اتفاق سلام يوقع اليوم في الفيليبين


توقع الحكومة الفيليبينية وجبهة «مورو» الإسلامية الناشطة في جنوب الارخبيل اليوم اتفاقاً يضع حداً لنزاع دام مستمر منذ عقود. وبعد 17 عاماً من المفاوضات التي علّقت في الكثير من الأحيان، فإن الاتفاق الذي سيوقعه الرئيس بينينيو أكينو ورئيس جبهة مورو مراد ابراهيم، ينص على أن تقوم الحركة بنزع أسلحة عناصرها العشرة الاف تقريباً على نحو تدريجي، في عملية مستلهمة من الآلية التي طبقت في ايرلندا الشمالية في مقابل حكم ذاتي في جنوب الأرخبيل.

ومنطقة الحكم الذاتي التي ستمثل 10% من أراضي الفيليبين، ستكون لها شرطتها الخاصة وبرلمان محلي وصلاحية جباية الضرائب. أما الدفاع، فيبقى من صلاحيات الحكومة المركزية. وسيترأس قادة جبهة مورو سلطة مؤقتة في المنطقة قبل تنظيم انتخابات محلية عام 2016.
(أ ف ب)

إسبانيا: قرار برلمان كاتالونيا يتناقض مع الدستور

قضت المحكمة الدستورية في إسبانيا بأن قرار برلمان اقليم كاتالونيا التي تتمتع بحكم ذاتي يتناقض والقانون الأساسي للبلاد ونظام الاقليم نفسه. وجاء في قرار المحكمة أن اعلان برلمان كاتالونيا أن من حق مواطني الاقليم تقرير مصيرهم على نحو مستقل لا يخالف الدستور، لكن المحكمة قالت إن هذا الوضع «يمكن أن يفسر على أنه لا يطرح قضية حق تقرير المصير». وكان برلمان الإقليم، ذي الحكم الذاتي، قد أقرّ في 23 كانون الثاني عام 2013 قراراً يسمح لمواطني كاتالونيا بتقرير مصيرهم.
(الأخبار)

القضاء الأميركي يدين صهر بن لادن

أدين صهر الزعيم الراحل لـ«القاعدة» اسامة بن لادن، والمتحدث السابق باسم التنظيم، سليمان أبو غيث، أمس في نيويورك، بتهمة التآمر لقتل أميركيين ودعم الإرهاب، في ختام محاكمة دامت ثلاثة أسابيع. وستعلن عقوبته في الثامن من أيلول المقبل. والإمام الكويتي الأصل البالغ 48 عاماً، هو أهم مسؤول في القاعدة يحاكم أمام محكمة فدرالية في نيويورك. وقد يحكم عليه بالسجن المؤبد.
(أ ف ب)