أمير قطر يزور تركيا اليوم
يبدأ أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم زيارة عمل إلى تركيا. ووفقاً لبيان صادر عن المركز الصحافي التابع لرئاسة الجمهورية التركي، فإنَّ أمير دولة قطر سيجري لقاءات في إطار زيارته مع الرئيس التركي عبد الله غول؛ ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، مشيراً إلى أن المحادثات ستتناول العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الاقليمية التي تشهدها المنطقة.

(الأناضول)

تونس: بدء مناقشة قانون الانتخابات

بدأت لجنة التشريع العام في المجلس الوطني التأسيسي في تونس أمس، مناقشة مقترحات لقانون الانتخابات الذي ستجري على اساسه الانتخابات التشريعية والرئاسية. وأعلنت جمعية «البوصلة» التي ترصد عمل المجلس التأسيسي أن «الهدف من مناقشة مشروع القانون من جديد هو التقليص من عدد القوائم المترشحة، دون المس بحرية الترشح، وذلك عبر وضع آليات تضمن جدية الترشحات».
(أ ف ب)

سيناتور أميركي يقاضي أوباما بسبب التجسس

رفع السيناتور الأميركي راند بول دعوى قضائية ضد الرئيس باراك أوباما، بسبب برنامج مراقبة المكالمات الهاتفية للمواطنين وجمع بياناتهم، الذي تقوم به وكالة الأمن القومي. وقال راند بول أمام المحكمة الفدرالية في واشنطن «هناك موجة ضخمة ومتزايدة من الاحتجاجات من الناس الغاضبين، الذين لا يساورهم الشك في أنه جرى الاستيلاء على بياناتهم الشخصية دون أمر قضائي».
(الأخبار)

فنزويلا: السلطات تسعى إلى القبض على زعيم المعارضة

أصدرت الحكومة الفنزويلية مذكرة توقيف بحق الزعيم المعارض ليوبولدو لوبيز، الذي ينظم احتجاجات في الشوارع أدت إلى مقتل 3 أشخاص في أسوأ اضطرابات منذ فوز نيكولاس مادورو بالرئاسة. وقالت مذكرة اعتقال أصدرها قاض ونشرت في وسائل الإعلام إن لوبيز السياسي المتشدد مطلوب في جرائم تراوح بين التحريض والقتل والإرهاب. وأكد أعضاء حزب الإرادة الشعبية، الذي ينتمي إليه لوبيز، صدور مذكرة اعتقال ضده، لكنهم لم يكشفوا عن مكانه.
(أ ف ب)


إيطاليا: رئيس الوزراء يستقيل اليوم

سيقوم رئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتا اليوم بتقديم استقالته اليوم للرئيس جورجيو نابوليتانو، وذلك اثر تصويت لحزبه يطالب بتغيير الحكومة. وصرح ليتا في بيان «في اعقاب القرارات التي اتخذتها القيادة الوطني للحزب الديموقراطي اليوم، اطلعت الرئيس على ارادتي التوجه غداً (اليوم) إلى مقر الرئاسة لتقديم استقالتي من منصب رئيس مجلس الوزراء».
(أ ف ب)

قرضاي يطالب واشنطن بعدم «ازعاج» القضاء الأفغاني

طالب الرئيس الأفغاني حميد قرضاي أمس، الولايات المتحدة بأن تتوقف عن «ازعاج» القضاء الأفغاني بعد قرار سلطات كابول بالافراج عن 65 من عناصر حركة طالبان المفترضين والذي انتقدته واشنطن. وقال قرضاي للصحافيين لدى اختتام القمة الثامنة التركية الأفغانية الباكستانية في أنقرة «آمل أن تتوقف الولايات المتحدة عن ازعاج السلطات القضائية الأفغانية والاحتجاج على اجراءاتها، اذا قررت السلطات القضائية الأفغانية الافراج عن سجناء، فذلك ليس ولا ينبغي أن يكون من شأن الولايات المتحدة».
(أ ف ب)

بوتين يمنح وزارة الدفاع صلاحيات الرقابة على الأمن النووي

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً منح بموجبه وزارة الدفاع صلاحيات الرقابة الحكومية في مجال الأمن النووي للبلاد. وجاء في بيان للمكتب الصحفي الرئاسي أن المرسوم يعطي وزارة الدفاع الروسية «صلاحيات فرض الرقابة الحكومية الفيدرالية في المجال النووي على المؤسسات التي تنفذ طلبيات لصالح تأمين احتياجات وزارة الدفاع، مهما كانت صفتها التنظيمية الحقوقية وشكل ملكيتها». ويصدق المرسوم على اللائحة الخاصة بفرض «الرقابة الحكومية الفيدرالية في مجال الأمن الإشعاعي والنووي أثناء تصميم الأسلحة النووية ومنشآت الطاقة النووية المستخدمة عسكرياً وإنتاجها وتجريبها واستخدامها والحفاظ عليها وتصفيتها، وفي مجال الحماية الفعلية للمواد النووية والمنشآت النووية ونقاط الحفاظ على المواد النووية في المنشآت النووية».
(الأخبار)