بيونغ يانغ تطوّر أحد صواريخها
نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» عن مصدر حكومي كوري جنوبي إشارته، في تقرير، إلى أن «السلطات العسكرية أقرّت، اعتماداً على تحليلها الأخير، بأن كوريا الشمالية تمكنت من إطالة مدى صاروخ KN ــ02 إلى 170 كيلومتراً كحد أقصى، وهي تملك الآن حوالى 100 وحدة منه». ولفت المصدر إلى أن «كوريا الشمالية تمكنت من إطالة مسار الصاروخ من 120 إلى 170 كيلومتراً، مع نشر حوالى 30 منصة إطلاق للصاروخ في صفوف الجيش».

وقدّر المصدر أن «كوريا الشمالية تمكنت من تحسين دقة الإصابة لصاروخ KN-02، عن طريق النظام الموجه القائم على GPS، حيث خفضت نسبة هامش الخطأ بحدود 50 متراً».
(الأخبار)

فنزويلا تحيي ذكرى تشافيز

تدفق أنصار زعيم فنزويلا الراحل هوغو تشافيز إلى الشوارع أمس لإحياء ذكرى وفاته، وهي مناسبة حزينة، لكنها موضع ترحيب من جانب خليفته الذي يكافح منذ شهر لاحتواء احتجاجات عنيفة.
وبعد عام من وفاة تشافيز بسبب السرطان، يواجه الرئيس نيكولاس مادورو تحدياً قوياً لحكمه، بعد اندلاع مظاهرات مناهضة للحكومة أدت إلى اشتباكات مع قوات الأمن وسقوط 18 قتيلاً. ويمثّل العرض العسكري الذي أقيم أمس، والأحداث الأخرى التي جرت لتكريم «القائد»، فرصة لمادورو (51 عاماً) لاسترداد السيطرة على الشارع، ولإظهار (لخصومه) أن لديه أيضاً القدرة على الحشد.
(رويترز)

الهند تعلن موعد الانتخابات التشريعية

أعلنت الهند، أمس، عن الدعوة إلى انتخابات تشريعية اعتباراً من 7 نيسان، يُعتبر فيها زعيم المعارضة القومية الهندوسية ناريندرا مودي الأوفر حظاً بالفوز، على أساس برنامجه القائم على الإنعاش الاقتصادي.
وقالت اللجنة الانتخابية الهندية إن الاقتراع سيجري على تسع مراحل، حتى 12 أيار، إفساحاً في المجال أمام 814 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم في واحد من 930 ألف مركز اقتراع في البلاد.
(أ ف ب)

البنتاغون يطلب 300 مليون لتطوير الدفاع الصاروخي

وضعت وكالة الدفاع الصاروخي الأميركية، خطة لتطوير نظام الدفاع الصاروخي الذي تديره شركة «بوينغ» لتحسين قدراته بعد عدد من الاختبارات الفاشلة خلال السنوات الماضية. وأكد مدير وكالة الدفاع الصاروخي الأميرال جيمس سايرينغ، أن الحكومة الأميركية طلبت 300 مليون دولار في السنة المالية 2015، لإعادة تصميم المنظومة المعروفة بـ«مركبة القتل» لشركة ريثيون. وأضاف سايرينغ أن الخطوة المقبلة تتمثل في إعادة تصميم كلي للصاروخ، وليس إدخال تحديثات في كل مرة.
من جانبه، أكد وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل ، أن الميزانية التي خصصت للدفاع الصاروخي تظهر الأهمية القصوى التي تشكلها استراتيجية الدفاع إلى جانب أبحاث الفضاء والعمليات الإلكترونية الخاصة. ويبلغ إجمالي المبلغ المطلوب للدفاع الصاروخي 8.5 مليارات دولار، منها 7.5 مليارات دولار لوكالة الدفاع الصاروخي التي تستحوذ على الجزء الأكبر من الميزانية السنوية لوزارة الدفاع الأميركية.
(رويترز)

