السودان: البشير يعد بمحاربة الفساد
طالب الرئيس السوداني عمر البشير وزراء حكومته بمكافحة الفساد وإعلاء مبدأ المحاسبة، وذلك للمرة الأولى منذ دعوته المعارضة إلى الحوار في كانون الثاني الماضي ضمن خطة إصلاحية طرحها وتحاشى فيها ذكر أي حديث عن الفساد، وهو ما عابته عليه أحزاب المعارضة التي انقسمت حيال الدعوة. وقال البشير، في جلسة طارئة لمجلس الوزراء أمس، إن المرحلة المقبلة ستشهد «محاربة الفساد وإعلاء مبدأ المحاسبة ضمن منظومة متكاملة من الأجهزة والتشريعات وتأهيل الإعلام لذلك».

وأوضح أنه يسعى إلى «دستور متفق عليه يحفظ الحقوق الفردية والجماعية وينظم الحياة السياسية ومرحلة جديدة من الشراكة السياسية للعبور بالبلاد إلى النهضة والنمو المتوازن».
وتابع «من أولوياتنا محاربة استشراء العصبيات والقبلية والجهوية لخلق الوفاق الوطني عبر الحوار الذي يؤسس لمرحلة دستورية جديدة تحفظ الحريات في إطار الضوابط والمسؤولية الاجتماعية التي يتفق عليها الجميع».
(الأناضول)

محكمة إسرائيليّة تدين عضو الكنيست محمد بركة

دانت محكمة الصلح في تل أبيب أمس عضو الكنيست العربي محمد بركة بمهاجمة ناشط يميني متطرف في تظاهرة ضد الحرب على لبنان عام 2006، وأسقطت عنه تهمة مهاجمة جنود إسرائيليين في تظاهرة في قرية بلعين قضاء رام الله، لتناقض أقوال الشهود.
وستعلن المحكمة نوع العقوبة التي ستفرضها عليه في 24 نيسان المقبل.
(أ ف ب)

موريتانيا: الزنوج يطالبون بمناطق حكم ذاتي

جددت حركة تحرير الزنوج الأفارقة (أفلام) مطلبها بمنح بعض المناطق في موريتانيا حكماً ذاتياً وذلك لـ«حل مشاكل الاضطهاد التي يواجهها الزنوج». وأوضح رئيس الحركة صمب تيام، في فعالية للحركة في العاصمة نواكشوط، أن «الحكم الذاتي لا يعني الانفصال، ويمكن أن يأخذ شكل خطة حكومية تركز على عناصر التهميش».
(الأناضول)

كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية جديدة

أطلقت كوريا الشمالية 16 صاروخاً قصير المدى باتجاه البحر، أمس، كما أفادت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، وذلك غداة تجربة صاروخية مماثلة شملت إطلاق 30 صاروخاً من المدى نفسه. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع في سيول لوكالة «فرانس برس» إن الصواريخ أطلقت بين الساعة 01,00 والساعة 02,30 (16,00 و17,30 تغ السبت) من الساحل الشرقي لكوريا الشمالية باتجاه بحر اليابان.
وأضاف «كانت صواريخ يبلغ مداها حوالى 60 كلم»، موضحاً أن هذه الصواريخ من طراز فروغ وهي روسية الصنع، قديمة العهد وغير موجهة.
(أ ف ب)

نائب وزير الدفاع السعودي يزور فرنسا

وصل نائب وزير الدفاع السعودي، سلمان بن عبد العزيز أمس، إلى فرنسا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، قادماً من أميركا بعد زيارة استمرت أسبوعاً. وقالت وكالة الأنباء السعودية إن رئيس هيئة الأركان الفرنسية الفريق بير دوفليه كان في استقبال نائب وزير الدفاع السعودي لدى وصوله إلى باريس. وقبيل مغادرته أميركا، دشن الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز، السبت، طائرة الأباتشي التابعة للقوات البرية الملكية السعودية، وذلك بقاعدة اندروز الجوية بأريزونا بالولايات المتحدة الأميركية.
(الأناضول)

الفرنسيون أدلوا بأصواتهم في الانتخابات البلدية

أدلى الفرنسيون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البلدية، أمس، والتي تستكمل الأسبوع المقبل.
ويتنافس في الانتخابات 928 ألفاً و901 مرشح ضمن 21 ألفاً و333 قائمة، على 36 ألفاً و682 منصب رئيس بلدية، وبلغت نسبة المرشحين 1/49 من نسبة سكان فرنسا، فيما يبلغ عدد الناخبين الفرنسيين المسجلين 44 مليوناً و600 ألف ناخب، فيما تشير التوقعات الى أن 30 مليوناً منهم، سيتوجهون إلى صناديق الانتخابات، فيما يمارس مليون و117 ألف فرنسي حق التصويت للمرة الأولى.
(الأناضول)