الرئيس الفنزويلي يطرد 3 دبلوماسيين أميركيين


أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو طرد 3 من موظفي السفارة الأميركية في كاراكاس، من دون أن يحدد أسماء الدبلوماسيين الثلاثة أو مناصبهم. لكنه أشار إلى أنه اتخذ قراره هذا بسبب تدخل الدبلوماسيين الأميركيين في عمل الجامعات الفنزويلية تحت غطاء إجراءات منح تأشيرات الدخول للطلبة. كذلك اتهم مادورو واشنطن بالتعاون مع المعارضة بهدف إسقاط حكومة الاشتراكيين في فنزويلا، موضحاً أن واشنطن حذرت كاراكاس من عواقب دولية سلبية قد تترتب عن اعتقال زعيم المعارضة الفنزويلية ليوبولدو لوبيز.
(أ ف ب)

اسكتلندا تحذّر لندن من حرمانها الجنيه الإسترليني

أكد رئيس وزراء اسكتلندا ألكس سالموند، أن اسكتلندا ستبقى على الجنيه الإسترليني، وستتمكن من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وهون سالموند، في كلمة ألقاها في ابردين من تصريحات رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه باروزو، من أن اسكتلندا ستجد صعوبة في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، قائلاً إن «أياً من دول الاتحاد الأوروبي لم تشر إلى أنها ستعطل عضوية اسكتلندا». وحذر سالموند كذلك من أن الساسة البريطانيين يغامرون بإثارة ردّ فعل عكسي في اسكتلندا بشنّ حملة سلبية على الاستقلال ورفضهم السماح للاسكتلنديين بالإبقاء على الجنيه الاسترليني إذا ما اختاروا الاستقلال.
(رويترز)

تركيا: صفقة الصواريخ الصينية غير مضمونة

أقرّ الوزير التركي المنتدب لصناعات الدفاع مراد بايار، بأن المفاوضات التي تجريها تركيا مع شركة صينية حكومية لشراء صواريخ أرض ــ جو غير مضمونة النتائج، معرباً عن «تفهمه» قلق حلفاء بلاده بشأن هذه الصفقة.
وقال بايار في حديث نشرته صحيفة «حريات» أمس إن المفاوضات مع الصينيين «تواجه بعض المخاطر، لكن الأمر لا يطرح في الوقت الراهن تعقيدات كبيرة»، موضحاً أنه «إذا لاحظنا أن المشروع لا يمكن أن يستمر مع الصين، سنأخذ في الاعتبار العرض الثاني»، أي الذي قدمته شركة يوروسام الفرنسية الإيطالية.
(أ ف ب)