المغرب: اتهام رئيس الوزراء بـ «الديكتاتورية»


رفع نواب ينتمون الى أحزاب المعارضة في مجلس المستشارين المغربي (الغرفة الثانية في البرلمان)، أمس، شعارات تتهم رئيس الوزراء عبد الإله بنكيران بـ «الديكتاتوية»، وذلك خلال جلسة مساءلة عامة لبنكيران. وجاء رفع شعارات نواب المعارضة احتجاجاً على طلب بنكيران من مجلس المستشارين وقف البث التلفزيوني لمداخلاتهم حول القضايا الطارئة.

ودعا بنكيران معارضي حكومته إلى الاعتراف بـ «الإنجازات» التي حقّقتها منذ بداية ولايتها في كانون الثاني عام 2012 بدلاً مما أسماه «السعي الى تضليل المواطنين» و«تسويد» حصيلة الإصلاحات التي أنجزتها. وأضاف أنه «يمارس السياسة من منطق الواجب لا بمنطق الحصول على الأصوات الانتخابية»، مؤكداً عزمه على القيام بإصلاحات، ولو كلفه ذلك خسارة الأصوات الانتخابية خلال الاستحقاقات المقبلة.
(الأناضول)

تشكيل الحكومة في موريتانيا

أعلن أمس في موريتانيا بمرسوم رئاسي تأليف الحكومة الجديدة برئاسة مولاي ولد محمد الأغظف وتضم للمرة الاولى في تاريخ البلاد عدداً كبيراً من النساء بلغ 6 من اصل 26 وزيراً. وفيما احتفظ الوزراء الرئيسيون بحقائبهم في الحكومة الجديدة، دخل 11 وجهاً جديداً الحكومة.
واحتفظ وزراء الخارجية والعدل والداخلية والشؤون الاقتصادية والمالية بحقائبهم، فيما استحدثت حقيبتان هما وزارة الدولة للشؤون الإفريقية والمغرب العربي ووزارة المغتربين.
(أ ف ب)

مباحثات بين الخرطوم ومتمردين اليوم

تنطلق اليوم في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا، جولة مباحثات سلام بين الحكومة السودانية ومتمردين يقاتلونها في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق. وقال الاتحاد الإفريقي إنه دعا الحكومة السودانية والحركة الشعبية (شمال) لمباحثات في اديس ابابا. واكد الاتحاد في بيان صحافي «كلا الطرفين تلقى الدعوة ووافق على الحضور» وانه يتطلع الي تسوية سريعة للنزاعات في جنوب كردفان والنيل الازرق.
(أ ف ب)


تونس: المطالبة بتدويل قضية بلعيد

أيدت منظمات تونسية مستقلة أمس مبادرة محلية لطلب التقاضي أمام المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، في قضية اغتيال المعارض شكري بلعيد. ووقّع رؤساء 14 منظمة في ندوة صحفية بالعاصمة على مطلب التقاضي الذي أعلنته المبادرة التونسية من أجل كشف الحقيقة (إيرافا) في الذكرى الأولى لاغتيال بلعيد.
وتضمن التقرير الذي وزعته إيرافا في الندوة تفسيراً لدوافع التقاضي أمام المحكمة الأفريقية.
(الأناضول)


تل أبيب تستبعد انتفاض الفلسطينيين

استبعد ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة في الضفة الغربية، وحذروا في الوقت نفسه من تطور القدرات القتالية لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، وخصوصاً الصاروخية. ونقلت صحيفة «إسرائيل اليوم» عن الضباط قولهم إن «انقلاباً دراماتيكياً» حصل في موازين القوى بين الفصائل الفلسطينية، وإن «الجهة الأساسية المُسبّبة للمشاكل» في غزة هي الجهاد الإسلامي، برغم أن «درجة سيطرة حماس في القطاع كبيرة، وقوتها الانتخابية في الضفة لم تتضرر». وقال الضباط إن تقديرات الجيش تشير إلى أن حماس لم تتوقف عن تطوير قدارتها العسكرية، وهي تتجه في ذلك إلى الاعتماد على الإنتاج المحلي أكثر من اعتمادها على التهريب.
(الأخبار)


إسرائيل تنتقم من «دولة فلسطين»

رفضت السلطات الإسرائيلية منح تصاريح لسبعين مريضاً من قطاع غزة للعلاج في إسرائيل والضفة الغربية بسبب وجود شعار «دولة فلسطين» على الأوراق الطبية. وقال المسؤول في لجنة الارتباط الفلسطيني مع اسرائيل، التابعة للسلطة الفلسطينية، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه «إنّ الجانب الإسرائيلي رفض منح 70 مريضاً كان من المفترض أن يغادروا صباح اليوم (أمس) عبر معبر ايريز تصاريح دخول إلى إسرائيل والضفة الغربية للعلاج في المستشفيات الإسرائيلية والفلسطينية». وأضاف: «أبلغنا الجانب الإسرائيلي أن منسق شؤون المناطق في وزارة الدفاع الإسرائيلية قرر عدم التعامل مع هذه الحوالات الطبية لأنها تحمل شعار دولة فلسطين».
(أ ف ب)


الكوريتان تبحثان لقاءات العائلات بينهما

بدأت أمس مفاوضات بين مسؤولين من كوريا الجنوبية وآخرين من الشمال في اول اجتماع رفيع المستوى يعقد بين الكوريتين منذ 2007، ما يثير آمالاً في امكان تعاونهما. وبدأت المفاوضات في بلدة بانمونجوم الحدودية، المكان المعتاد للقاء وفدي البلدين الجارين، حيث تناولت «مواضيع مهمة»، بينها استئناف برنامج لقاءات العائلات التي فرّقتها الحرب، حسبما اعلنت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية.
(أ ف ب)

محامو أسانج يطلبون استجوابه في سفارة الإكوادور

طالب المحامون السويديون لمؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج، أمس، باستجوابه في سفارة الإكوادور في لندن حول الاتهامات بالاغتصاب التي وجهتها اليه سيدتان سويديتان.
وانتقد محاميا أسانج، طوماس أولسون وبير صامويلسون، في مقالة نشرتها صحيفة «سفينسكا داغبلادت»، إصرار القضاة السويديين على الاستماع الى اسانج في السويد.
واضافا ان المدعية التي تنظر في القضية «ماريان ني ترفض التوجه الى لندن. وبدلاً من ذلك، لا تفعل شيئاً. يصعب فهم المنطق وراء موقفها السلبي». وذكرا قانون المحاكمات الجزائية الذي يفيد بأن الاستجوابات في التحقيقات الاولية «تجرى في الزمان والمكان اللذين لا يسببان أدنى انزعاج للشخص الذي سيُستمَع اليه».
ولجأ أسانج الى هذه السفارة منذ حزيران 2012، خوفاً من أن يؤدي تنفيذ بريطانيا مذكرة توقيف أصدرتها السويد الى تسليمه الى الولايات المتحدة التي قد تصدر في حقه حكماً قاسياً بتهمة التجسس.
(أ ف ب)

كيري يقوم بجولة آسيوية

توجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أمس، في جولة خاطفة الى شرق آسيا، وعلى جدول أعماله الأزمة مع كوريا الشمالية والتغير المناخي والتوترات في بحر الصين.
وهذه الجولة الجديدة التي تستمر حتى 18 شباط، والخامسة في غضون عام في هذه المنطقة التي تقدمها واشنطن على أنها «محور» سياستها الخارجية، ستبدأ في سيول وستخصص للملف الكوري الشمالي.
(أ ف ب)