خاص بالموقع- توجه المبعوث الأميركي الخاص للسودان، سكوت غريشان، إلى السودان في إطار جولة ستشمل الخرطوم وإقليم دارفور ومنطقة آبيي. والجولة التي تمتد إلى الثالث والعشرين من الشهر الجاري، ستتخللها لقاءات لغريشان مع مسؤولين في حزب المؤتمر الوطني الحاكم، والحركة الشعبية لتحرير السودان، بهدف التوصل إلى حل للقضايا العالقة المرتبطة بالتطبيق الكامل لاتفاقية السلام الموقعة بين الطرفين.كذلك سينتقل غريشان لمنطقة آبيي لتقييم تطبيق قرار محمكة العدل الدولية في لاهاي حول الحدود الذي صدر قبل بضعة أشهر، قبل أن يتوجه إلى منطقي الفاشر و«جبل مرة» في إقليم دارفور الذي يشهد حرباً أهلية منذ عام 2003 لاستكمال جهوده في العمل على توحيد الحركات المسلحة في الإقليم، تمهيداً لتوقيع اتفاق السلام في الدوحة.
وفي سياق المفاوضات لإنهاء الصراع في إقليم دارفور، بدأت في العاصمة القطرية الدوحة أمس اجتماعات المجتمع المدني الدارفوري حول عملية السلام على أن تستأنف مفاوضات السلام بين الحركات المتمردة والحكومة السودانية اليوم.
إلى ذلك، شدد الرئيس السوداني، عمر البشير، على أن الانتخابات المقررة في نيسان من العام المقبل ستكون حرة ونزيهة وخالية من أي تزوير او تدليس. ونقلت عنه الصحف السودانية أمس تأكيده أهمية تسجيل الناخبين لأسمائهم وأهمية التصويت لكل فرد باعتباره أمانة وشهادة.
(الأخبار)