«الجنائية» تطلب توقيف البشير «فوراً»
طلبت المحكمة الجنائية الدولية أمس، التوقيف «الفوري» للرئيس السوداني عمر البشير «وتسليمه للمحكمة»، وذلك خلال زيارته كينشاسا في إطار قمة لرؤساء دول أفريقية، حيث أثارت زيارته ردود فعل حادة في جمهورية الكونغو الديموقراطية والخارج.

وقدمت ثماني منظمات كونغولية «طلباً للمدعي العام للجمهورية في كينشاسا تطلب منه فيه توقيف عمر البشير»، حسبما جاء في بيان لخمس منظمات، بينها الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان.ويواجه عمر البشير مذكرات توقيف تعود للعامين 2009 و2010 من المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة في النزاع في إقليم دارفور غرب السودان.
(أ ف ب)

كيري: كوريا الشمالية مكان جهنمي

رأى وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أمس، كوريا الشمالية «مكاناً جهنمياً»، وذلك بعد نشر تقرير للأمم المتحدة يتهم الدولة الشيوعية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية على نطاق واسع.
وقال كيري لقناة «ام اس ان بي سي»، إن «كوريا الشمالية هي أحد أكثر الأماكن انغلاقاًً ووحشية في الكون. ويستفحل الشر هناك بشكل يجب أن يثير قلقنا العميق جميعاً».
واضاف: «إنها مكان جهنمي، وعلى العالم أن يوليها انتباهاً ضخماً حتى تتم محاسبتها».
(أ ف ب)

مادورو يطلق حواراً وطنياً

أطلق الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أمس، حواراً وطنياً، فيما يواجه حركة احتجاج منذ ثلاثة أسابيع تخللتها أعمال عنف.
لكن زعيم المعارضة انريكي كابريليس، أعلن انه لن يشارك في هذا الحوار بسبب «أكاذيب» الرئيس وقمع الشرطة للمتظاهرين، مندداً بتجاوزات قوات الأمن. وقال كابريليس لإذاعة محلية إنه لن يكون «جزءاً من الطغمة، ما نريده هو التقدم... الحكومة تتحدث عن حوار، تتحدث عن سلام، لكن ينبغي ألّا يتعلق الأمر بدعوة فارغة والذهاب إلى قصر (الرئيس) في ميرافلوريس لالتقاط صورة».
(أ ف ب)