أظهرت نتائج جزئية للانتخابات الرئاسية الرومانية التي جرت أمس أن الرئيس الروماني المنتهية ولايته، ترايان باسيسكو (يمين وسط)، ومنافسه الاشتراكي الديموقراطي، ميرسا جيوانا، سينتقلان الى الدورة الثانية، وذلك بعد فرز 48.41 في المئة من الأصوات.وبحسب المكتب الانتخابي المركزي فقد حلّ باسيسكو في انتخابات الأحد في المرتبة الأولى بـ 32.84 في المئة من الأصوات، متقدّماً على جيوانا، الذي حصل على 29.17 في المئة من الأصوات. وحل ثالثاً الليبرالي كرين أنطونيسكو بـ 20.78 في المئة من الأصوات. وستنظَّم الدورة الثانية من الانتخابات في 6 كانون الأول المقبل.
في المقابل، حصل رئيس حزب “رومانيا العظمى” اليميني المتطرف كورنليو فادمير تودور على 5.39 في المئة من الأصوات، وهي نتيجة أدنى من تلك التي حصل عليها حزبه في الانتخابات الأوروبية في حزيران، والتي بلغت 8.65 في المئة.
أما مرشح الاتحاد الديموقراطي للمجريين، هونور كاليمين، فقد حصل على 4.75 في المئة من الأصوات، بحسب النتائج ذاتها.
من جهة ثانية، وعن الاستفتاء الذي دعا إليه باسيسكو من أجل إصلاح البرلمان، فقد أيّد 77.08 في المئة من الناخبين فكرة إقامة غرفة واحدة للبرلمان، و88.88 في المئة فكرة خفض عدد النواب من 471 إلى 300. وبُنيت هذه النتائج على 46.75 في المئة من الأصوات. وإذا أصبحت هذه النتائج نهائية، فسيتعيّن تعديل الدستور قبل تطبيق الإصلاحات في البرلمان.

(أ ف ب)