القمة العربية تبدأ أعمالها اليوم
بدأ الزعماء العرب ورؤساء الوفود المشاركون في القمة العربية، بالتوافد إلى الكويت منذ صباح أمس. ووصل إلى الكويت كل من الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، والرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية، ونائب نائب رئيس جمهورية العراق خضير موسى الخزاعي. ويرافق الرؤساء الوفود المشاركة في القمة التي ستُعقد اليوم وغداً في الكويت.

(الأناضول)

الجزائر: بن فليس يهاجم بوتفليقة

عرض رئيس الوزراء الجزائري الأسبق، ومرشح الانتخابات الرئاسية علي بن فليس أمس، حصيلة سلبية لفترة حكم الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة، في ثاني يوم من الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية في 17 نيسان. وتحدث بن فليس في تجمع لأنصاره بمدينة البليدة غرب الجزائر عن «وضع غير مرض» في قطاعات الصحة والتربية والقضاء والحريات، وفي «تسيير شؤون الدولة» بصفة عامة. وقال «إن من لا يستطيع التسيير، فإنه يجب ألّا يلقي اللوم على غيره، 15 سنة لم تكن كافية للإصلاح، وها هم اليوم يطالبون بخمس سنوات أخرى».
(الأخبار)

دبلوماسيو إسرائيل يضربون عن العمل

قال مسؤولون إن دبلوماسيين إسرائيليين نظّموا إضراباً لم يسبق له مثيل أول من أمس، مما تسبب في إغلاق تام للسفارات الإسرائيلية في أنحاء العالم، في تصعيد لنزاع بشأن الأجور.
ويهدد الإضراب بتأجيل زيارة البابا فرنسيس لإسرائيل، والمقررة في أيار، وهي واحدة من 25 زيارة لمسؤولين أجانب تأثّرت بسبب التباطؤ في إنجاز العمل من جانب الدبلوماسيين، في خطوة بدأوها في الخامس من آذار عندما انهارت المحادثات المتعلقة بالأجور. وبعد تصعيد التحرك إلى إضراب كامل، وهو الأول لأعضاء السلك الدبلوماسي منذ عام 1948، سيغلق الدبلوماسيون جميع البعثات الإسرائيلية في الخارج وعددها 102، مما سيؤدي إلى توقف معظم العمل الدبلوماسي مع الدول الأخرى والأمم المتحدة.
(الأخبار)

بكين تطالب واشنطن بوقف التجسّس عليها

طلبت وزارة الخارجية الصينية من الولايات المتحدة «وقف أنشطة التجسس عليها والمنسوبة إلى الإدارة الأميركية»، طالبة منها «تفسير هذه الأفعال والتوقف عن الاستمرار فيها». وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي إلى أن «الصين قلقة للغاية إزاء هذه التقارير، وأن أجهزة إعلامية كشفت أخيراً عن العديد من عمليات التنصت والمراقبة وسرقة معلومات سرية من جانب الولايات المتحدة مستهدفة دولاً أخرى من بينها الصين».
(الأخبار)

الطائرة الماليزية سقطت في المحيط الهندي

أعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق أمس أن الطائرة المفقودة قد سقطت في مياه المحيط الهندي، ومقتل جميع ركابها. وقال رزاق إن تحليلاً لبيانات جديدة من الأقمار الاصطناعية أشار إلى أن الطائرة سقطت في منطقة جنوب المحيط الهندي. ونشرت الخطوط الجوية الماليزية أمس بياناً أكدت فيه استمرار عملية البحث المتعددة الجنسيات الجارية عن الطائرة، للتوصل إلى أسباب اختفائها.
من جانبه، قال وزير النقل الماليزي عصام الدين حسين في كوالالمبور إن سفينة «اتش ام ايه اس»، المجهزة بآلة رافعة لانتشال وجر أجسام كبيرة الحجم، قريبة من مكان وقوع الطائرة، مرجّحاً انتشال القطعتين اليوم على أقصى تقدير.
(أ ف ب)

باكستان: 555 مليون دولار من صندوق النقد الدولي

أعلن صندوق النقد الدولي أمس أنه قرر صرف قرض جديد بقيمة 555,6 مليون دولار لباكستان في إطار خطة مساعدة منحت في أيلول الماضي لإسلام آباد. ووافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على هذا القرض، في أعقاب بعثة تقييم أرسلتها المؤسسة النقدية إلى إسلام آباد، كما أعلن الصندوق في بيان مقتضب جداً. وفي ختام زيارة في شباط الماضي، أكدت بعثة الصندوق الدولي أن الاقتصاد الباكستاني يسجل مؤشرات «تحسن»، وأوصت بصرف هذا القرض الجديد الذي سيدفع من خط ائتمان بقيمة 6,7 مليارات دولار على مدى ثلاثة أعوام منحه الصندوق لباكستان.
(أ ف ب)