بيريز: هكذا تنكرت في رحلاتي إلى الأردن




لمناسبة عيد المساخر اليهودي، نشر الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، على صفحة «فايسبوك» الخاصة به صوراً له تعود إلى سبعينيات القرن الماضي، وهو متنكر بهيئات مختلفة. وفي تعليق له على الصور، أشار بيريز إلى أنه كان يتنكر على هذه الهيئات عندما كان يسافر إلى الأردن للقاء الملك الراحل حسين بشكل سري. وكان بيريز يشغل ما بين عامي 73 و77 منصب وزير الدفاع في حكومة إسحاق رابين الأولى، وخلال تلك الفترة لم تكن توجد أية علاقات رسمية بين تل أبيب وعمان. وكتب بيريس في تعليقه: «ليس فقط في عيد المساخر نتنكر». ويُعد التنكر إحدى عادات اليهود في عيد المساخر.

(الأخبار)

موريتانيا: الرئيس يتودد إلى زعيم المعارضة

عين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أول من أمس، رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي المعارض مسعود ولد بلخير، رئيساً للمجلس الاقتصادي والاجتماعي. وشغل ولد بلخير منصب رئيس الجمعية الوطنية من عام 2006 حتى 2013، ويرأس حالياً حزب التحالف الشعبي التقدمي المعارض، الذي كان في طليعة القوى السياسية التي تبنت الحوار مع السلطة عام 2011، بدلاً من سياسة المواجهة التي انتهجتها تنسيقية المعارضة الديموقراطية، المطالبة برحيل النظام الموريتاني.
(الأناضول)

هاغل: تقليص الإنفاق يحدّ من دورنا العالمي

حذّر وزير الدفاع الأميركي، تشاك هاغل، من أن إجراء أي خفض جديد في حجم الإنفاق في الموازنة الأميركية في العام المالي القادم 2016، سيحد من قدرات الجيش الأميركي على التخطيط الاستراتيجي. وأشار في شهادته أمام لجنة المخصصات بمجلس النواب الأميركي، إلى أن «العودة إلى الإجراءات التقشفية سيعرّض دور الولايات المتحدة التقليدي كضامن للأمن العالمي وكذلك أمنها للخطر». وقال: «إن الأحداث التي وقعت في أوروبا، خلال الأسابيع القليلة الماضية، تؤكد الحاجة إلى مشاركة «واشنطن».
(الأخبار)