الأمم المتحدة تحذّر من كارثة في جنوب السودان

حذّر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنوب السودان توبي لانزر، من أن أحدث دولة في العالم ستواجه كارثة إنسانية إذا حال القتال دون زراعة المحاصيل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وشدد لانزر على أنّ «من الضروري أن يتمكن سكان جنوب السودان من الزراعة في آذار ونيسان وأيار لضمان وجود محصول هذا العام».
(الأخبار)

السلطة تعاقب الموالين لدحلان

أعلن مصدر فلسطيني في حركة «فتح» أمس، أن السلطة الفلسطينية قررت وقف رواتب العشرات من أنصار القيادي المفصول من الحركة محمد دحلان. وقال المصدر إن «السلطة قطعت هذا الشهر رواتب 97 من أنصار محمد دحلان العاملين في أجهزة السلطة حسب نص القرار لمخالفة السياسة العامة للسلطة الفلسطينية»، مضيفاً: «كانت السلطة قد قطعت الشهر الماضي رواتب 12 شخصاً، وإن معظم الذين قطعت رواتبهم هم من العاملين في الأجهزة الأمنية».
(أ ف ب)


إيران: تسليم صواريخ بالستية للقوات المسلحة

رعى وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان ، مراسم تسليم سلاح الجو فضاء التابع لحرس الثورة الإسلامية ومقر خاتم الأنبياء شحنة كبيرة من صواريخ قدر وقيام وفاتح والخليج الفارسي ومنظومات مرصاد للدفاع الجوي.
وشدد دهقان، في تصريح للصحافيين، على أن «إنجازات كوادر وزارة الدفاع في إرساء دعام القدرات الردعية للبلاد ورفع اقتدار القوات المسلحة تتواصل بنحو بات مضرباً للأمثال»، مضيفاً أن «خبراء منظمة الجو فضاء في وزارة الدفاع وعبر تسليمهم شحنة كبيرة من صواريخ قدر البالستية وقيام وفاتح 110 والخليج الفارسي ومنظومات مرصاد للدفاع الجوي استعرضوا من جديد قدرة الصناعة الدفاعية في سد حاجة القوات المسلحة بأحدث المعدات والأجهزة الصاروخية، وبرهنوا أن ألوان الحظر الشامل للأعداء لم يزعزع عزيمتهم وإرادتهم».
وأوضح دهقان أن هذه الصورايخ قادرة على ضرب أهداف العدو وتدميرها بدقة، كذلك فإنها تسهم في سد حاجة القوات المسلحة لأنواع الصواريخ وبمختلف المديات.
وأكد وزير الدفاع الإيراني أن «القوات المسلحة باتت اليوم تتمتع بقدرة دفاعية تمكنها من التصدي لأي تهديد من خارج الحدود، وأن أعداء الشعب الإيراني يعلمون جيداً مدى قدرات القوات المسلحة الإيرانية، وأن ما يطلقونه من تهديداتهم هي للاستهلاك المحلي».
(الأخبار)

استئناف محادثات «طالبان» مع الحكومة الباكستانية

استأنفت الحكومة الباكستانية وحركة طالبان الباكستانية مفاوضات السلام بينهما، المتوقفة منذ أكثر من أسبوعين بسبب وقوع هجمات أمس، وذلك بهدف التوصل إلى نتائج ملموسة لوضع حد للأزمة بين الطرفين. وقال رئيس مفاوضي الحكومة عرفان صديقي: «نبدأ المرحلة الثانية من الحوار الذي من المفترض أن يؤدي إلى اتخاذ قرارات ملموسة، علينا جعل تلك العملية أكثر فعالية لتكون مثمرة أكثر، مع التركيز أكثر على النتائج».
بدوره، قال كبير وسطاء «طالبان»، سامي الحق: «لقد دخلنا في مرحلة حاسمة. يجب أن تترجم هذه العملية إلى نتائج».
(أ ف ب)