سطح القمر يحوي «كميات ضخمة» من المياه
أعلنت وكالة أبحاث الفضاء الأميركية (ناسا)، أمس، العثور على كميات «ضخمة» من المياه المجلّدة على القمر، مشيرة إلى الأهمية «العظمى» لهذا الاكتشاف الذي قد ينطوي على إمكانيات هائلة. وقال أنطوني كولابريتي، المسؤول العلمي عن مهمة «لكروس»، في مؤتمر صحافي، «لقد عثرنا على المياه، ليس القليل منها، بل كميات ضخمة». ورأى مسؤول آخر في «ناسا» أنه اكتشاف «عظيم» الأهمية.
(أ ف ب)

الحوثيّون: لسنا امتداداً لإيران

دعا شقيق زعيم المتمردين، يحيى الحوثي، السعودية إلى الحوار مع جماعته لوقف القتال الدائر على الحدود اليمنية ـــــ السعودية، معرباً عن استعداده لتقديم «كل ما تطلبه الرياض من إيضاحات تتعلق بجماعته حتى تطمئن إلى أن الحوثيين لا يعادون المملكة وليسوا امتداداً لإيران». ورأى أن «هذه التهمة صاغها (الرئيس اليمني) علي عبد الله صالح لتخويف الغرب والسعوديين منّا، بغية الحصول على دعم ومساعدات».
في غضون ذلك، أعلن صندوق الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» إخلاء السعودية 240 قرية وخمسين مدرسة، بعد توسّع رقعة المعارك لتطاول الجانب السعودي من الحدود.
(أ ف ب، يو بي آي)

تركيا: مبادرات جديدة تجاه الأكراد

أعلن وزير الداخلية التركي، بشير أتالاي، أمس، أمام البرلمان إجراءات لتحسين حقوق الأكراد تندرج في إطار «الانفتاح الديموقراطي» الذي أعلنته الحكومة.
وتتضمن الإجراءات الجديدة السماح للمدن الكردية التي تحوّلت أسماؤها على مرّ السنين إلى أسماء تركية باستعادة أسمائها الأصلية، إضافة إلى تأليف لجنة مستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، ولا سيما في منطقة جنوب شرق تركيا. أما الإجراء الثالث فيسمح باستخدام اللغة الكردية في الحياة السياسية، بعد أن كان استخدام اللغة التركية يعدّ إلزامياً حتى الآن. وفي السياق، أفادت صحيفة «حرييت» بأن قانوناً جديداً يرفع القيود المفروضة على عمليات البثّ باللغات غير التركية دخل حيّز التنفيذ أمس.
(أ ف ب)