العالمية الاولى في عهد السلطنة العثمانية، والتي وصفها بأنها «ألم مشترك»، في أهم بادرة تقوم بها تركيا في هذا المجال. وجاءت التعزية في بيان تحدث فيه أردوغان لأول مرة بهذه الصراحة عن هذه المأساة التي وقعت بين 1915 و1916 في السنوات الاخيرة للامبراطورية العثمانية. وأقرّ أردوغان بأن أحداث عام 1915 التي شهدت عمليات ترحيل واسعة للأرمن، كان لها «تبعات غير إنسانية»، لكنه رأى أن «من غير المقبول» أن تستخدم كمبرر اليوم للعداء ضد تركيا.
(أ ف ب)